فوائد التونة المعلبة للجسم – 14 فائدة

فوائد التونة المعلبة.

تعتبر التونة المعلبة وجبة اساسية في العديد من المطابخ. فهي مليئة بالبروتين المفيد للجسم .كما انها ليست مكلفة كثيرا مقارنة باللحم الاحمر والمأكولات البحرية الاخرى مثل القريدس والسلطعون. يمكنك تخزين التونة المعلبة لعدة سنوات في ثلاجتك دون الخوف من ان تفسد. (مع مراعاة مدة صلاحية العلبة المكتوبة فوق العلبة).

بالرغم من هذه الفوائد التي يمكن ان تكون جزءا بسيطا من فوائدها الكاملة. لكنك قد تتسائل ما اذا كانت التونة المعلبة مفيدة حقا وصحية للجسم والكمية اللازم تناولها في اليوم بشكل آمن.

في هذه المقالة سوف نحاول توضيح مختلف المفاهيم بخصوص فوائد التونة المعلبة، قيمتها الغذائية، اضرارها…

1. القيمة الغذائية للتونة المعلبة

لسمك التونة اصناف كثيرة. ولكن على العموم فهي مصدر رائع للبروتين الحيواني منخفض السعرات الحرارية وقليل الدهون.

انواع علب التونه: تحتوي التونة المعلبة عادة على مكونين اما الماء واما الزيت. وهذا ما يؤثر بطبيعة الحال على محتواها الغذائي. حيث ان التونة المعلبة التي تحتوي على الزيت عادة ما تكون سعراتها الحرارية اعلى. والدهون التي تحتويها اكثر مقارنة بالتونة المعلبة في الماء. كون هذه الاخيرة تعتبر اكثر امانا صحيا خصوصا عند الرياضيين الذين يمشون عادة على نظام غذائي صحي طويل بسبب احتوائها على الماء فقط كمادة حافظة.

تونة ريو ماري القيمة الغذائية والفوائد الصحية الكاملة 2023

بشكل عام ، يمكن للتونة معلبة بالماء إلى أن تحتوي على كمية أعلى من الصوديوم مقارنة بالطبيعية الطازجة. وبالرغم من ذلك ، فإن إجمالي الدهون والدهون المشبعة والسعرات الحرارية التي تحتويها، تختلف باختلاف ما ذا كانت التونة معبئة بالماء او الزيت. دون ان ننسى ان لكل شركة منتجة طريقتها الخاصة في التعليب وفي وضع الاضافات على التونة . لهذا فمن المستحسن انه عند شرائك للتونة المعلبة ان تقرأ الملصق الخاص بها.

تأتي التونة المعبأة بالماء عادة بكمية اعلى من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). وهذا الحمض هو احد انواع الاويغا 3 (احماض دهنية) وهو مهم ومفيد جدا لكل من العينين والمخ.

بالإضافة إلى ذلك ،تحتوي كل من التونة المعلبة والطازجة على حد سواء على كمية معتبرة وهامة من البروتين. كما انها كذلك تحتوي على نسبة لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن على غرار :والسيلينيوم واليود والفيتامين 3.

 

ملخص

التونة المعلبة بشكل عام سواء كانت معبأة بالزيت او الماء فهي مصدر ممتاز للبروتين الحيواني. كم انها قليلة الدهون المشبعة. وبالرغم من ذلك، فين علبة التونة المعبة بالزيت تميل اكثر الى كونها تحتوي على سعرات حرارية اعلى ودهون اكثر من نظيرتها الطبيعية والمعبأة بالماء.

2. فوائد التونة المعلبة 

  1. التونة بشكل عام سواء كانت معلبة او طازجة فهي تحتوي على فوائد صحية كثيرة. فهي مصدر غير مكلف للبروتينات الحيوانية. كما يمكن وضعها في الثلاجة لمدة طويلة قد تستمر الى غاية 5 سنوات عند بعض العلامات التجارية.
  2. فوائد التونة المعلبة لكمال الأجسام : بالنسبة لمن يرغب في انقاص الوزن فهي تعد خيارا ممتازا لاستعمالها في الرجيم. كونها غنية بالبروتين وفي نفس الوقت لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  3. يمكن ان تساعد وبشكل كبير على الشعور بالشبع. وذلك بسبب احتوائها على البروتين كما وسبق وتحدثنا. وبالتالي تساعد على فقدان الوزن.
  4. من فوائد التونة للرجال انها تحتوي على احماض اوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تحسين الذاكرة. كما انها مفيدة للعين والقلب على حد سواء. ولها عدة تفاعلات مفيدة للجسم. الاسماك بشكل عام تحتوي على هذه المادة (الاوميغا 3) لذلك ينصح اخصائيوا التغذية بتناول التونة المعلبة او السمك بشكل عام على الاقل مرة اسبوعيا.
  5. قد تختلف كمية الدهون الصحية والبروتينات المتواجدة في التونة المعلبة باختلاف الشركة المنتجة. لهذا السبب يفضل قراءة الملصق الموجود خارج العبوة.
  6. يمكن ان تلعب التونة المعلبة دورا هاما في تويد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن. خصوصا الفيتامين دي والسيلينيوم.

تناول تونة ريو ماري في رجيم الصيام المتقطع الفوائد والاضرار

فوائد التونة المعلبة للجسم - 14 فائدة
فوائد التونة المعلبة للجسم – 14 فائدة

ما هي فوائد علبة التونة؟

1. تساعد قلبك

بسبب احتواء التونة المعلبة على الاوميغا 3 فهي تعمل على تحقيق التوازن في الأوعية الدموية. مما يسمح بتقليل نسبة الكوليسترول في الشرايين. وهذا يسهل من تدفق الدم في الاوعية الدموية وفي القلب. وبالتالي سلامة القلب من التصلب الشراييني.

يمكن ان يساعد ايضا استهلاك التونة أو غيرها من الانواع الاخرى من على التقليل من خطر الإصابة بمرض IHD .

2. تقلل من ضغط الدم

تحتوي التونة المعلبة والطازجة على البوتاسيوم. وهذا المعدن يساعد وبشكل كبير في التقليل من ضغط الدم.

يمكن ان يساعد الجمع بين البوتاسيوم والاوميغا 3 على العمل كمضاد للالتهابات التي تطال القلب والاوعية الدموية. وهذا ما سيشكل ضغطا اقل على الشرايين . وبالتالي تجنب الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

معلومة صحية: تحتوي التونة المعلبة على الملح (الصوديوم) الذي يقاوم البوتاسيوم في الجسم. لذلك انتبه لهذا الامر.

3. تحسين جهاز المناعة

اظهرت العديد من الدراسات حول الفوائد التي تقدمها الاسماك عند تناولها. ان لها دورا هاما في التقليل من الالتهابات المزمنة كالتهاب المفاصل الروماتويدي . كما ان زيت السمك قد ساعد المرضى الذين يتغذون بالانبوب والذين يعانون من امراض خطيرة على تطور حالتهم الصحية للاحسن.

سمك التونة غني بالسيلينيوم و والمنجنيز والزنك. وهي تعتبر مضادات أكسدة طبيعية تعمل على تعزيز جهاز المناعة. تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة ، وهي المنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي على المستوى الخلوي ، والتي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

4. تساعد على تعزيز الدورة الدموية 

العنصران الاساسيان اللذان  يساهمان في تعزيز الدورة الدموية هما الحديد وفيتامين ب. مع مرور الوقت يتعرض نظام القلب والأوعية الدموية للتباطؤ والتكدس، بسبب الدهون التي تأتي عن طريق الوجبات الغذائية غير الصحية ،لتبدأ بعدها خلايا الجسم في التدهور. من خلال تناول التونة التي تحتوي كما وسبق ان تحدثنا على الحديد والفيتامين ب اللذان يقويان خلايا الدم. ويعملان على تحسين الاكسدة في الجسم.

5. تقلل من الاكتئاب

فوائد التونة المعلبة للمرأة حسب الدراسة التي اجريت على مجموعة من الناس من كلا الجنسين. اظهرت أن المأكولات البحرية ساهمت في التقليل من الاكتئاب خصوصا عند الاناث. بسبب احتوائها على الاوميغا 3 التي لها علاقة وطيدة بهرمونات الجنس الأنثوية الإستروجين والبروجسترون والتي تؤثر بشكل مباشر في العقل. والامر الاكثر دهشة هو كون ان المجموعة التي تناولت التونة حصلت على اكبر نسبة انخفاض  في مستويات التوتر.

6. تخفض الدهون الثلاثية

تعمل الاوميغا 3 الموجودة في التونة المعلبة على التأثير في مستويات الكوليسترول في الجسم. كما سبق وان تحدثنا مما يسمح بالتقليل من  الدهون الثلاثية في مجرى الدم.

7. تساعد في صحة العين

تتدخل أحماض أوميغا 3 القوية في الوقاية من التنكس البقعي الذي يؤدي إلى العمى ببطء.

نصيحة صحية: إن تناول أوميغا 3 بشكل منتظم يمنع من ظهور متلازمة جفاف العين.

8. تقوي عظامك

الفيتامين د المتواجد في التونة هو مكون لبناء العظام الرئيسي. من فوائد هذا هذا الفيتامين أنه يقي من السرطان ، ويساهم في بناء عظام قوية وسليمة ، ومنع حدوث الكسور.

3. كم مرة اكل تونة في الأسبوع؟

بما أن التونة يحتوي على  الكثير من الفوائد الصحية الرائعة، الا ان أكل التونة كل يوم يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة. تحتوي سمكة التونة على مستويات عالية من الزئبق مقارنة بنظيراتها من المأكولات البحرية الأخرى ، مثل المحار والكركند وغيرها.(يمكنك أكل التونة المعلبة بدون طبخ)

الاكثار من التعرض للزئبق يمكن أن يسبب ضررا في الذاكرة والتركيز ويؤدي إلى موت خلايا الدماغ.*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك