ابر التنحيف saxenda لانقاص الوزن 20 كيلو في اسبوع

ابر التنحيف saxenda.

يحاول الكثير من الناس الذين يعانون من السمنة والبدانة أن يجدوا حلا جذريا لمشكلة الدهون. التي قد تسبب مشاكل صحية لهم مستقبلا. حيث يلجأ الكثير منهم لاستعمال مختلف انواع الرجيم على غرار رجيم الكيتو دايت ورجيم الصيام المتقطع

أحد الحلول التي شاع استعمالها في الاونة الاخيرة هي ابر التنحيف saxenda. دعونا نتعرف في هذه المقالة عن هذه الابر وماهو دورها وكيف تعمل. بالاضافة للفوائد والاضرار.

1. ما هي ابر التنحيف saxenda؟

حقن ساكسندا هو علاج لانقاص الوزن من انتاج شركة الأدوية نوفو نورديسك. saxenda pl هو دواء يؤخذ بوصفة طبية فقط (POM) ، مما يعني أنه لا يمكن وصفه إلا من قبل الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية الذي يصفه.

تمت صياغة Saxenda كقلم حقن. إنه يعمل عن طريق قمع الشهية ويوفر أيضًا تنظيمًا أفضل لنسبة السكر في الدم (مستوى السكر في الدم) عند مقارنته بالأدوية الأخرى التي يتم بيعها لفقدان الوزن.

يُقترح استخدامه في المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة مع مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر من 30. ويمكن استخدامه أيضًا في المرضى الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 27 أو أكثر إذا كان لديهم بالفعل اضطراب مرضي واحد على الأقل مرتبط بالوزن مثل مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

ثبت علميًا أن ابر التنحيف saxenda يساعد في إنقاص الوزن مع بعض الدراسات التي أظهرت أن حوالي 1 من كل 3 مرضى أبلغوا عن فقدان الوزن بنسبة 10٪ أو أكثر بعد الانتهاء من دورة العلاج.

ابر التنحيف saxenda لانقاص الوزن 20 كيلو في اسبوع 2022
ابر التنحيف saxenda لانقاص الوزن 20 كيلو في اسبوع 2022

2. كيف تعمل؟

تحتوي ابر التنحيف saxenda على العنصر النشط “ليراجلوتيد” وهو شكل اصطناعي من هرمون glp 1 الموجود بشكل طبيعي في جسم الإنسان.

يتحكم glp 1 في استهلاك الطعام والسعرات الحرارية. من خلال ربط مستقبل glp 1 وتحفيزه ، يساعد Saxenda في التحكم في شهيتك ، مما يضمن لك تناول وجبات أصغر ، في كثير من الأحيان.

3. كيفية استخدام saxenda pl 

يمكن استخدام ابر التنحيف saxenda مرة واحدة يوميًا مع أو بدون طعام.

إنه متاح كقلم مملوء مسبقًا سيتطلب إبرًا لولبية إضافية يمكن التخلص منها في كل مرة يتم إدارته.

إنها إبرة ضحلة يتم حقنها تحت الجلد مباشرة في الفراغ المعروف باسم الحيز تحت الجلد. يجب حقنها في الفخذ أو أعلى الذراع في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. بعد كل استخدام ، يجب إزالة إبرة الحقن ، وتخزين القلم دائمًا بدون إبرة لمنع العدوى في المستقبل. لا تشارك هذا المنتج أبدًا مع الآخرين أو الإبرة.

يجب إعطاء ساكسندا فقط تحت الجلد ولا ينبغي حقنه في الوريد أو العضل.

4. متى يبدأ مفعول ابر التنحيف saxenda؟

Saxenda هو حقنة مرة واحدة يوميًا. عادة ما تظهر مستويات الدم القصوى بين 10-12 ساعة بعد تناوله.

غالبًا ما يمكن ملاحظة فقدان الوزن في وقت مبكر بعد أيام قليلة من بدء العلاج ، لتعظيم فوائد Saxenda ، من المهم دمج هذا مع استراتيجيات إدارة الوزن الأخرى مثل التعديلات الغذائية والتمارين الرياضية.

5. ما هي المدة التي يمكنني خلالها استخدام ساكسيندا بأمان؟

يجب استخدام Saxenda جنبًا إلى جنب مع التمارين المنتظمة واتباع نظام غذائي متوازن يتحكم في السعرات الحرارية من أجل تحقيق أفضل النتائج.

توصي إرشادات المنتج بأنه إذا لم يفقد المريض ما لا يقل عن 5٪ من وزن جسمه الأولي خلال الـ 12 أسبوعًا الأولى بعد البدء في ساكسندا ، فيجب إيقاف العلاج واستكشاف علاجات إنقاص الوزن البديلة في المرحلة. ومع ذلك ، إذا فقد ما لا يقل عن 5٪ من الوزن ، فسيتم ترخيص استخدام المنتج لمدة تصل إلى 3 سنوات أو حتى يصل مؤشر كتلة الجسم إلى 23 على الأقل ، أيهما أولًا.

يجب أيضًا إيقاف ساكسندا بمجرد وصول المريض إلى وزن جيد (مرضٍ).

تجربتي مع ابر التنحيف saxenda -الدليل الكامل

6. إلى متى يدوم قلم ساكسيندا؟

الجرعة الأولية في الأسبوع الأول هي 0.6 مجم ، وإذا تم تحملها تزداد تدريجياً كل أسبوعين بمقدار 0.6 مجم حتى الوصول إلى جرعة 3 مجم. لذلك ، فإن المدة الزمنية التي يستمر فيها القلم الواحد ، ستتغير مبدئيًا اعتمادًا على الجرعة اليومية.

إذا قمت بحقن 3 ملغ من ساكسندا يوميًا ، فسيستمر كل قلم لمدة 6 أيام.*

7. كيف يجب تخزين ساكسندا؟

يجب تخزين الأقلام غير المفتوحة في الثلاجة (2 درجة مئوية – 8 درجات مئوية). بمجرد فتحه ، يمكن ابقاؤه خارج الثلاجة لمدة تصل إلى شهر.

لا ينبغي استخدام ساكسندا إذا كان المحلول قد تم تجميده في وقت ما ، لذلك لا يجب حفظه في الجزء الخلفي من الثلاجة حيث من المرجح أن يتجمد أو يخزن في الفريزر.

لم يتم إثبات سلامة وفعالية Saxenda مع المنتجات الأخرى لفقدان الوزن ، بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمستحضرات العشبية ، استشر طبيبك إذا كنت تتناول أيًا من هذه العلاجات.

8. الآثار الجانبية الشائعة لابر التنحيف saxenda

  • غثيان
  • إسهال
  • إمساك
  • صداع الراس
  • التقيؤ

في بداية العلاج غثيان وصداع وإمساك/ الإسهال أكثر شيوعًا ، لكن هذه الآثار الجانبية تتحسن بشكل عام عندما يتكيف الجسم مع العلاج. عادةً ما تُرى تفاعلات الجلد الموضعية في موقع الحقن.

9. أعراض جانبية خطيرة لابر التنحيف

في الدراسات المختبرية التي أجريت على الفئران ، تسبب Liraglutide في أورام الخلايا الدرقية المعتمدة على الجرعة والمعتمدة على مدة العلاج (سرطان الغدة الدرقية) في حالات التعرض ذات الصلة سريريًا. من غير المعروف ما إذا كان هذا يتكرر في البشر (أورام الخلايا الدرقية C ، بما في ذلك سرطان الغدة الدرقية النخاعي).**

1. أعراض أورام الغدة الدرقية (الأورام):

  • كتلة في الرقبة
  • عسر البلع (صعوبة / ألم في ابتلاع الطعام)
  • ضيق التنفس (ضيق التنفس)
  • بحة مستمرة.
  • إذا لاحظت هذه الأعراض ، فاطلب استشارة طبية على الفور مع طبيبك.
  • لوحظ التهاب البنكرياس الحاد في المرضى الذين عولجوا بالليراجلوتيد.

2. أعراض التهاب البنكرياس:

  • ألم بطني حاد ومستمر (يمكن أن ينتشر في الظهر)
  • غثيان
  • التقيؤ
  • أعراض جانبية خطيرة أخرى

إذا لاحظت هذه الأعراض ، فاطلب استشارة طبية على الفور.

  • قد يسبب ساكسندا مشاكل في المرارة ، بما في ذلك حصوات المرارة.
  • زيادة معدل ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
  • الفشل الكلوي الحاد وتفاقم الفشل الكلوي المزمن
  • تم الإبلاغ عن تفاعلات فرط الحساسية الخطيرة (مثل الحساسية المفرطة والوذمة الوعائية) في المرضى الذين عولجوا بالليراجلوتيد.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) لدى مرضى السكري من النوع 2 الذين يتناولون أيضًا أدوية لعلاج مرض السكري من النوع 2.

10. هل تعمل ابر التنحيف saxenda على إنقاص الوزن؟

يدعي مصنعو Saxenda (Novo Nordisk) أن ما يقرب من 85 ٪ من الأشخاص الذين بدأوا في استخدام Saxenda ، لاحظوا انخفاضًا في وزن الجسم في غضون 12 أسبوعًا.

لاحظ حوالي 60٪ من الأشخاص انخفاضًا بنسبة 5٪ على الأقل في وزن الجسم ، ولاحظ 1 من كل 3 أشخاص يستخدمون ساكسندا فقدًا كبيرًا في الوزن بأكثر من 10٪ من وزن الجسم في أول 3-4 أشهر.

في دراسة سريرية على الأشخاص الذين تناولوا عقار Saxenda لمدة 3 سنوات: حقق 56 ٪ خسارة كبيرة في الوزن في السنة الأولى ، و. ما يقرب من نصف هؤلاء المرضى حافظوا على فقدان الوزن في 3 سنوات عند تناول ساكسندا المضافة إلى خطة وجبات منخفضة السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني ، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الدواء.

1. ما هي الإبر التي يمكن استخدامها مع Saxenda؟

نوصي باستخدام إبر مقاس 6 مم 31 جرام. يمكن شراؤها بشكل منفصل. يأتون مع سلة الأدوات الحادة المجانية.

2. ما مقدار الوزن الذي يمكن أن تخسره ؟

يدعي مصنعو Saxenda أن ما يقرب من 85 ٪ من الأشخاص الذين بدأوا في استخدام Saxenda ، لاحظوا انخفاضًا في وزن الجسم في غضون 12 أسبوعًا.

لاحظ حوالي 60٪ من الأشخاص انخفاضًا بنسبة 5٪ على الأقل في وزن الجسم ، ولاحظ 1 من كل 3 أشخاص يستخدمون ساكسندا فقدًا كبيرًا في الوزن يزيد عن 10٪ من وزن الجسم في أول 3-4 أشهر.

في دراسة سريرية على الأشخاص الذين تناولوا عقار Saxenda لمدة 3 سنوات: حقق 56 ٪ خسارة كبيرة في الوزن في السنة الأولى ، و. ما يقرب من نصف هؤلاء المرضى حافظوا على فقدان الوزن في 3 سنوات عند تناول ساكسندا المضافة إلى خطة وجبات منخفضة السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني ، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا الدواء.

3. ماذا يحدث إذا تناولت الكثير من الطعام في ساكسندا؟

يعمل Saxenda عن طريق قمع الشهية وكذلك زيادة الشعور بالامتلاء بعد الوجبات الصغيرة. يجد معظم الناس أنهم يأكلون أقل بكثير مما كانوا يأكلونه عادة قبل البدء في ساكسندا.

4. إلى متى يدوم قلم ساكسندا؟

بمجرد أن تأخذ الجرعة القصوى من 3 ملغ يوميًا ، فإن كل قلم يستمر لمدة 6 أيام.

5. هل يمكنني التوقف عن تناول ساكسندا؟

إذا كنت لا تتسامح مع Saxenda أو لم تحقق الحد الأدنى من فقدان الوزن الموصى به وهو 5٪ خلال 12 أسبوعًا من البدء ، فأنت بحاجة إلى التوقف عن استخدام Saxenda. حتى لو نجحت في إنقاص الوزن ، وحققت أهدافك في إنقاص الوزن ، فيمكن إيقاف Saxenda على الفور.

هل يزداد وزنك بعد التوقف عن تناول ساكسندا؟
عند التوقف ، من المحتمل أن تكتسب وزناً ، ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات أن معدل زيادة الوزن بعد التوقف ، في المرضى الذين يستخدمون ساكسندا كان أقل من أولئك الذين فقدوا الوزن مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة فقط.

11. كيف أحقن ابر التنحيف saxenda؟

احقني جرعتك تحت الجلد (وهذا ما يسمى بالحقن تحت الجلد) في منطقة المعدة (البطن) أو الجزء العلوي من الساق (الفخذ) أو الجزء العلوي من الذراع وفقًا لتعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. لا تحقن في الوريد أو العضل. يرجى الاطلاع على تعليمات استخدام Saxenda لمزيد من المعلومات.

ماذا لو لم يتم تبريد ساكسندا؟

قم بتخزين أقلام Saxenda® الجديدة غير المستخدمة في الثلاجة بين 36 درجة فهرنهايت و 46 درجة فهرنهايت (2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية).

بعد الاستخدام لأول مرة ، قم بالتخزين في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة بين 59 درجة فهرنهايت و 86 درجة فهرنهايت (15 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية). يجب التخلص من الأقلام المستخدمة بعد 30 يومًا حتى لو بقيت بداخلها ساكسندا. لا تجمد Saxenda®. يجب عدم استخدام Saxenda® الذي تم تجميده.

مدة العلاج؟
أظهرت الدراسات الاستخدام الآمن لـ Saxenda لأكثر من ثلاث سنوات.

12. هل توجد خطط وجبات خاصة لساكسندا؟

بالنسبة لأولئك الذين تم وصفهم لساكسندا ، يوصي Access Doctor بدعم SaxendaCare لمساعدتك في اتخاذ خيارات غذائية صحية وأن تكون نشطًا بدنيًا. يساعدك هذا الدعم على التركيز على إجراء تغييرات صغيرة ، وتحديد مسببات الجوع وتحسين التحديات البيئية في إنقاص الوزن. قم بزيارة SaxendaCare للبدء.

+ هل يمكنك تناول أكثر من 3 ملغ من ساكسندا؟

لا ينصح باستخدام أكثر من الجرعة اليومية القصوى وهي 3 ملغ.

+ هل يمكنني تناول ساكسندا مع أدوية أخرى لفقدان الوزن؟

لم يتم تقييم ساكسندا بالاشتراك مع أدوية أخرى لإنقاص الوزن أو مكملات إنقاص الوزن بوصفة طبية. لدى Saxenda القدرة على تغيير كيفية امتصاص الأدوية الأخرى. توخ الحذر عند تناول ساكسندا مع الأدوية عن طريق الفم. أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن جميع الأدوية التي تتناولها بما في ذلك الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة والفيتامينات والمكملات العشبية.

كم من الوقت يستغرق ساكسندا للعمل؟

يعمل Saxenda من خلال العمل على المستقبلات في الدماغ التي تتحكم في شهيتك ، مما يجعلك تشعر بالشبع وتقليل الجوع. سيساعدك هذا على تناول كميات أقل من الطعام وبالتالي تقليل وزنك. يبدأ فقدان الوزن عادةً في غضون أسبوعين ويستمر لمدة 9 إلى 12 شهرًا.

كيف تتخلص من أقلام ساكسندا؟

ضع الإبرة ، أو القلم بإبرة متصلة ، في حاوية التخلص من الأدوات الحادة. لا تعيد تدوير الإبرة أو القلم. اصطحب سلة الأدوات الحادة إلى موقع التجميع أو إلى الصيدلية المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك