تونة ريو ماري القيمة الغذائية والفوائد الصحية الكاملة

تونة ريو ماري.
تعتبر التونة بشكل عام مصدر ممتاز للبروتين الصحي والذي يلعب دورا هاما في بناء الكتلة العضلية في جسم الانسان ناهيك عن امداد الجسم بما يسمى بالشعور بالشبع والذي يساهم بطريقة غير مباشرة في انقاص الوزن.
بالاضافة الى الاوميجا 3 التي يمكن ان تساعد وبشكل كبير على تحسين القدرات الذهنية للفرد. كما انها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة الاخرى والتي سنذكرها بالتفصيل في هذه المقالة.

1. ما هي التونة؟

أسماك التونة هي أسماك مياه مالحة متنوعة تنتمي إلى عائلة Scombridae ، والمعروفة باسم مجموعة الماكريل. تعتبر أسماك التونة من أشهر أنواع الأسماك في العالم. بالإضافة إلى وفرتها وطعمها اللذيذ ، تعتبر التونة أيضًا مغذية جدًا.

توجد أسماك التونة من أنواع مختلفة في كل محيط من محيطات العالم. بينما يحب الناس في جميع أنحاء العالم أنواعًا مختلفة ، فإن الفوائد الصحية هي نفسها بشكل أساسي. مذاقها اللذيذ ، وإمكانية الوصول إليها دوليًا ، وعناصرها الصحية تجعلها بديلاً مثاليًا للحوم الحمراء أو للأشخاص الذين يرغبون في إحضار مجموعة متنوعة من الأسماك الصحية إلى وجباتهم الغذائية. ومع ذلك ، هناك عدد قليل من أنواع التونة المهددة بالانقراض ويجب تجنبها.

يمكن أن تعزى الفوائد الصحية لأسماك التونة إلى المحتوى الفريد من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية العضوية الموجودة في هذه السمكة اللذيذة. وتشمل مضادات الأكسدة والبروتينات ، بدون الصوديوم أو الدهون المشبعة. بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية ، فإنها تحتوي على درجات رائعة من السيلينيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم. تحتوي التونة على فيتامين ب 12 والنياسين وفيتامين ب 6 والريبوفلافين الذي تشتد الحاجة إليه.

يوفر تناول الأسماك الكثير من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ومع ذلك ، يفشل العديد من الأمريكيين في استهلاك الأسماك أسبوعيًا ، وفقًا لكلية هارفارد للصحة العامة. إذا لم تتمكن من الحصول على الأسماك الطازجة أو المجمدة ، يمكنك دائمًا صنع شطائر التونة باستخدام التونة المعلبة لتعزيز نظامك الغذائي. توجد التونة الخفيفة والتونة البيضاء بشكل شائع في الولايات المتحدة. الباكور هو النوع الوحيد من التونة الذي يمكن تسويقه على أنه لحم تونة أبيض.

2. تونة ريو ماري ويكيبيديا

تعد تونة ريو ماري احد اجود انواع التونة المعلبة. يتم انتاجها داخل مصانع عملاقة وفق معايير انتاج ونظافة دولية. تساهم هذه التونة في تزويد الجسم بكمية معتبرة من البروتين الذي يدخل في العديد من وظائف الجسم اهمها بناء العضلات وتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لممارسة مختلف الانشطة اليومية . هذا الى جانب بقية المغذيات الاخرى دون ان ننسى الفيتامينات والمعادن .

تونة ريو ماري بلد المنشأ الخاص بها هو بولتين المنتاري اس بي اي -شيرميناتي – ايطاليا . كما انها تصنف رقم 1 من بين العديد من الانواع الاخرى.

3. الفوائد الصحية للتونة

تعد التونة مصدرًا ممتازًا لفيتامين ب 12 ، وهو فيتامين أساسي مطلوب لتكوين خلايا دم حمراء جديدة للوقاية من فقر الدم.

نعلم جميعًا أن تناول الأسماك أمر صحي وأننا بحاجة لتناوله مرتين أسبوعياً على الأقل. فوائد تناول التونة كثيرة ، والتونة صحية ؛ يجب علينا جميعًا أن نأكل المزيد من التونة. اليوم نلقي نظرة فاحصة على هذه ونقدم لك مزايا أسماك التونة بالتفصيل. قد تساعد التونة في العديد من القضايا المتعلقة بالصحة مثل:

– صحة القلب:

ارتفاع نسبة أحماض أوميغا 3 الدهنية في لحم التونة يؤدي إلى التوازن في الأوعية الدموية ، مما يقلل من نسبة الكوليسترول في الشرايين. يؤدي انخفاض نسبة الكوليسترول في الشرايين إلى تقليل مشاكل الدورة الدموية ومضخات الحرارة ، مما يؤدي إلى تحسين صحة القلب.

قد تساعد المستويات المرتفعة من أحماض أوميغا 3 الدهنية في أسماك التونة على تقليل الكوليسترول الضار LDL وأحماض أوميغا 6 الدهنية التي يمكن أن تسد الشرايين. أظهرت الدراسات أن تناول المزيد من أوميغا 3 يرتبط بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك النوبات القلبية.

– الدورة الدموية.

تعتبر التونة مصدرًا غنيًا بالحديد ، إلى جانب فيتامينات ب المركب التي تلعب دورًا مهمًا في تكوين خلايا الدم الحمراء. بدون الحديد ، يصاب الأفراد بفقر الدم ، ولا يمكن لدمهم أن يزود بالأكسجين بشكل كافٍ الأعضاء المهمة جدًا التي تحتاج إلى أكسجين جديد لتعمل بكفاءة.

الحديد وفيتامين ب هي دوافع الميزة. يصبح نظام القلب والأوعية الدموية لديك متكدسًا ويتباطأ بسبب الدهون بسبب عادات الأكل السيئة ، وتبدأ خلاياك في التدهور. يعزز الحديد تدفق الدم ، ويحسن أكسدة أعضاء الجسم ، ويضمن الأداء الأمثل.

– ضغط الدم:

التونة مليئة بالبوتاسيوم – وهو معدن يخفض ضغط الدم بشكل كبير. مزيج المكون مع دهون أوميغا 3 يجلب تأثيرًا مضادًا للالتهابات في نظام القلب والأوعية الدموية. وهذا يعني تقليل التوتر وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والمشكلات المعقدة ، مثل انسداد الشرايين.

البوتاسيوم الموجود في التونة هو موسع للأوعية وهو جيد للغاية لخفض ضغط الدم. قد يؤدي خفض ضغط الدم إلى تعزيز صحتك بشكل كبير عن طريق تقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يساعد هذا في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، بالإضافة إلى حالات مثل تصلب الشرايين.

– صحة العين:

الأحماض الدهنية أوميغا 3 في التونة هي بديل ممتاز للوقاية من أمراض العين مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر. هذا الاضطراب هو السبب الرئيسي لحدوث العمى لدى كبار السن.

يمكن أن يحدث العمى أيضًا بسبب مضاعفات مرض السكري ، وتساعد هذه السمكة في تقليل احتمالات الإصابة باعتلال الشبكية السكري. الحالة المسماة بالضمور البقعي تعزز رؤية العين وتسبب العمى تدريجيًا – تدخل أحماض أوميغا 3 القوية في الوقاية من هذه الحالة.

– جهاز المناعة:

لحم السمك مليء بالمنجنيز والزنك وفيتامين سي والسيلينيوم – مضادات الأكسدة التي تسمى معززات مهمة لجهاز المناعة. تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة ، وهي المنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي على المستوى الخلوي ، مما يؤدي إلى العديد من الأمراض الشديدة ، مثل السرطان.

تحتوي التونة على جرعة صحية من فيتامين C والزنك والمنغنيز ، وكلها تعتبر من مضادات الأكسدة بطبيعتها. تساعد مضادات الأكسدة آليات دفاع الجسم ضد الجذور الحرة ، المنتجات الثانوية الضارة لعملية التمثيل الغذائي المتنقل ، والتي تسبب الأمراض المزمنة. ومع ذلك ، فإن الفائز الفعلي في تعزيز الجهاز المناعي لسمك التونة هو السيلينيوم.

هذه السمكة غنية بهذا الفيتامين ، حيث توفر ما يقرب من 200 في المائة من الاحتياجات اليومية للوجبة الواحدة.

– الاكتئاب:

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في أسماك التونة على إدارة الاكتئاب. قد يقلل أيضًا من مستويات الاكتئاب لدى الفتيات. وفقًا لتحليل تلوي نُشر في The Journal of Clinical Psychiatry ، هناك أدلة قوية تثبت أن أوميغا 3 قد تخفف من أعراض الاكتئاب ثنائي القطب.

– مستويات الكوليسترول:

قد تعلم أن التونة تؤثر على مستويات الكوليسترول في الجسم ، ولكن هناك الكثير وراء ذلك. العديد من الدهون الثلاثية في مجرى الدم تكشف كمية الدهون المنتشرة في جسمك. إنها مرتبطة بـ LDL ، أو الكولسترول السيئ ، و HDL ، الجيد.

– صحة العظام:

فيتامين (د) هو جزء مهم من بناء العظام. تظهر مزايا هذا الفيتامين في الوقاية من السرطان ، وعظام قوية وصحية ، وعدم وجود كسور. يقلل فيتامين د أيضًا من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد وأمراض المناعة الذاتية.

– صحة الجلد:

تحتوي التونة على المعادن النادرة ، والتي تمنع تلف خلايا الدم بسبب تسمم جسم الإنسان والحالة الصحية. ثانيًا ، يوفر بروتين يسمى الإيلاستين إصلاحات إضافية للأنسجة ويوفر توهجًا للجلد.

– صحة الكلى:

يساعد معدن البوتاسيوم المذكور في توازن السوائل وعمل الكلى بشكل طبيعي. محتوى الصوديوم والبوتاسيوم في التونة متوازن بشكل جيد ، مما يعني أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ومنخفض في الصوديوم. هذا يساعد في التعامل مع توازن السوائل في الجسم.

عندما يحافظ جسمك على توازن السوائل ، تعمل الكلى بشكل صحيح ، مما يقلل من احتمالات الإصابة بأمراض الكلى الخطيرة. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة ، تأكد من التحدث مع طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل تضمين التونة أو إجراء أي تعديلات مهمة على نظامك الغذائي اليومي.

تحتوي التونة على كل من البوتاسيوم والفوسفور التي قد تصبح سامة في أولئك الذين أصيبوا بتلف في الكلى. سرطان الكلى هو نوع شائع من السرطانات في العالم ، ويتطور بسبب عدم كفاية عمل الأعضاء.

– العناية بالسرطان:

مضادات الأكسدة الموجودة في لحم الجزر تقاوم الخلايا السرطانية. أنواع مختلفة من السرطان مستمدة من المكونات الموجودة في أسماك التونة ، مثل سرطان الثدي. تتمتع أسماك التونة بخصائص مضادة للأكسدة بسبب السيلينيوم والمواد المغذية الأخرى ، مما يجعلها قادرة على منع بعض أنواع السرطان. أشار تقرير صادر عن الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان إلى أن استهلاك الأسماك ، وخاصة الأسماك الدهنية ، قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء.

– مستويات الطاقة:

تعمل أجزاء أسماك التونة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة الطاقة. يقف مركب فيتامين ب وراء ذلك ، إلى جانب قيم البروتين العالية وأحماض أوميغا 3. تم ربط فيتامينات ب المركب في التونة بتشكيلة واسعة من الجوانب الصحية.

تشارك في استقلاب الطاقة ، وزيادة فعالية الأعضاء ، وحماية الجلد ، ورفع مستويات الطاقة. تعمل الفيتامينات كعوامل مساعدة للإنزيمات وتسريع تفاعلات التمثيل الغذائي هذه ، مما يسمح لها بتوليد الطاقة بالسرعة التي نحتاجها.

من خلال استهلاك هذه السمكة بشكل متكرر ، يمكنك التأكد من أنك نشط وحيوي وصحي.

– تنمية العضلات:

البروتين هو أحد العناصر الأساسية في لحم التونة. التونة من أغنى اللحوم بالبروتينات مما يجعلها الرفيق المثالي لنمو العضلات وفقدان الدهون. تنمو العضلات من البروتينات ، وتتعافى بشكل أسرع ، وتحسن عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان.

– إنقاص الوزن:

كونها منخفضة في السعرات الحرارية والدهون ، فإن التونة مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين. يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في هذه السمكة أن تحفز هرمون اللبتين ، الذي يوازن بين استهلاك الطعام في الجسم والرغبة الداخلية في تناول المزيد.

هذا يمكن أن يقلل من الإفراط في تناول الطعام والتأكد من أن جسمك ببساطة يستهلك ما يحتاجه حقًا. أشارت دراسة بحثية أجرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية إلى أن أوميغا 3 مرتبطة بزيادة هرمون اللبتين لدى الأشخاص المصابين بالسمنة. قد يساعد ارتفاع هرمون اللبتين في منع هؤلاء الأشخاص من استعادة الوزن بعد فقدان الوزن بسبب تقييد السعرات الحرارية.

سلطة تونة ريو ماري
سلطة تونة ريو ماري

4. فوائد شطائر التونة

– فوائد البروتين:

تناول شطائر التونة يفيد صحتك نتيجة لاحتوائها على البروتين. تتكون التونة من بروتين كامل ، لذا فهي توفر كل حمض أميني يحتاجه جسمك ليعمل. يستخدم جسمك هذا البروتين للحفاظ على الأنسجة في جميع أنحاء الجسم ، وتشجيع نمو الخلايا الجديدة ، والحفاظ على وظيفة الخلايا.

– فوائد الحبوب الكاملة:

إن شطائر التونة المصنوعة على الخبز الكامل تزيد من استهلاكك للحبوب الكاملة من أجل صحة جيدة. قد تساعد الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي في محاربة مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية وقد تقلل أيضًا من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان. يمكن أن توفر الحبوب الكاملة مصدرًا للألياف بحيث تجعلك تشعر بالشبع بعد تناول الوجبة ، وتشجع على استقرار مستويات الجلوكوز ، وتمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

الساندويش المصنوع من قطعتين من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة يوفر أونصتين مكافئتين من الحبوب الكاملة ، مما يساعدك في الوصول إلى 2 إلى 3 أونصات من الحبوب الكاملة الموصى بها كل يوم من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.

– شطائر التونة والزئبق:

أحد الاهتمامات الصحية الرئيسية بشأن تناول التونة هو مستوى الزئبق في الأسماك ، على الرغم من أن بعض أنواع التونة منخفضة في الزئبق ، وفقًا لتقارير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. تحتوي بعض الأسماك على مستويات عالية من الزئبق بسبب التراكم الأحيائي. يمكن أن يبقى الزئبق في الجسم لسنوات ويعمل كسموم ، مما يتسبب في تلف الأعصاب ، وسرعة دقات القلب ، والتعرق الغزير.

– هل شطائر التونة صحية؟ على الرغم من فوائدها الصحية المحتملة بسبب التونة ، إلا أن بعض شطائر التونة تمكنت من إضافة قدر كبير من المايونيز لإبطال هذه الفوائد. يمكن أن يؤدي صنع السندويشات على الخبز الأبيض أيضًا إلى زيادة تناول الكربوهيدرات المكررة. للحصول على بديل صحي ، استخدم الجبن أو التوفو بدلاً من المايونيز. لن يقلل هذا من تناول الدهون فحسب ، بل سيوفر أيضًا مصدرًا للكالسيوم والبروتين.

5. الاحتياطات والآثار الجانبية

قد يحتوي تناول الأسماك على معادن ثقيلة ، خاصةً في التونة بسبب الأسماك الملوثة التي يستهلكها. قد يمتلئ لحم التونة بالمعادن الثقيلة التي تهاجم عضلة القلب ، لذا فإن السمية تفوق أي فوائد صحية محتملة لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

وفقًا لدراسة حديثة نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية ، فإن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من الزئبق زادوا من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 60 في المائة وخطر الوفاة بنوبة قلبية بنسبة 70 في المائة.

تابع ايضا :تناول تونة ريو ماري في رجيم الصيام المتقطع الفوائد والاضرار

6. القيم الغذائية والأسعار لتونة ريو ماري

  • تونة ريو ماري القيمة الغذائية  التقريبية لكل 100 جرام:
  1. تونة ريو ماري سعرات 360 سعرة حرارية.
  2. لا تحتوي على الكربوهيدرات.
  3. مشبعة بالبروتينات حيث  تحتوي على ما يقارب 18 جرام.
  4. 25 جرام من الألياف الغذائية.
  5. 32 جرام دهون.
  6. 5.4 جرام من الدهون المشبعة.
  7. الملح 1.1.
  8. مليئة بمادة الأوميجا 3.
  •  كم سعر تونة ريو ماري :
  1. تونة ريو ماري سعرها بزيت الزيتون 80 جرام: 45 ريال .
  2. تونة ريو ماري بالبازلاء 30 ريال
  3. مع خلطة الفاصوليا 160 جم: 30 ريال.
  4. خالية من الزيت 160 جرام: 30 ريال.
  5. مع خلطة الذرة و سلطة الخضار 160 جرام: 30 ريال.
  6. سعر تونة ريو ماري تكسانا 160 جم: 30 ريال.
  7. مع زيت الزيتون 80 جم: 22 ريال.
  8. لايت 70 جرام: 28 ريال.
  9.  تونا مع سلطة خضار 160 جرام: 14 ريال .
  10. بحبات الفاصوليا 160 جم: 30 ريال.
  11. تونة ريو ماري بزيت الزيتون ب 29 ريال

7. مكونات تونة ريو ماري

تتكون بشكل عام من عنصرين هامين وهما تونة طازجة+ملح* مع الاضافات الاخرى كالخضر والمنكهات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك