الصيام المتقطعرجيممنوع

هل تأثير الصوم المتقطع على المرأة يختلف عن تأثيره على الرجل؟

،من المحتمل أن يؤثر الصوم المتقطع على الرجال والنساء بشكل مختلف. يمكننا القيام بالكثير من البحث في هذا المجال وليس هذا بأي حال من الأحوال تعميم شامل. الكثير من الرجال يكرهون الصيام والكثير من النساء يحبونه.

بعض الادلة تشير إلى أن النساء قد يكنّ أكثر عرضة للتأثيرات السلبية .لهذا السبب أجرينا مقابلة مع طبيب متخصص في إنقاص الوزن ودرسنا البحث لمعالجة هذه المشكلات.

ما هو الصوم المتقطع؟

هل تأثير رجيم الصيام المتقطع على المرأة يختلف عن تأثيره على الرجل؟
هل تأثير رجيم الصيام المتقطع على المرأة يختلف عن تأثيره على الرجل؟

الصوم المتقطع ، هو بروتوكول غذائي شائع بشكل متزايد حيث يبقى مستعملوه دون طعام لفترات طويلة من الوقت . بينما لا يزالون قادرين على شرب الماء النقي . وعادة القهوة السوداء أو الشاي العادي(مثل شاي bootea).

هناك بعض النماذج الشائعة:

  1. 16/8: تصوم 16 ساعة في اليوم بما في ذلك ساعات نومك. بالنسبة لمعظم الناس ، هذا مجرد تخطي الإفطار أو العشاء.(السعرات الحرارية في الشوفان قليلة لذلك ينصح باستعماله في وجبات الافطار).
  2. أكل توقف عن تناول الطعام: أنت تصوم لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع.
  3. صيام اليوم البديل (ADF): تصوم يوم واحد في الاسبوع لمدة 24 ساعة كاملة .
  4. 5: 2: تصوم يومين مجتمعين او منفصلين في اسبوع كامل .تتناول خلالهما سعرات حرارية لا تتعدى 500 سعرة حرارية.
ملاحظة على السريع :السعرات الحرارية في البيتزا هت عالية جدا لذلك تجنب تناولها.

لاحظ أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يصومون لعدة أيام في كل مرة . لكننا هنا نركز على الأساليب الأكثر شيوعًا التي لا تتضمن عادةً الصيام لأكثر من ستة وثلاثين ساعة.

على عكس “الحكمة” الراسخة ، لا يبدو أن تخطي الوجبات يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي أو يتسبب في زيادة الدهون في الجسم . كما أن تناول الطعام بشكل متكرر “يؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي لديك” و تنشيف العضلات وحرق الدهون . ( 1 ) ( 2 ) ( 3 ) ( 4 ) ( 5 ) ( 6 )

لماذا يكون الصوم أصعب على النساء؟

لماذا يكون رجيم الصيام أصعب على النساء
لماذا يكون رجيم الصيام أصعب على النساء

“قد يكون بعضها مرتبطًا بالهرمونات” . كما تقول الدكتورة أستا كالرا ، وهي طبيبة مقرها نيويورك والتي غالبًا ما توصي بالصوم  المتقطع لمرضاها. لذلك بالنسبة للإناث ، يتسبب المبيض في إفراز هرمون البروجسترون(هرمونات الدورة الشهرية) وفي الخصيتين لإنتاج الهرمونات الجنسية  والتستوستيرون “.

يتم تنظيم هذه العملية بشكل كبير عند النساء لأنها تشارك في الإباضة (يجب معرفة متى وقت التبويض بعد الدوره من اجل معرفة تأثير رجيم الصيام ).والتي تعتمد على الدورات والجداول الزمنية. من المحتمل أن يحدث اضطراب إفراز هرمون الغدد التناسلية بين النساء بسهولة بسبب التغييرات في عادات الفرد وروتينه . لهذا السبب فإن تخطي الوجبة المعتادة يمكن أن يتسبب في بعض الأحيان في إزعاج النساء أكثر من الرجال.

هذا مجرد تفسير واحد محتمل وكما تلاحظ الدكتورة كالرا ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث. ومع ذلك ، فقد وجدت بعض دراسات القوارض أن الصوم المتقطع يؤثر سلبًا على الهرمونات الإنجابية لدى الإناث . وقد أشارت الأبحاث المحدودة على البشر إلى أن النساء ربما يواجهن صعوبة أكبر في قمع الجوع أثناء الصيام. ( 8 ) ( 9 )

وجدت دراستان أيضًا اختلافات مثيرة للاهتمام في الجهاز العصبي: أصبح الرجال أكثر تفاعلاً من الصيام . مما يعني أن نظامهم العصبي كان أقل هياجًا ، بينما أصبحت النساء أكثر تعاطفًا . مما يعني أن أجسادهن كانت أكثر توتراً .(افضل علاج لارتفاع هرمون الحليب لا يمكن ان يكون رجيم الصيام ) ( 10 ) ( 11 )

حساسية الأنسولين وعلاقته بالصوم  المتقطع

حساسية الأنسولين و الصيام
حساسية الأنسولين و الصيام

أولاً أحد الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص يفضلون رجيم الصيام  ،على التقييد التدريجي القياسي للسعرات الحرارية. هو أن الامتناع عن الطعام يعني تمامًا عدم إطلاق الأنسولين.

هذا يعني أنك قد تصبح أكثر حساسية لتأثيرات الأنسولين (أو أقل مقاومة للأنسولين) لأنك لا تفرز الكثير منه . وبما أن الأنسولين يساعد في امتصاص العناصر الغذائية ومعالجة الكربوهيدرات . يرى الكثير من الناس حساسية الأنسولين مثل مهم لفقدان الوزن المثالي.( 12 ) ( 13 )

ثانيا ،اقترحت بعض الأبحاث المحدودة للغاية تأثيرًا مختلفًا على النساء . مثل دراسة أجريت عام 2005 على ثمانية رجال وثماني نساء .وجدت أن الصيام النهاري البديل يؤثر سلبًا على تحمل جلوكوز الدم، المرتبط بحساسية الأنسولين ، لدى النساء وليس الرجال. ( 14 )

والأهم من ذلك ، فإن الدراسات الأكبر والأعلى جودة تدحض هذا. وجدت احدى التجارب التي أجريت على مائة امرأة بدينة أو تعاني من السمنة .أن ستة أشهر من intermittent fasting قد خفضت بالفعل مستويات الأنسولين بحوالي 29 بالمائة وحسنت حساسية الأنسولين. ( 15 )

شاهد ايضا :أخطاء الصيام المتقطع العشرة التي من شأنها أن تعيقك عن خسارة الوزن

تقول الدكتور كالرا: “في دراسة أخرى ، تبين أن حوالي ثمانية إلى اثني عشر أسبوعًا من رجيم الصيام . أدت إلى خفض مستويات الأنسولين بنسبة عشرين إلى واحد وثلاثين بالمائة .ومستويات جلوكوز الدم في الدم بنسبة ستة بالمائة في الأفراد المصابين بمقدمات السكري”. ( 16 )

نحن بحاجة إلى مزيد من البحث هنا وعلى الرغم من أنها ليست قاطعة ، إلا أن هذه الدراسات (خاصةً التجربة العشوائية التي طبقت على 100 مرأة سمينة) كانت ذات جودة أعلى من تلك الدراسة التي اجريت في 2005 . لذلك قد لا تكون الاختلافات في حساسية الأنسولين مصدر قلق كبير كما يعتقد بعض الناس.

 الصوم وعلاقته بالالتهام الذاتي

الالتهام الذاتي
الالتهام الذاتي

فائدة كبيرة أخرى مرتبطة بالصيام هي الالتهام الذاتي . والتي تعني “الأكل الذاتي” : فهي تشير إلى عندما يأكل الجسم ويعيد تدوير الخلية الميتة أو التالفة.تم ربط الصيام بزيادة الالتهام الذاتي ، خاصة في الدماغ ، وهذا قد يكون سبب ارتباطه أحيانًا بانخفاض مخاطر الإصابة ببعض الأمراض التنكسية العصبية.  ( 18 ) ( 19 )( 17 ) ( 20 )

مرة أخرى ، هناك القليل جدًا من البيانات هنا ، ولكن وجدت دراسة أجريت عام 2009 على الفئران أن الذكور يعانون بشكل ملحوظ من الالتهام الذاتي في الدماغ عند الصيام أكثر من الإناث. ( 21 ) ولكن مرة أخرى ، هؤلاء الذين تم التجريب عليهم هم قوارض.

تضيف الدكتورة كالرا: “هناك المزيد من الأبحاث الجارية حول الاختلافات في الالتهام الذاتي لدى الرجال مقابل النساء”.

ببساطة ، لا يوجد حاليًا دليل كافٍ للادعاء بأن الذكور والإناث من البشر يعانون من مستويات مختلفة من الالتهام الذاتي.

الصوم المتقطع والكولسترول

الكولسترول
الكولسترول

أخيرًا ، تشير إحدى الدراسات إلى أن الصيام يؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف فيما يتعلق بصحة القلب . لكن النساء قد يكون لهن اليد العليا هنا.

أجريت دراسة عام 2010 نُشرت في مجلة Obesity حيث خضعت اثنتا عشرة امرأة وأربعة رجال لمدة عشرة أسابيع من الصيام المتناوب في اليوم ووجدت فرقًا بسيطًا بين الجنسين. ( 22 )

تقول الدكتور كالرا: “الدراسة التي نُشرت في Clinical Nutrition ESPEN أظهرت تحسنًا في الكوليسترول الجيد بسبب الصيام. وأظهرت النساء في الواقع تحسنًا أكبر من الرجال”.(23) “وبالمثل ، أظهرت النساء مستويات أقل قليلاً من الدهون الثلاثية في هذه الدراسة من الرجال في دراسة اختبار السمنة، لذلك قد يكون هناك بعض الارتباط مع أداء النساء بشكل أفضل قليلاً فيما يتعلق بأمراض القلب وخطر الإصابة بالسكتات الدماغية.”

مرة أخرى، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، خصوصا أن وجدت بعض الأبحاث أن الصيام لا يؤثر على الكوليسترول أو الدهون الثلاثية على الإطلاق. ( 24 )

تابع ايضا||الصيام المتقطع بالانجليزي :كيف يساعد على خسارة الوزن :الفوائد والاضرار

الصوم المتقطع المتصاعد

رجيم الصوم المتقطع المتصاعد
رجيم الصيام المتقطع المتصاعد

الحقيقة هي أن الجميع ، وليس الرجال والنساء فقط ، يختلفون في كيفية استجابتهم للصيام.

لهذا السبب، إذا كنت مهتمًا بتجربته . وتذكر أنك لست مضطرًا لفعل ذلك إذا كنت لا تريد ذلك . توصي الدكتورة كالرا بما تسميه “الصيام المتصاعد” للأشخاص الذين يواجهون مشكلة في ذلك.

علاوة على ذلك ،تقول: “أبدأ بصيام قصير مرة في الأسبوع ، مثل ما بين اثنتي عشرة وست عشرة ساعة ، وسأوصي بذلك لمدة أسبوعين ، ثم بعد أسبوعين يمكنني إضافة يوم آخر”.

مواضيع ذلت صلة |||هل استعمال رجيم الصيام المتقطع دايت للحامل يعتبر آمن ؟؟

والأهم من ذلك “أوصي بممارسة التمارين الخفيفة مثل (تمارين تكبير المؤخره،تمارين شد الثدي،تمارين لتكبير الارداف،تمارين مقاومة للمبتدئين،تمارين شد الثدي في أسبوع للرجال،تمارين شد الصدر،تمارين تصغير الارداف والبطن،تمارين مقاومه بالبيت،المشي أو اليوجا اللطيفة) في الأيام التي يصومون فيها.”

ملخص

أولا،تشير الغالبية العظمى من البيانات إلى فوائد الصوم المتقطع  لحساسية الأنسولين وتكوين الجسم بين الرجال والنساء.

ومع ذلك ، لا يُنصح به إذا كنتِ حاملًا أو مرضعة أو تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية .والأهم من ذلك  لا ينصح به إذا كنتِ تعانين من مرض السكري أو مقاومة الأنسولين .

علاوة على ذلك ، يجد الكثيرون النجاح في ذلك ولكن تذكر أنه فردي.

ثانيا ،لا يوجد سبب لمحاولة الصيام إذا كان شيئًا تشعر أنه سيضيف القلق إلى حياتك أو إذا كنت تشعر أنه سيزعج علاقتك بالطعام.

في الختام، حتى لو كنت تتمتع بصحة جيدة ، فمن الذكاء التحدث إلى طبيبك قبل الشروع في نظام جديد لفقدان الوزن.

 

مراجع

1. كاميرون جيه دي وآخرون. لا تؤدي زيادة تكرار الوجبات إلى زيادة فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين تم وصفهم بنظام غذائي مقيد بالطاقة لمدة 8 أسابيع. Br J Nutr. 2010 أبريل ؛ 103 (8): 1098-101.

2. زونر سي وآخرون. يستريح إنفاق الطاقة في الجوع على المدى القصير نتيجة لزيادة إفراز المصل. آم J كلين نوتر. 2000 يونيو ؛ 71 (6): 1511-5.

3. ناير كانساس وآخرون. أيض الليوسين والجلوكوز والطاقة بعد 3 أيام من الصيام المتقطع في الأشخاص الأصحاء. آم J كلين نوتر. 1987 أكتوبر ؛ 46 (4): 557-62.

4. كلاين إس وآخرون. أهمية تركيز الجلوكوز في الدم في تنظيم تحلل الدهون أثناء الصيام  المتقطع عند الإنسان. أنا J Physiol. 1990 يناير 258 (1 نقطة 1): E32-9.

5. ليبرمان إتش آر وآخرون. اختبار مزدوج التعمية يتم التحكم فيه بالغفل لمدة يومين من الحرمان من السعرات الحرارية: التأثيرات على الإدراك والنشاط والنوم وتركيزات الجلوكوز الخلالي. آم J كلين نوتر. 2008 سبتمبر ؛ 88 (3): 667-76.

6. Green MW ، وآخرون. عدم تأثير الصيام قصير المدى على الوظيفة الإدراكية. يسيسيياتر ريس. 1995 مايو – يونيو ؛ 29 (3): 245-53.

ايضا

7. كاتيناتشي فيرجينيا وآخرون. دراسة تجريبية عشوائية تقارن صيام يوم بديل بدون سعرات حرارية بالقيود اليومية من السعرات الحرارية لدى البالغين المصابين بالسمنة. السمنة (الزنبرك الفضي). 2016 سبتمبر ؛ 24 (9): 1874-83.

8. كومار إس وآخرون. يؤثر نظام التقييد الغذائي للصيام سلبًا على التكاثر في الفئران الصغيرة: دراسة محور ما تحت المهاد – hypophysial – gonadal. بلوس واحد. 2013 ؛ 8 (1): e52416.

9. وانج جي جي وآخرون. دليل على الفروق بين الجنسين في القدرة على تثبيط تنشيط الدماغ الناتج عن تحفيز الطعام. Proc Natl Acad Sci US A. 2009 27 يناير ؛ 106 (4): 1249-54.

10. Solianik R وآخرون. تأثير 48 ساعة من الصوم على الوظيفة اللاإرادية ونشاط الدماغ والإدراك والمزاج لدى هواة رفع الأثقال. Int Res بيوميد. 2016 ؛ 2016: 1503956.

11. Solianik R وآخرون. يثير الصيام لمدة يومين التوتر ، لكنه لا يؤثر على الحالة المزاجية ونشاط المخ والأداء المعرفي والحركي والنفسي والحركي لدى النساء ذوات الوزن الزائد. 2018 15 فبراير ؛ 338: 166-172.

12. Halberg N وآخرون. تأثير الصيام  وإعادة التغذية على عمل الأنسولين لدى الرجال الأصحاء. J أبل فيسيول (1985). 2005 ديسمبر ؛ 99 (6): 2128-36.

13. Horne BD، et al. فائدة الصيام الدوري الروتيني لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي لدى المرضى الذين يخضعون لتصوير الأوعية التاجية. أنا J Cardiol. 2008 أكتوبر 1 ؛ 102 (7): 814-819.

ايضا

14. Heilbronn LK، et al. تحمل الجلوكوز والتعبير الجيني للعضلات الهيكلية استجابة لصيام اليوم البديل. أوبيس الدقة. 2005 مارس ؛ 13 (3): 574-81.

15. Harvie MN، et al. آثار تقييد الطاقة  J أوبيس (لوند). 2011 مايو ؛ 35 (5): 714-27.

16. Barnosky AR، et al. الصيام . ترجمة الدقة. 2014 أكتوبر ؛ 164 (4): 302-11.

17. Alirezaei M، et al. الصيام قصير الأمد يحث على البلعمة العصبية العميقة. الالتهام الذاتي. 2010 أغسطس ؛ 6 (6): 702-10.

18. لي إل وآخرون. يحسن الصيام المزمن الوظائف الإدراكية وهياكل الدماغ لدى الفئران. بلوس واحد. 2013 يونيو 3 ؛ 8 (6): e66069.

19. سينغ آر وآخرون. بداية تقييد النظام الغذائي للصيام  المتأخر كتدخل محتمل لتأخير ضعف وظائف المخ المرتبطة بالعمر في ذكور الجرذان. العمر (دوردر). 2012 أغسطس ؛ 34 (4): 917-33.

20. Uchiyama Y، et al. موت الخلايا العصبية البلعمة. طرق الانزيم. 2009 ؛ 453: 33-51.

ايضا

21. دو إل وآخرون. تظهر الخلايا العصبية المتعطشة اختلافًا جنسيًا في الالتهام الذاتي. J بيول كيم. 2009 23 يناير ؛ 284 (4): 2383-96.

22. Bhutani S، et al. تتضمن التحسينات في مؤشرات خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية عن طريق صيام اليوم البديل تعديلات الأنسجة الدهنية. السمنة (الزنبرك الفضي). 2010 18 نوفمبر (11): 2152-9.

23. Santos HO وآخرون. تأثير الصيام  على ملف الدهون: التقييم المرتبط بالنظام الغذائي وفقدان الوزن. كلين نوتر اسبن. 2018 أبريل ؛ 24: 14-21.

24. Aksungar FB، et al. Interleukin-6 ، بروتين سي التفاعلي والمعلمات البيوكيميائية أثناء الصيام  لفترات طويلة. آن نوتر متعب. 2007 ؛ 51 (1): 88-95.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك