تناول تونة ريو ماري في رجيم الصيام المتقطع الفوائد والاضرار

تونة ريو ماري تعتبر افضل تونه صحيه معلبة يمكن استخدامها في رجيم الصيام المتقطع.
تشرح هذه المقالة مقدار ما يجب تناوله من التونة المعلبة ريو ماري. دون التأثير على الصحة ويوضح مخاطر الاستهلاك المفرط للتونة في رجيم الصيام المتقطع.

1.الفوائد الصحية لتناول تونة ريو ماري في رجيم الصيام المتقطع

تعد التونة المعلبة ريو ماري مصدرًا ممتازًا لفيتامين ب 12 (نيورو ب) ، وهو فيتامين أساسي ضروري لصنع الحمض النووي. يساعدك فيتامين ب 12 أيضًا على تكوين خلايا دم حمراء جديدة ومنع تطور فقر الدم .(يسمح بتجنب أعراض فقر الدم النفسية).

(لتقوية مناعتك يمكنك الاستعانة بحبوب نيورو ب).

  • تشمل الفوائد الصحية لتناول التونة أيضًا:

1.تساعد تونة ريو ماري على منع مشاكل الرؤية

يبدو أن فوائد اوميجا 3 في التونة لها تأثير إيجابي على صحة العين. في دراسة أجريت على 40000 من المهنيين الصحيين الإناث، كانت النساء اللاتي تناولن وجبات متعددة من أسماك التونة في الأسبوع قد قللن من  جفاف العين بمقدار 68٪ . يُعتقد أيضًا أن فوائد أوميغا 3 للنساء  تساهم في الصحة العامة لشبكية العين.

افضل تونه صحيه-تونة ريو ماري
افضل تونه صحيه-تونة ريو ماري

2.تساعد تونة ريو ماري على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يُعتقد أيضًا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تبطئ نمو الخلايا السرطانية وتقلل من الالتهاب في الجسم. هذا مهم لأن العديد من أنواع السرطان مرتبطة بالتهاب مزمن .

3.تساعد تونة ريو ماري على دعم فقدان الوزن

التونة لحم قليل الدهن. إنه غني بالبروتين نسبيًا ، ولكنه منخفض السعرات الحرارية ، مما يعني أنه يبقيك تحس بالشبع لفترة أطول ويمنعك من تناول المزيد.

في إحدى الدراسات ، فقد المراهقون الذين تناولوا الأسماك الخالية من الدهون بانتظام مثل التونة المعلبة لعدة أسابيع في المتوسط ​​رطلين من الوزن أكثر من المجموعة المنضبطة التي لم تأكل السمك.

2.الزئبق المتواجد في التونة

التونة هي نوع من الأسماك تؤكل على نطاق واسع. ومع ذلك ، فإن التونة المعلبة غالبًا ما تكون المصدر الأكثر شيوعًا للزئبق في النظام الغذائي.

يشمل مصطلح التونة عدة أنواع من الأسماك ، بما في ذلك الوثب ، والبكور ، والزعانف الصفراء ، والعصي.

الزئبق مادة كيميائية غالبًا ما تستخدم في موازين الحرارة ، وأجهزة تنظيم الحرارة ومفاتيح إضاءة السيارات ، بالإضافة إلى استخدامها في المنشآت الصناعية ، مثل محطات الطاقة ، ومصانع الأسمنت ، وبعض الشركات المصنعة للمواد الكيميائية.

عند إطلاقه في البيئة ، يمكن أن يصبح الزئبق مشكلة صحية عامة عندما يستقر في محيطاتنا والممرات المائية.

تمتص البكتيريا الطبيعية الزئبق وتحوله إلى ميثيل الزئبق ، وتدخله في السلسلة الغذائية. تستهلك الأسماك الصغيرة أو تمتص ميثيل الزئبق وتأكله الأسماك الكبيرة. ومع ذلك ، فبدلاً من الانهيار أو الذوبان ، يتراكم الزئبق في كل مستوى من مستويات السلسلة الغذائية.

يمكن أن تحتوي الأسماك الكبيرة ، مثل التونة ، على تركيزات من الزئبق في أجسامها أعلى بـ 10000 مرة من تلك الموجودة في بقية الاسماك الاخرى.

ومع ذلك ، لا تزال التونة آمنة للأكل بكميات معينة.

شاهد ايضا ||أفضل 6 اطعمة صحية لاستعمالها في وجبات نظام الصيام المتقطع

3.مخاطر تناول الزئبق المتواجد  في التونة

الزئبق عديم الرائحة وغير مرئي للبشر. ومع ذلك ، بمجرد دخوله الجسم ، يمكن أن يكون بمثابة سم عصبي ويتداخل مع الدماغ والجهاز العصبي.

قد يكون التعرض للزئبق ضارًا بشكل خاص للأطفال الصغار والنساء الحوامل.

بينما يتطور دماغ الطفل ، فإنه يمتص العناصر الغذائية بسرعة. يمكن أن يؤثر الزئبق على هذا الامتصاص ، مما يتسبب في إعاقات التعلم وتأخر النمو. عند الرضع والأجنة ، يمكن أن تؤدي الجرعات العالية إلى صعوبات في الإدراك ، وشلل دماغي ، وصمم ، وعمى.

عند البالغين ، يمكن أن يؤثر التسمم بالزئبق على الخصوبة وتنظيم ضغط الدم .

يمكن أن يسبب التسمم بالزئبق الأعراض التالية:

  • فقدان الذاكرة
  • الارتعاش
  • فقدان البصر
  • خدر في الأطراف

4.تونة ريو ماري القيمة الغذائية

التونة من أفضل المصادر الغذائية لفيتامين د . تنتج 3 أونصات فقط من التونة المعلبة ما يصل إلى 50٪ من المستوى اليومي الموصى به. فيتامين د ضروري لصحة العظام وتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض وضمان النمو الأمثل للأطفال .

تعتبر التونة المعلبة ريو ماري أيضًا مصدرًا رائعًا للفيتامينات والمعادن الأخرى ، مثل:

  •  حديد
  • فيتامين بي 6
  • فيتامين بي 12
  •  البوتاسيوم
  •  السيلينيوم
  •  اليود

العناصر الغذائية لكل حصة

تحتوي حصة 4 أونصات من التونة البيضاء على:

  • السعرات الحرارية: 145 سعرة
  • البروتين : 26.77 جرام
  • الدهون : 3.37 جرام
  • الكربوهيدرات : 0 جرام
  • الألياف : 0 جرام
  • السكر : 0 جرام

أحجام الحصة

بسبب احتوائه على نسبة عالية من الزئبق ، يجب على النساء الحوامل والأطفال الصغار استشارة الطبيب قبل تناول التونة. تحتوي التونة المعلبة على نسبة زئبق أقل من التونة الطازجة بسبب حجم الأسماك الأصغر المستخدمة في التعليب.

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بحوالي حصتين أو ثلاث حصص أسبوعيًا من التونة الخفيفة. وحصة واحدة فقط في الأسبوع من التونة البيضاء. هذا بسبب ارتفاع محتوى الزئبق في علبة تونة البيضاء.

يبلغ حجم حصة التونة للشخص البالغ حوالي 4 أونصات.

5.طريقة تحضير التونة

تناول تونة ريو ماري في رجيم الصيام المتقطع الفوائد والاضرار
تناول تونة ريو ماري في رجيم الصيام المتقطع الفوائد والاضرار

يمكنك العثور على التونة الطازجة أو المعلبة في محلات البقالة في جميع أنحاء البلاد. نظرًا لأن التونة المعلبة تحتوي على كمية أقل من الزئبق من التونة الطازجة ، فقد تكون خيارًا أفضل للبعض. يتم دائمًا طهي التونة المعلبة مسبقًا (تونة العلالي بالماء مثلا) ويمكن تناولها مباشرة عند الفتح.

يمكن خبز شرائح التونة (تونة العلالي أو تونة ريو ماري) المشتراة من البقالة أو شويها أو تقليبها في مقلاة. ضع التوابل أو التتبيلة التي تختارها قبل الطهي. يمكنك شراء شرائح لحم التونة المجمدة على مدار السنة أو الانتظار حتى تكون التونة في الموسم.

فيما يلي بعض الأفكار لدمج المزيد من التونة المعلبة في نظامك الغذائي:

  • أضف تونة سردين إلى سلطة البحر الأبيض المتوسط ​​الطازجة.
  • شرائح التونة المعلبة المنقوعة بزيت الزيتون والهلابينو المفروم للحصول على نكهة حارة.
  • توضع شرائح الخبز المغطاة بالتونة والجبن في الفرن لتذوب التونة بسرعة.
  • استخدم التونة (تونة العلالي بزيت الزيتون مثلا) بدلاً من اللحم البقري لعمل برجر التونة.

5. 18 فائدة صحية اضافية  لتونة ريو ماري في رجيم الصيام المتقطع

1. تساعد القلب. 

تعمل النسبة العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في لحم التونة المعلبة على إحداث التوازن في الأوعية الدموية ، مما يقلل من نسبة الكوليسترول في الشرايين. انخفاض الكوليسترول في الشرايين يعني مشاكل أقل في تدفق الدم ومضخة القلب ، مما يؤدي إلى تحسين صحة القلب.

نصيحة صحية:استبدل اللحوم المشبعة بالدهون مثل اللحم (خاصة المعالجة) بالتونة.

2. يخفض ضغط الدم.

التونة غنية بالبوتاسيوم – وهو معدن يخفض ضغط الدم بشكل كبير. إن الجمع بين هذا العنصر ودهون أوميغا 3 يجلب تأثيرًا مضادًا للالتهابات إلى نظام القلب والأوعية الدموية. وهذا يعني ضغطًا أقل ، وخطرًا أقل للإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والمشكلات المعقدة ، مثل انسداد الشرايين.

نصيحة صحية: التونة المعلبة مملحة وتضيف الكثير من الصوديوم الذي يقاوم البوتاسيوم في النظام. حاول أن تستهلك أكبر قدر ممكن من أسماك التونة الطازجة غير المعلبة في رجيم الصيام المتقطع.

3. تحسن التونة المعلبة جهاز المناعة.

لحم هذه السمكة غني بالمنجنيز والزنك وفيتامين ج والسيلينيوم – مضادات الأكسدة المعروفة بأنها معززات رئيسية لجهاز المناعة. تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة ، وهي المنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي على المستوى الخلوي ، والتي يمكن أن تسبب أمراضًا خطيرة متعددة ، مثل السرطان.

نصيحة صحية: الحصة الواحدة من لحم التونة تمثل حوالي 200٪ من متطلبات مضادات الأكسدة اليومية.

4. يعزز الدورة الدموية. 

الحديد وفيتامين ب هي أسباب هذه الفائدة. يتكدس نظام القلب والأوعية الدموية لديك ويتباطأ بسبب الدهون ، بسبب عادات الأكل غير الصحية ، وتبدأ خلاياك في التدهور. إن تناول كميات كبيرة من الحديد وفيتامين ب يقوي خلايا الدم. يعزز الحديد الدورة الدموية ويحسن أكسدة أنعضاء الجسم ويضمن الأداء الأمثل.

5. يقلل تناول ريو ماري من الاكتئاب.

تناول التونة ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع أكثر فعالية من تناول البروزاك. هذه العبارة الجريئة هي نتيجة بحث علمي حول مجموعات الأشخاص المصابين بالاكتئاب حيث تم تقسيم المجموعات إلى ثلاث مجموعات: مجموعة الدواء الوهمي (تستهلك حبوب الدواء الوهمي) ، ومجموعة بروزاك ، ومجموعة التونة (تناول التونة عدة مرات في الأسبوع). والمثير للدهشة أن مجموعة التونة كان لديها أكبر انخفاض في مستويات التوتر.

نصيحة صحية: العلاج الطبيعي للحالات والأمراض يزيل الآثار الجانبية للأدوية. تعتبر التونة من مضادات الأكسدة المثالية لتحل محل الأدوية المصنعة في بعض الحالات.

6. يخفض الدهون الثلاثية. 

ربما تعلم بالفعل أن سمك التونة يؤثر على مستويات الكوليسترول في الجسم ، ولكن هناك الكثير وراء ذلك. يكشف عدد من الدهون الثلاثية في مجرى الدم عن كمية الدهون المنتشرة في جسمك. إنها مرتبطة بـ LDL ، أو الكولسترول السيئ ، و HDL ، الجيد.

نصيحة صحية: تناول التونة مرتين على الأقل في الأسبوع لخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة وتحسين البروتين الدهني عالي الكثافة، وهو امر ممتاز في رجيم الصيام المتقطع.

7. يساعد في صحة العين. 

حالة تسمى التنكس البقعي تقلل من رؤية العين وتسبب العمى ببطء. تدخل أحماض أوميغا 3 القوية في الوقاية من هذه الحالة.

نصيحة صحية: يمنع تناول الأحماض الدهنية أوميغا 3 بانتظام متلازمة جفاف العين. يمكن أن يقلل القلي أو الشواء من كميات المكونات الصحية في اللحم. جرب الوصفات مع الخبز في الفرن باستخدام ورق الخبز.

8. يقوي تناول تونة ريو ماري عظامك. 

فيتامين د هو مكون بناء العظام الرئيسي. تظهر فوائد هذا الفيتامين في الوقاية من السرطان ، وعظام قوية وصحية ، وعدم حدوث كسور.

نصيحة صحية: عند دمجه مع المعادن الموجودة في لحم التونة ، يقلل فيتامين د من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد وأمراض المناعة الذاتية.يفضل تناوله في رجيم الصيام المتقطع.

9. يحسن صحة بشرتك. 

تحتوي التونة على المعادن النادرة ، والتي تمنع تلف خلايا الدم بسبب التسمم والحالة الصحية للجسم. ثانيًا ، يوفر بروتين يسمى الإيلاستين إصلاحات إضافية للأنسجة ويمنح البشرة النعومة.

10. يمنع السكتات الدماغية. 

مع تناول خمس حصص من التونة أسبوعيًا ، يمكن للبالغين تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 30٪. منع تجلط الدم وتحسين جدران الشرايين بفضل فيتامين ب المركب وأحماض الفوليك في التونة.

نصيحة صحية: يمكن تحسين قوة القلب والأوعية الدموية من خلال ممارسة التمارين اليومية بانتظام.

11. التونة تحارب أمراض الكلى. 

يساعد معدن البوتاسيوم المذكور في توازن السوائل وعمل الكلى بانتظام. يعد سرطان الكلى من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا في العالم ، ويتطور بسبب عدم كفاية عمل الأعضاء.

نصيحة صحية: تأكد من أنك تحافظ على رطوبتك أثناء النهار. سبعة إلى تسعة أكواب من الماء هي الكمية المطلوبة لوظيفة الكلى المثلى وصحة الجسم.

12. يمنع السرطان.

مضادات الأكسدة من لحم التونة تحارب الخلايا السرطانية. العديد من أنواع السرطان تنسحب من العناصر الموجودة في أسماك التونة ، مثل سرطان الثدي.

نصيحة صحية1: تأكد من تناول السمك كل أسبوع ، ويمكنك خلطه عندما تشعر بالملل من التونة.

يوفر الطاقة. تعمل مكونات أسماك التونة على تحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة الطاقة. يقف مركب فيتامين ب وراء ذلك ، بجانب قيم البروتين العالية وأحماض أوميغا 3.

نصيحة صحية2: يقصر لحم التونة من وقت التعافي في تدريب الرياضيين ، ويوفر الطاقة للتمارين المتطلبة. زيادة المدخول اليومي لتعزيز الحالة العامة للرفاهية. 

13. يبني العضلات. 

البروتين هو أحد المكونات الرئيسية لحم التونة. تعتبر التونة من أغنى اللحوم بالبروتينات ، مما يجعلها الرفيق المثالي في نمو العضلات وفقدان الدهون. تنمو العضلات من البروتينات وتتعافى بشكل أسرع وتحسن معدل التمثيل الغذائي في الجسم.

نصيحة صحية: التونة رخيصة ، لكنها رائعة لتناول البروتين. 100 جرام من لحم التونة يحتوي على 30 جرام من البروتين. استخدم الرياضيات وأضف التونة إلى نظامك الغذائي لنمو العضلات.

14.تونة ريو ماري للرجيم

-يعزز فقدان الوزن 

السمنة وزيادة الوزن من أكبر المشاكل الصحية في جميع أنحاء العالم. التونة غذاء بروتيني عالي الجودة ومنخفض السعرات الحرارية ومليء بالعناصر الغذائية الصحية التي تعزز الصحة والتمثيل الغذائي وتقليل الدهون. زيادة تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية من لحم التونة تحفز هرمون الجوع يسمى اللبتين. مع هذا الهرمون في الخليج ، لن تشتهي الطعام.

نصيحة صحية: عزز عملية التمثيل الغذائي لديك بعدة وجبات في اليوم ، وقلل من الكربوهيدرات في وقت متأخر من بعد الظهر إلى ساعات الليل.

15. يقلل من الالتهابات.

يتم قمع كل من التهاب المرض والتهاب العضلات عن طريق لحم التونة. تساعد المعادن المضادة للالتهابات والكوليسترول الصحي في هذه اللحوم في تخصيص الموارد في الجسم. يؤدي ذلك إلى أداء وظائف الجسم بشكل سليم ، والوقاية من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والنقرس.

نصيحة صحية: لا تخف من الالتهاب ، في ممارسة بناء العضلات ، فهذا شيء جيد.

16. تعزز ريو ماريو تونة استجابة الأنسولين. 

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الاستفادة أكثر من تناول التونة. تساعد أحماض أوميغا 3 في الحفاظ على الأنسولين ، مما يجعل الحياة اليومية أسهل لمرضى السكري.

نصيحة صحية: البقاء رطبًا يعزز آثار استهلاك التونة. ابق رطبًا في جميع الأوقات لمنع الأنسولين من الارتفاع.

17. تحسن تونة ريو ماريو مزاجك.

يتعامل السيلينيوم مع الشهية والمزاج عند البشر. تظهر الأبحاث أن نقص السيلينيوم في الجسم يسبب القلق. فائدة أخرى لأحماض أوميغا 3 هي عملية تحسين الحالة المزاجية التي تحفزها.

نصيحة صحية: لتحسين أداء الدماغ ، تناول المكسرات والتوت. لديهم سجل مثبت في الحفاظ على صحة عمل الدماغ.

18. يمنع ريو ماري تونه تلف غشاء الخلية. 

باختصار عندما تستهلك التونة المطبوخة ، فإنك تساعد جسمك بطرق متعددة. ينقسم البروتين الموجود في التونة إلى الكيانات الخلوية المسماة الببتيدات. تؤثر الببتيدات ، عند استهلاكها ، على أغشية الخلايا في أجسامنا ، وتحسن حالتها العامة ، وبالتالي تجعل أجسامنا أكثر صحة ، ومقاومة للجذور الحرة.

نصيحة صحية: حاول أن تستهلك التونة المسلوقة قدر الإمكان. قد يكون مذاقه سيئًا بعض الشيء ،مع ذلك يمكن مع التوابل يمكنك إعداد وجبة جميلة. وبذلك تنتهي قائمة فوائد تناول أسماك التونة.

6.سعر تونة ريو ماري (تونة rio mare)

من البديهي طرح السؤال التالي كم سعر تونة ريو ماري.في الواقع توجد العديد من انواع تونة ريو ماري(تونة ريو ماري بالماء،
تونة ريو ماري بالخضار،تونة ريو ماري بالذره،تونه ريو ماري ساده،).كما توجد العديد من الاحجام.

تونة ريو ماري سعرها يختلف بحسب نوع وحجم العلبة لكن عموما اليكم بعض اسعارها :

  • ريو ماري لحم تونة خفيف بزيت الزيتون 80 جرام 28.95 ريال.
  • سعر ريو ماري لحم تونا خفيف في زيت الزيتون 80 جرام 35.75 ريال.
  • ريو ماري تونا لايت 60 جرام 27.50 ريال.
  • سعر ريو ماري تونا لايت بالماء 160 جرام 30.25 ريال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك