توزيعات فطور صحي للمدرسة (15 فطور صحي للاطفال)

توزيعات فطور صحي للمدرسة.

تبحث  الكثير من الامهات عن فطور صحي ولذيذ لابنائهن. بحيث يكون سريع التحضير وغني بمختلف الفوائد والقيم الغذائية. ولا يأخذ الكثير من الوقت. وفي نفس الوقت يكون فطورا لذيذا ولا يتجنبه طفلك او يأكله غصبا عنه. بل يستمتع به ويستفيد منه جسمه ويمكن تناوله كل يوم.

توجد العديد من انواع الفطور الصحي التي يمكننا تحضيرها في المنزل دون الحاجة للذهاب للبقالة كل يوم.

اليك قائمة بالعديد من توزيعات فطور صحي للمدرسة يمكنك تحضيرها منزليا.

1. ماذا يجب أن تشمل وجبة الإفطار الجيدة للأطفال؟

يجب أن تحتوي جميع الوجبات على توازن صحي من العناصر الغذائية ، ووجبة الإفطار ليست استثناءً.

يساعد المزيج الجيد من البروتين والدهون والكربوهيدرات الأطفال على التعلم بشكل أفضل ، ويمنحهم الطاقة التي يحتاجونها ليكونوا نشيطين بدنيًا ، ويجعلهم يشعرون بالرضا.

تساعد الوجبات المتوازنة الأطفال في الحفاظ على وزن صحي ، حيث تقل احتمالية اشتهاءهم للوجبات الخفيفة غير الصحية طوال اليوم.

على المدى الطويل ، يعزز البروتين النمو ، ويساعد في بناء العضلات ، ويصلح أنسجة الجسم ، ويدعم جهاز المناعة.

وفي الوقت نفسه ، تساعد الدهون في النمو الصحي لدماغ طفلك وجهازه العصبي ، وكذلك في امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون.

تعتبر الكربوهيدرات مصدرًا رائعًا للطاقة وتساعد على موازنة البروتين والدهون في الوجبة.

هناك الكثير من الأطعمة المختلفة التي يمكنك تقديمها في وقت الإفطار لتزويد أطفالك بتوازن الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية.

البيض والمكسرات والبذور كلها مصادر بروتين كبيرة ويمكن دمجها بسهولة في وجبة الإفطار ، بينما توفر الحبوب الكثير من الكربوهيدرات.

حاول التأكد من أن نصف الحبوب التي تقدمها على الأقل عبارة عن حبوب كاملة مثل الشوفان ، أو تحتوي على الحبوب الكاملة (الخبز متعدد الحبوب ، على سبيل المثال). على عكس الحبوب السكرية ، يتم هضم الحبوب الكاملة ببطء وامتصاصها من قبل الجسم. هذا يعني أنها ستساعد طفلك على الشعور بالشبع لفترة أطول والحفاظ على مستويات طاقته عالية طوال اليوم.

تعتبر منتجات الألبان أطعمة مثالية للإفطار أيضًا. تزود عناصر مثل الحليب والجبن والزبادي طفلك بمجموعة من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والبروتين والدهون.

فاكهة القشطة ماهي فوائدها واضرارها وكيف تؤكل ؟ 8 فوائد صحية

2. افكار توزيعات فطور صحي للمدرسة

فيما يلي نظرة على بعض أفضل توزيعات فطور صحي للمدرسة التي نقدمها للأطفال الصغار والأطفال في المدرسة لتناول الإفطار.

لتشجيعهم على الاستمتاع بهذه الوجبة المهمة ، حاول تخصيص وقت للجلوس وتناول وجبة الإفطار معهم. لا شيء يضاهي القدوة!

1. عصائر

عندما تم تقديم عصائر الفاكهة لمجموعة من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية أثناء الإفطار المدرسي ، وجد الباحثون أن عدد الطلاب الذين تناولوا حصة كاملة من الفاكهة ارتفع بشكل كبير من 4.3٪ إلى 45.1٪.

إذا كان طفلك مترددًا في تناول الفاكهة ، فقد يكون تناول عصير الفاكهة في وجبة الإفطار هو السبيل للذهاب!

لكن يمكنك النظر إلى ما هو أبعد من مجرد استخدام الفاكهة في عصائر السموذي الخاصة بك وهناك الكثير من الإضافات الصحية الأخرى التي يمكنك صنعها. قد يكون تضمين منتجات الألبان مثل الزبادي اليوناني طريقة رائعة لإضافة البروتين إلى العصير ، بينما يمكن استخدام المكسرات أو زبدة الجوز لتوفير كل من البروتين والدهون.

يمكنك حتى استخدام العصائر لإدخال مكونات صحية فائقة مثل الخضر الصغيرة أو السبانخ الصغيرة في النظام الغذائي لطفلك ، خاصةً إذا كان قد يحجم عن تجربتها بطريقة أخرى.

بدلاً من إضافة السكر إلى العصائر ، استهدف تحليتها بشكل طبيعي بمكونات حلوة مثل الموز أو الفراولة الناضجة.

بعض وصفات العصائر المناسبة التي يمكن ادراجها كفطور صحي للاطفال للمدرسه :

  • سموثي شوكولاتة الأفوكادو
  • عصير الموز الشمندر
  • سموثي مانجو و خوخ
  • عصير المانجو والفراولة والموز
  • سموثي الفراولة والتوت
  • عصير أناناس برتقال
  • عصير الفراولة والموز والشوفان
  • سموثي بروتين فراولة
توزيعات فطور صحي للمدرسة (15 فطور صحي للاطفال) 22
توزيعات فطور صحي للمدرسة (15 فطور صحي للاطفال)

2. توست البطاطا الحلوة

قد يكون توست البطاطا الحلوة من أسهل الأشياء وأكثرها تغذية التي يمكنك تحضيرها على الفطور! إنها مليئة بالكربوهيدرات ، والتي يتحللها جسم طفلك إلى جلوكوز لاستخدامها كمصدر للطاقة طوال اليوم.

كل ما عليك فعله هو أن تأخذ حبة بطاطا حلوة برتقالية أو حمراء اللون وتقطعها إلى شرائح ، كل منها حوالي 1/4 إلى 1/2 بوصة. إذا قطعت البطاطس بالطول ، فستبدو مثل الخبز المحمص ، لكنها قد تكون صعبة بعض الشيء ، لذا قد تفضل تقطيعها بشكل مستقيم إلى دوائر.

ضع الشرائح على ورقة خبز مبطنة بورق واخبزها على حرارة 400 درجة فهرنهايت حتى تبدو محمصة برفق وتشعر بالنعومة.

أصبح توست البطاطا الحلوة جاهزًا الآن لإضافة ما تريد ، من الأفوكادو المهروس والبيض المسلوق إلى زبدة الفول السوداني وشرائح الموز.

سيبقى توست البطاطا الحلوة المطبوخ في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام ، لذلك يمكنك عمل دفعة للاحتفاظ بها في متناول اليد في الصباح المزدحم. ما عليك سوى إعادة تسخينها في الفرن أو الميكروويف أو المحمصة عندما تحتاج إليها.

البطاطا الحلوة هي واحدة من أفضل الخضروات لمن يصعب إرضاؤهم! وهي تعتبر من افضل افكار فطور صحي للاطفال.

3. إفطار كوساديلا

إن الشيء العظيم في كوساديلا هو أنه يمكنك وضع كل ما تريد فيه إلى حد كبير ، حتى تتمكن من تخصيصها لتناسب أذواق طفلك.

ستشمل وجبة الإفطار النموذجية كساديلا البيض المخفوق والجبن ، ولكن يمكنك أيضًا رمي الفاصوليا للحصول على كمية إضافية من البروتين والخضروات الورقية مثل السبانخ للحصول على بعض الفيتامينات والمعادن الإضافية.

التورتيلا في الكيساديلا هي مصدر كبير للكربوهيدرات ، ولكن للتأكد من أنها مغذية قدر الإمكان ، اختر التورتيلا المصنوعة من الحبوب الكاملة.

إذا كنت تشعر كما لو أنك لا تملك الوقت الكافي في الصباح لصنع كويساديلا ، فحاول طهي بعضها مقدمًا ، ثم تقطيعها وتجميدها. عندما تحتاج إليها يمكنك تسخينها في فرن محمصة أو ميكروويف.

4. توزيعات فطور صحي للمدرسة -البيض 

البيض هو طعام الإفطار المثالي – بأسعار معقولة ومتعددة الاستخدامات ومريح ومصدر رائع للبروتين والفيتامينات والمعادن. علاوة على ذلك ، فهي مرضية بشكل لا يصدق وقد أظهرت الدراسات أن إعطاء الأطفال البيض على الإفطار بدلاً من الحبوب يجعلهم يشعرون بالشبع لفترة أطول!

إنها غذاء رائع للدماغ أيضًا ، وخاصة صفار البيض. أظهرت الدراسات كيف يساعد البيض في دعم الأداء المعرفي عند الأطفال.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تحضير البيض على الإفطار ، من بيضة بسيطة مسلوقة تقدم مع شرائح خبز من القمح الكامل إلى عجة محشوة بالخضار الطازجة!

تشمل الأفكار الأخرى البيض المخفوق والخبز المحمص الفرنسي وحتى البيض المخبوز في الفرن مع لحم الخنزير المقدد والنقانق.

5. حبوب قليلة السكر مع التوت الطازج

في عام 2014 ، قامت مجموعة العمل البيئي بتحليل أكثر من 1500 حبة – 180 منها صنعت خصيصًا للأطفال. وجدوا أن الطفل الذي يأكل وعاء من الحبوب كل يوم لمدة عام يستهلك عشرة أرطال من السكر!

يوضح هذا أهمية البحث عن بدائل حبوب منخفضة السكر لوجبة إفطار طفلك.

يعتبر الشوفان وعصيدة الحبوب الكاملة من الخيارات الجيدة كأحد أفكار فطور صحي للاطفال، خاصةً مع إضافة التوت الطازج الناضج للنكهة والحلاوة الطبيعية. يعتبر الأرز المنفوش غير المحلى خيارًا جيدًا آخر ، جنبًا إلى جنب مع رقائق الذرة العادية. يمكنك أيضًا تجربة بعض الخيارات الصحية غير العادية المتوفرة الآن في المتاجر ، بما في ذلك الذرة المنفوخة والدخن المنفوش.

إذا بدا طفلك مدمنًا على تناول المزيد من الحبوب السكرية وكان مترددًا في إجراء التغيير ، فحاول خلط حبوبه المعتادة مع البديل منخفض السكر. بمرور الوقت ، يمكنك إضافة كميات أقل وأقل من الحبوب شديدة الحلاوة ، حتى يعتاد طفلك على الخيار الصحي.

6. بودنغ شيا

شيا هي حبوب قديمة لم تصبح ذات شعبية كبيرة إلا مؤخرًا كغذاء صحي في أجزاء كثيرة من العالم. إنه مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والألياف وله العديد من الفوائد الصحية المثبتة.

يمكن لبذور الشيا امتصاص ما يصل إلى 12 ضعف وزنها في السوائل ، لذلك تنتفخ وتصبح هلامية. هذا يجعلها المكون المثالي للبودينغ!

بودنغ الشيا هو وسيلة رائعة لإدخال هذه البذرة الصغيرة المغذية في نظام طفلك الغذائي بشكل منتظم. إنها ليست مغرية جدًا في حد ذاتها لأن بذور الشيا سهلة النكهة إلى حد ما ، ولكن إضافة بعض المكونات الصحية يمكن أن تحولها إلى شيء مذهل.

جرب صنع بودنغ شيا بسيط عن طريق نقع ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا في نصف كوب من الحليب (يمكنك استخدام حليب البقر أو الحليب النباتي مثل اللوز). اتركه ليجلس في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل – أو حتى طوال الليل – ثم قدمه مع التوت الطازج الناضج أو أي فاكهة حلوة أخرى.

تشمل النكهات الجيدة الأخرى جوز الهند المبشور وزبدة الجوز وفاكهة خالية من السكر أو التوابل مثل جوزة الطيب والقرفة.

7. جبن قريش بالبطيخ

يحتوي الجبن القريش الطازج على قوام ناعم مناسب حتى للأطفال الصغار.

غني بالبروتين ، وهو مصدر ممتاز للكالسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب 12. وهذا يجعلها اختيارًا جيدًا لوجبة الإفطار لطفلك ، حيث ثبت أن فيتامين ب 12 يدعم نمو الدماغ والوظيفة الإدراكية.

أزواج الشمام بشكل جميل مع الجبن القريش. كلمسة مرحة ، يمكنك حتى تحويل البطيخ نفسه إلى الوعاء عن طريق تقطيعه إلى النصف ، وتقطيعه بالملعقة ، ووضع الجبن في التجويف بالملعقة.

تشمل الفواكه الأخرى التي تقترن جيدًا مع الجبن القريش شرائح الموز وقطع الأناناس والتوت الناضج.

8. كعكات الإفطار

هناك الكثير من الوصفات المختلفة حول ملفات تعريف الارتباط للإفطار ، والتي تحتوي عمومًا على مكونات صحية مثل الشوفان والمكسرات والبذور. بينما يحب بعض الناس إضافة العسل أو شراب القيقب لتحليتهم ، فإن الخيار الصحي هو استخدام الفواكه المجففة مثل الزبيب.

أو جرب استخدام الموز الناضج المهروس لتحلية كعكات الإفطار المصنوعة منزليًا. تعجبني هذه الوصفة لبسكويت الموز والشوفان.

الشيء الجيد في ملفات تعريف الارتباط للإفطار – التي تشبه ألواح الجرانولا ، ولكنها أكثر ليونة – هو أنها سهلة التحضير مقدمًا وتبريدها أو تجميدها لاستخدامها في المستقبل.

كما أنها مثالية لتناول الطعام أثناء التنقل ، مما يجعلها مثالية لتلك الصباحات المزدحمة عندما يفضل طفلك تناول شيء ما قبل المدرسة بدلاً من الجلوس على الطاولة لتناول الإفطار.

9. بسكويتات الوفل من الحبوب الكاملة

مصدر جيد للكربوهيدرات للحفاظ على شعور طفلك بالنشاط طوال الصباح ، كما أن بسكويتات الوفل المصنوعة من الحبوب الكاملة غنية بالألياف. أكثر نكهة من الفطائر التقليدية المصنوعة من الدقيق الأبيض ، فهي تقدم طعامًا رائعًا لبدء يوم طفلك عندما يقترن بطبقة صحية.

جرب تقديمهم مع الفاكهة الطازجة أو الزبادي أو حتى الجبن القريش. وإذا لم يكن أطفالك من عشاق الفطائر ، فجرّب فطائر الكتان اللذيذة الخالية من الغلوتين بدلاً من ذلك.

10. توزيعات فطور صحي للمدرسة- الشوفان

الشوفان كثيف المغذيات هو أحد أصح الحبوب على وجه الأرض. إنها غنية بمضادات الأكسدة ، وتحتوي على مجموعة فريدة ومفيدة بشكل خاص تسمى أفينانثراميدات ، وهي مرضية بشكل لا يصدق.

على الرغم من أن الشوفان الملفوف والشوفان سريع التحضير أسرع في التحضير من الحبوب الكاملة ، إلا أنه لا يزال هناك بعض الطهي. الخيار الأسرع والأكثر ملاءمة هو تحضير الشوفان طوال الليل! يتضمن ذلك نقعها في سائل طوال الليل ، مما يؤدي إلى تليينها بنفس طريقة طهيها.

يمكن استخدام جميع أنواع الشوفان لصنع الشوفان طوال الليل – من الشوفان سريع التحضير إلى قطع الفولاذ – لكن الشوفان سريع الطهي يمتص السائل أسرع من الحبوب الكاملة.

هناك العديد من وصفات الشوفان طوال الليل التي يمكنك تجربتها ، حتى تتمكن من تحضير وجبة الإفطار باستخدام المكونات المفضلة لطفلك. يمكن أن يكون السائل أي شيء من حليب البقر إلى حليب اللوز ، أو يمكنك تجربة اللبن الرائب أو الزبادي المخفف للحصول على نكهة لاذعة. يمكن أن تشمل المكونات الأخرى الفواكه وزبدة الجوز وجوز الهند المبشور وبذور الشيا.

اصنع الشوفان طوال الليل في برطمانات ماسون الفردية للحصول على وجبة فطور سريعة.

11. فطائر البيض

تحتوي فطائر بيض الإفطار على نسبة عالية من البروتين ، وتستغرق 5 دقائق فقط للتحضير. كما أنها تتجمد جيدًا ولها قوام رقيق وسهل الأكل مما يجعلها مثالية حتى للأطفال الصغار.

على الرغم من وجود الكثير من وصفات فطائر البيض التي يمكنك تجربتها ، فأنت لا تحتاج حقًا إلى وصفة على الإطلاق ويمكنك ببساطة استخدام المكونات التي يستمتع بها طفلك حقًا.

لتحضيرها ، ما عليك سوى خفق العدد الذي تريده من البيض مع القليل من الملح والفلفل ، ثم إضافة إضافات مثل الجبن واللحوم المطبوخة والخضار. قسّميها إلى بطانات سيليكون توضع في صينية مافن ، ثم اخبزيها في فرن 400 فهرنهايت لمدة 10 دقائق ، حتى تصبح ذهبية اللون وتتماسك.

12. دقيق الشوفان المخبوز

يعد خبز الشوفان طريقة رائعة أخرى لتحضيرها ، وإذا قمت بعمل دفعة كبيرة بما يكفي ، فيمكن أن تدوم طوال الأسبوع!

تختلف وصفات الشوفان المخبوز ولكنها تتضمن بشكل أساسي الجمع بين الشوفان والحليب والبيض ، ثم دمج المكونات اللذيذة والصحية مثل الفاكهة وزبدة الجوز والبذور والتوابل. يُخبز الخليط بعد ذلك لمدة 35 دقيقة تقريبًا حتى ينضج. أو جرب هذه الوصفة للشوفان المخبوز.

يُظهر خبز المكونات معًا حلاوة الفاكهة المستخدمة في الخليط. إذا كان طفلك لا يستمتع بالشوفان المطبوخ بأي طريقة أخرى ، فقد تجد أنه سيقدر الفرق.

قد يستمتعون أيضًا بقدرتهم على التقاط دقيق الشوفان وتناوله بأصابعهم – دقيق الشوفان المخبوز قوي بما يكفي لتقطيعه ولا حاجة إلى ملعقة!

13. توزيعات فطور صحي للمدرسة- فطائر الشوفان

هناك العديد من الطرق لدمج الشوفان في وجبة فطور طفلك ، وتعتبر كعك الشوفان خيارًا شائعًا آخر. لا تحتوي فطائر الشوفان فقط على الشوفان – بل إنها مصنوعة من دقيق الشوفان ، لذلك لا يلزم الطحين. هذا يجعلها مثالية إذا كان طفلك حساسًا للقمح أو الغلوتين (فقط تأكد من استخدام الشوفان المعتمد الخالي من الغلوتين).

بدلًا من السكر المكرر ، اصنع فطائر الشوفان بالفواكه المجففة أو الطازجة. يمكنك بسهولة عمل دفعة في وقت مبكر ولأن الفطائر محمولة فهي مثالية للصباح المزدحم ووجبة الإفطار أثناء التنقل.

14. طبق سناك مع الخيار والجبن والفاكهة

يمكن أن يوفر طبق بسيط من الفاكهة والخيار والجبن المحضرة لطفلك مجموعة من الفيتامينات والمعادن ، إلى جانب بعض البروتينات الصحية والمُرضية.

يمكنك استخدام أي جبن تريده ، ربما بما في ذلك الخيارات “الملائمة للأطفال” مثل الجبن مع بعض الجبن الناضج لتقديم نكهات أكثر جرأة.

أضف نوعين مختلفين من البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة والغمس المفضل لطفلك لإعداد وجبة فطور متوازنة وملونة مع مجموعة متنوعة من القوام.

توزيعات فطور صحي للمدرسة (15 فطور صحي للاطفال) 235
توزيعات فطور صحي للمدرسة

15. بقايا من عشاء الليلة السابقة

هذا هو الخيار الأكثر ملاءمة للجميع والحل الأمثل لصباح حافل.

لا يجب أن تحتوي الوجبة الأولى في اليوم على أطعمة الإفطار “النموذجية” ، وقد تندهش من مدى استعداد طفلك لإنهاء كل ما تناولته على العشاء في المساء السابق!

إذا أمكن ، حاول التأكد من أنه يحتوي على مزيج من البروتين والكربوهيدرات والدهون.

3. الأطعمة التي يجب تجنبها في وجبة الإفطار

على الرغم من تسويقها للأطفال – وبالتأكيد معبأة لجذب الأطفال – فإن العديد من منتجات الإفطار المعبأة للأطفال ليس لها أي قيمة غذائية تقريبًا كما أنها تحتوي على نسبة عالية جدًا من السكر والسعرات الحرارية.

يجب أيضًا تجنب المشروبات المحلاة وتجعل من السهل جدًا على طفلك استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاج.

عند اختيار أطعمة الإفطار لطفلك ، تجنب:

  • الحبوب المكررة أو السكرية
  • توست ابيض بالزبدة
  • فطائر مصنوعة من الدقيق الأبيض والسكريات المكررة
  • الفطائر والفطائر المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر
  • معجنات الإفطار المحملة بالسكر والمكونات المصنعة
  • الزبادي المعبأ المحلى
  • قضبان جرانولا
  • العصائر المحضرة تجاريًا والتي غالبًا ما تحتوي على الكثير من السكر
  • دقيق الشوفان المنكه مسبقًا والذي غالبًا ما يحتوي على مكونات معالجة والكثير من السكر

4. عادات الإفطار الصحية للأطفال

بعض النصائح العامة التي يجب وضعها في الاعتبار عند إعداد وجبات الإفطار المثالية للأطفال هي:

  • ابدأ يومك بوجبة فطور مغذية
  • تناول الكثير من البروتين والألياف
  • تأكد من أن طفلك يشرب الكثير من الماء
  • تجنب الحبوب السكرية والأطعمة المصنعة
  • قدم مجموعة متنوعة من خيارات الإفطار الصحية
  • شجع طفلك على تناول وجبة الإفطار كل يوم

أسئلة وأجوبة حول تغذية الأطفال الإفطار

  • هل من الصحي تقديم عصير لطفلي مع وجبة الإفطار؟

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأطفال بعدم تناول العصير قبل 6 أشهر من العمر. ثم يوصى بالحد من تناول العصير بعد سن 6 أشهر. يمكن أن يكون الكثير من عصير الفاكهة سببًا للسمنة لدى الأطفال وتسوس الأسنان.

إذا كنت تقدم عصيرًا لطفلك ، فتأكد من أنه مصنوع من عصير 100٪ بدون سكريات مضافة.

  • ماذا لو لم يكن طفلي جائعًا في الصباح؟

إذا لم يستيقظ طفلك بشهية ، ففكر في تقليل حجم عشاءه في الليلة السابقة. قد يحتاج أيضًا إلى الحد من تناول أي حلويات بعد العشاء في الليلة السابقة.

للمساعدة في تحفيز شهية طفلك في الصباح ، ابدأ بوجبات أصغر واعمل من هناك مع زيادة شهيته أو شهيتها. الإفطار مهم جدا لتخطيه.

  • ليس لدي الوقت لتحضير الفطور. ماذا يمكنني أن أفعل؟

التخطيط للوجبات والاستعداد لها أمر أساسي! يمكنك تحضير المواد الغذائية في اليوم السابق لذلك الحد الأدنى من التحضير تدخل في الصباح. انظر إلى قائمتي لأفضل نصائح تحضير الوجبات للمبتدئين. ضع في اعتبارك صنع أطعمة مثل الشوفان بين عشية وضحاها أو بودينج الشيا أو فطائر البيض التي يمكن تحضيرها مسبقًا والاستيلاء عليها بسرعة في الصباح.+

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك