رجيم الكيتو دايت لإذابة دهون البطن في 7 أيام

يعتبر رجيم الكيتو اقوى انواع الرجيم التي تستهدف الدهون الصعبة في الجسم. خصوصا العنيدة منها مثل دهون البطن والارداف ودهون الخواصر. وحتى دهون البطن السفلية التي يعاني منها النساء والرجال على حد سواء.

من خلال رجيم الكيتو يمكنك الاستفادة من العديد من المميزات سواء الصحية والجسمانية او حتى المادية.

حيث يلعب رجيم الكيتو دورا فعالا في محاربة العديد من الامراض التي قد تشكل خطرا على حياتك. والتي من أبرزها مرض السكري، السمنة، ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول… بالإضافة للكثير من الفوائد الصحية الاخرى التي سنتطرق اليها في موضوعنا اليوم.

رجيم الكيتو دايت لإذابة دهون البطن في 7 أيام
رجيم الكيتو دايت لإذابة دهون البطن في 7 أيام

كما انه يساهم في تقليل المصاريف التي ننفقها عادة على انواع الرجيم الاخرى من اجل توفير كافة الاطعمة ووجبات الطعام الصحية اللازمة في الرجيم. والتي قد تكون مكلفة بعض الشيء للكثير منا وقد تسبب عائقا للكثير من الناس تحول بينهم وبين استعمالهم للحميات الغذائية بشكل عام.

في هذا المقال سوف نتعرف على مختلف المعلومات التي نحتاجها قبل الشروع في هذه الحمية الغذائية لإنقاص الوزن غير المكلفة. بالإضافة للعديد من الوجبات والاكلات الصحية التي يمكنك استعمالها خلاله دون الحاجة لصرف الكثير من الاموال عليه.

وكل هذا مجانا بالإضافة الى هدية صغيرة تجدها بين سطور المقال سوف تساعد كثيرا في بدء رجيمك الغذائي.

1. ماهو رجيم الكيتو دايت الغذائي ؟

يمكن تلخيص مفهوم ريجيم الكيتو دايت الغذائي في كونه حمية غذائية ترتكز بشكل اساسي على التقليل من كمية الكربوهيدرات التي نتناولها خلال اليوم الى كميات قليلة جدا . وفي المقابل نعوض بقية ما يحتاجه الجسم من مغذيات عن طريق البروتين والدهون الصحية.

لتبسيط الصورة بشكل اوضح : جسم الانسان بشكل عام يحتاج الى 3 انواع رئيسية من الطعام حتى يعمل بشكل طبيعي ويقوم بكافة وظائفه الحيوية على اكمل وجه. الا وهي الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية ( بالاضافة الى الفيتامينات والمعادن.)

وفي حالة عدم توفر هذع المغذيات بالكمية اللازمة للجسم يحدث اختلال في وظائف الجسم الاساسية بحيث يصبح من الممكن ان يصاب بالامراض والاوبئة لضعف مناعته .

او من الممكن ان يقوم بتكديس وجمع الدهون بسبب عدم الانتظام في الاكل وتناول اكثر مما يحتاجه الجسم ويضعها في مختلف مناطق الجسم. وهذا هو المشكل الرئيسي !!

السمنة بشكل عام اذا ما اسثنينا الامراض او العامل الوراثي هي عبارة عن اكل زائد. وفي حالة ما اذا قمنا بالتقليل من كمية الطعام التي نتناولها خلال اليوم ، فإن وزننا سينقص لا محالة .

ولكن وفق شروط معينة اهمها استعمال احد انواع الرجيم التي سبق وان تحدثنا عنها على غرار رجيم الصيام المتقطع، الشوربة الحارقة للتخسيس، رجيم تنظيف الجسم من السموم

رجيم الكيتو دايت لإذابة دهون البطن في 7 أيام
رجيم الكيتو دايت لإذابة دهون البطن في 7 أيام 2022

يمكن ان يساعد رجيم الكيتو دايت على التخلص من السمنة. التي ترتبط بشكل مباشر بالدهون المتراكمة حول الجسم من خلال ما يسمى بالكيتوزية.

من خلال التقليل من الكربوهيدرات التي نتناولها نرغم الجسم على استعمال بديل للطاقة التي تأتينا من الكاربوهيدرات وبالتالي سوف يضطر ان يقوم باستهلاك الدهون المخزنة في الجسم.

اذا كان الجسم يعتمد بشكل اساسي على المغذيات الكبرى في عملية التمثيل الغذائي. فيجب علينا اولا ان نلقي ولو لمحة صغيرة على هذه المغذيات. لنعرف ماهي وماهو دورها وكيف تعمل. حتى ننجح في رجيم الكيتو دايت الذي نحن بصدد استعماله.

ماهي المغذيات الكبرى أو ما يسمى ب” macro”؟

أولاً وقبل كل شيء ، معرفة ما تحسبه أمر بالغ الأهمية ، أليس كذلك؟ حسنًا ، كلمة “ماكرو” هي اختصار لكلمة مغذيات كبيرة. ما هي المغذيات الكبيرة؟

إنها العناصر الغذائية الثلاث الاساسية التي تتناولها أكثر من غيرها وتوفر لك معظم طاقتك: البروتين والكربوهيدرات والدهون. لذلك عندما تحسب وحدات الماكرو ، فأنت تحسب جرامات البروتينات أو الكربوهيدرات أو الدهون التي تتناولها.

لماذا يحسب الناس وحدات الماكرو؟

يمكن أن يساعدك تتبع وحدات الماكرو الخاصة بك في اتخاذ خيارات طعام ذكية وصحية. إنه مشابه لحساب السعرات الحرارية أو النقاط ، لكنه يأخذ الأيديولوجية خطوة إلى الأمام.

لذا لا يهم السعرات الحرارية؟

آسف لكن لا. السعرات الحرارية مهمة. بعبارات أبسط ، يحدث فقدان الوزن عندما تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك. يساعدك العد الكلي على فهم مصدر هذه السعرات الحرارية وكيف تؤثر على جسمك. يساعدك أيضًا على فهم أنه ليست كل السعرات الحرارية متساوية.

على سبيل المثال ، لنفترض أن لديك هدفًا من السعرات الحرارية بمقدار 2500 سعرة حرارية في اليوم. وكما نعلم ان غرام واحد من البروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية و غرام واحد من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية. اما الكاربوهيدرات فواحد غرام منها يحتوي على 4 سعرات حرارية.

لذا إذا تناولت 150 جرامًا من البروتين ، فأنت تأكل 600 سعرة حرارية من البروتين ، مما يترك لك 2000 سعرة حرارية لتقسيمها بين الدهون والكربوهيدرات.

يمكن أن يساعدك حساب وحدات الماكرو في:

  • التخلص من الدهون العنيدة.
  • الحفاظ على كتلة العضلات الهزيلة.
  • الحفاظ على جسمك من الامراض.

حسنًا ، كم عدد وحدات الماكرو التي يجب أن أتناولها؟

لا يوجد مقدار قياسي ثابت من وحدات الماكرو يجب على الشخص تناولها. يختلف من شخص لآخر ويعتمد على طولك ووزنك ومستوى نشاطك وعمرك وأهدافك الشخصية.

كيف أتتبع كل شيء في رجيم الكيتو؟

قد تبدو عملية التتبع شاقة بعض الشيء ، لكن تطبيقات مثل MyFitnessPal تجعل من السهل إعداد الأهداف اليومية وتتبع المدخول الكلي على مدار اليوم.

سيخبرك معظم الأشخاص الذين يحسبون وحدات الماكرو بنجاح كجزء من روتينهم اليومي ، “الفشل في التخطيط يخطط للفشل” ، ويوصون بالتخطيط للوجبات والاستعداد لمساعدتك على البقاء في المسار الصحيح.

2. كيف يعمل رجيم الكيتو؟

الهدف من الأنظمة الغذائية الكيتونية هو إرسال الجسم إلى حالة “الكيتوزية” عن طريق اتباع نظام غذائي صارم للغاية منخفض الكربوهيدرات.

يمكن أن يشمل هذا المصطلح الشامل أنظمة غذائية مثل رجيم أتكينز ، ورجيم الصيام ، وأنظمة lchf (منخفضة الكربوهيدرات ، وعالية الدهون) . على الرغم من نسب الدهون والبروتينات والكربوهيدرات وغيرها من السمات المحددة لكل نظام غذائي يمكن أن تختلف.

3. ما هي الحالة الكيتونية؟

في ظل الظروف العادية ، يستخدم الجسم الجلوكوز من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات للحصول على الطاقة. في حالة عدم وجود الجلوكوز ، تحدث عملية تسمى الكيتوزية.

هذه حالة يحرق فيها الجسم الدهون بدلاً من الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للوقود. عندما لا نأكل الكربوهيدرات ، يكسر الكبد مخازن الدهون لإنتاج الطاقة. هذه الطاقة تكون  في شكل جزيئات تسمى “الكيتونات”.

كيف يتم استخدام حمية keto في محيط طبي؟

تم تطوير النظم الغذائية الكيتونية في الأصل لعلاج الصرع عند الأطفال حيث يبدو أنها تقلل من تكرار النوبات. وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي محاولة استخدام النظام الغذائي في هذا السياق دون إشراف طبيب متخصص.

من هذه الأصول الطبية ، التقطت وسائل الإعلام الرئيسية النظام الغذائي وتم تسويقه على أنه نظام لفقدان الوزن – وفي هذا السياق سنناقش النظام الغذائي لغرض هذا المقال.

4. ما هي الأطعمة المسموح بها في رجيم keto؟

تشمل الأطعمة المسموح بها عمومًا اللحوم عالية الدسم والأسماك والزيوت والمكسرات ومنتجات الألبان عالية الدسم مثل الجبن والخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل الخضروات الورقية.

مما لا يثير الدهشة ، أن تقليل مستويات الكربوهيدرات يعني الاستغناء عن الخبز والمعكرونة والأرز ومعظم المخبوزات التقليدية.

ومع ذلك ، فإن تحقيق مثل هذه المستويات المنخفضة من الكربوهيدرات يعني أيضًا تخطي البقوليات والخضروات الجذرية ومعظم الفواكه والخضروات النشوية ، مثل البطاطس.

keto
رجيم الكيتو دايت لإذابة دهون البطن في 7 أيام

5. هل keto diet آمن؟

تتعارض خطة الأكل هذه بالتأكيد مع فهم معظم الناس لنظام غذائي صحي ومتوازن يشجع عادةً على استهلاك البروتين والدهون والكربوهيدرات.

من منظور تطوري ، فإن الحالة الكيتونية هي استجابة تكيفية طبيعية مكنت البشر من الصمود في فترات المجاعة عبر التاريخ.

اليوم ، تم استغلال هذه الآلية الفسيولوجية الطبيعية من قبل عدد من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات.

إن اتباع مثل هذا النظام الغذائي يعني أنك ستستبدل الكربوهيدرات بأطعمة غنية بالدهون والبروتينات ، وإذا اتبعت على مدى فترة طويلة من الزمن ، فقد يكون لذلك عواقب وخيمة على بعض الأفراد.

من المرجح أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون إلى زيادة تناولك للدهون المشبعة التي توصي بها إرشادات الحكومة البريطانية الحالية بأن نقتصر على 30 جرامًا للرجال و 20 جرامًا للنساء.

يُعتقد أن المستويات العالية من البروتين الغذائي تمثل مشكلة إذا كنت تعاني من حالة أساسية في الكلى. ومع ذلك ، فإن معظم الأنظمة الغذائية الكيتونية توفر مستويات معتدلة وليست عالية من البروتين.

6. هل رجيم الكيتو فعال في إنقاص الوزن ؟

عادة ما تسبب الحميات الكيتونية فقدان الوزن وقد تحسن حساسية الأنسولين لدى مرضى السكري.

في الواقع ، عند مقارنتها بنظام غذائي منخفض الدهون ، يبدو أن النظام الغذائي الكيتون يحقق انخفاضًا أكبر على المدى الطويل في وزن الجسم.

ومع ذلك ، فإن النجاح على المدى الطويل يعتمد على قدرتك على تكييف عاداتك الغذائية بمجرد أن تبدأ في تقديم نهج أكثر توازنًا وصحة لتناول الطعام.

كيف تختلف الإصدارات المختلفة من الأنظمة الغذائية الكيتونية؟

يبدو أن النظام الغذائي الكيتون القياسي (SKD) هو الأكثر بحثًا ولا سيما فيما يتعلق بقدرته على مساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم.

تتكون عادة من 70-75٪ دهون ، 20٪ بروتين و 5-10٪ كربوهيدرات. عند اتباع نظام غذائي الكيتون ، تأكد من تضمين الكثير من الخضروات غير النشوية ، مثل اللفت والسبانخ التي تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الكربوهيدرات.

7. ماذا علي أن أفعل قبل البدء في نظام keto diet؟

إذا كنت مهتمًا باعتماد هذا النوع من النظام الغذائي ، فيجب عليك استشارة طبيبك العام للتأكد من أنه من المناسب والآمن لك القيام بذلك.

قبل البدء في النظام الغذائي ، ركز على الأطعمة الداعمة للكبد مثل الثوم والبصل وحاول تقليل تناول السكر والكافيين .

8. من الذي يجب أن يكون أكثر حرصًا عند اتباع keto diet؟

مرضى السكر ، وخاصة مرضى السكري من النوع الأول ، معرضون لخطر حدوث مضاعفات إذا حاولوا اتباع نظام غذائي الكيتون.

لهذا السبب يجب على مرضى السكر وأي شخص لديه مشكلة في إدارة السكر في الدم مناقشة الآثار المحتملة مع طبيبك وفريق الرعاية الصحية قبل الشروع في مثل هذا النظام.

وبالمثل ، يجب على أي شخص مصاب بمرض كلوي أو لديه تاريخ عائلي من هذا القبيل أن يستشير طبيبه العام.

keto dit
ريجيم الكيتو دايت

9. ما هي الآثار طويلة المدى لرجيم الكيتو؟

غالبًا ما تكون الأعراض المصاحبة للكيتوزية مؤقتة وقد تتعلق بالجفاف. قد تشمل الصداع وجفاف الفم ورائحة الفم الكريهة والتعب والغثيان.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه نظرًا لأن النظام الغذائي يقيد الكربوهيدرات ، فإنه عادةً ما يكون منخفضًا في الألياف الغذائية مما قد يكون له تأثير سلبي على صحة الأمعاء بما في ذلك وجود البكتيريا النافعة في القناة الهضمية.

في هذه الحالة ، تأكد من أنك تستهلك الكثير من الأطعمة الصديقة للأمعاء مثل الخضروات الورقية والخضروات المخمرة وبعض الدهون مثل الزبدة التي توفر حمض الزبد – وهو حمض دهني قصير السلسلة داعم للأمعاء.

10. وجبات رجيم الكيتو

كيتو هو نظام غذائي غني بالدهون ، وبروتين معتدل ، ونظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، مع هدف وحدات الماكرو لحوالي 70٪ دهون ، و 25٪ بروتين ، و 5٪ كربوهيدرات (70: 25: 5).

أمثلة على الأطعمة التي تتناولها بكثرة في نظام كيتو الغذائي:

1. سمك و مأكولات بحرية

  • الدواجن
  • الخضار منخفضة الكربوهيدرات
  • منتجات الألبان منخفضة الكربوهيدرات الجبن والزبادي اليوناني العادي والجبن القريش إلخ
  • افوكادو
  • بيض
  • المكسرات والبذور
  • زيوت صحية
  • الشاي غير المحلى
  • ماء

أمثلة على الأطعمة المسموح بها باعتدال:

  • التوت
  • شوكولاتة داكنة ومسحوق كاكاو (90٪ + كاكاو)
  • المحليات التي لا تحتوي على نسبة السكر في الدم

دعنا نمضي قدمًا ونستكشف فئات طعام كيتو الرئيسية بمزيد من التفاصيل.

2. اللحم و البيض

في حين أن فكرة أن الإفراط في تناول البروتين سيخرجك من الحالة الكيتونية لم تعد مدعومة من قبل الأبحاث الحالية . يجب أن يسعى أخصائيو الحميات الكيتونية للحفاظ على التوازن بين اللحوم والخضروات والأطعمة الأخرى لتحقيق أقصى قدر من التنوع الغذائي.

يجب أن يهدف معظم الأشخاص الذين يتبعون الكيتو إلى تناول كمية “طبيعية” من اللحوم ، واختيار اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون للمساعدة في تحقيق هدف الدهون الكلي.

أمثلة على اللحوم والبيض الصديقة للكيتو دايت:

  • اللحم
  • فرخة
  • لحم مقدد
  • بيض بأنواعه
  • خروف
  • دواجن
  • لحم الغزال
  • لحم العجل
  • اللحوم المقلية باعتدال (شرائح دجاج ، لحم بقري ، بانشيتا ، بسطرمة ، بروسكيوتو ، لحم بقري مشوي ، سبخة ، ديك رومي ، إلخ.)
  • اللحوم المقددة باعتدال (شرائح تشوريزو ، بيبروني ، سلامي ، سوبريساتا)

3. الأسماك والمحار

تعتبر الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية الأخرى مصدرًا مثاليًا لكل من البروتين والدهون. لاحظ أن بعض المأكولات البحرية ، وخاصة المحار ، يمكن أن تحتوي على عدد كبير من الكربوهيدرات.

أمثلة على خيارات صديقة للكيتو:

  • لحم السلطعون
  • سمك القد
  • البطلينوس والمحار (باعتدال)
  • سمكة الهلبوت
  • سمك الأسقمري البحري
  • سرطان البحر
  • سمك مملح
  • سمك السلمون البري
  • جمبري
  • السردين
  • حبار
  • سمك السلمون المرقط
  • تونة
4. الجبن ومنتجات الألبان الأخرى

يمكن أن تكون هذه الفئة مصدرًا ممتازًا للدهون الصحية. كن حذرًا بشأن تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان حتى تتأكد من قدرة جسمك على التعامل معها ؛ كثير من الناس حساسون ويواجهون مشاكل مع الالتهاب.

ستلاحظ أن الحليب غير مدرج في هذه القائمة ، لأنه يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات نظرًا لاحتوائه على السكر بشكل طبيعي ، ويجب تناوله باعتدال.

أمثلة على خيارات الألبان الصديقة لحمية الكيتو:

  • جبن
  • جبنة الشيدر
  • جبنة الكريمة
  • جبن الماعز
  • فيتا
  • جبن الماعز
  • موزاريلا
  • زبادي يوناني سادة
  • جبنة سويسرية
  • جبنة البارميزان
5. زيوت صحية

في حين أن معظم السعرات الحرارية للدهون ستأتي من مكان آخر في نظامك الغذائي ، فإن الطهي بكميات كبيرة من الزيوت الصحية يمكن أن يساعد حقًا في زيادة نسبة الدهون اليومية.

يمكن أيضًا استخدام الزيوت الصحية لزيادة محتوى الدهون في الأطباق التي قد تكون غير موجودة في تلك المنطقة. الهليون مقلي بزيت الأفوكادو؟ سلطة مطبوخة بزيت الزيتون؟ نعم من فضلك!

أمثلة على الدهون والزيوت الصديقة للكيتو:

يفضل أن يكون الزبدة من مصادر تتغذى على العشب

كريمة جوز الهند، زيت الأفوكادو، جوز الهند ،MCT، زيت الزيتون، زيت الجوز، السمسم،، زبدة الكاكاو.

6. البذور والمكسرات

هذه الفئة مليئة بالبروتين والدهون الصحية ، والعديد من الخيارات منخفضة الكربوهيدرات. استخدمها لتتصدر السلطات ، وادمجها في الوصفات ، أو تناول الطعام بمفردها كوجبة خفيفة صحية.

أمثلة على خيارات صديقة للكيتو:

  • جوزة الهند
  • بذور الشيا
  • جوز برازيلي
  • المكسرات المكاديميا
  • بذور الكتان
  • بندق
  • بذور اليقطين
  • البقان
  • حبوب السمسم
  • بذور زهرة عباد الشمس
  • عين الجمل
  • لوز
  • البقان
  • الدقيق أو الزبد المصنوع من أي من هذه المصادر

7. خضروات

على عكس نسخة Keto التي غالبًا ما يتم تصويرها في وسائل الإعلام ، فإن النظام الغذائي (عند اتباعه بشكل صحيح) يميل في الواقع إلى الخضار المقلية في الدهون الصحية. يجب أن تكون الخضروات المحضرة بزيت صحي هي العمود الفقري لنظامك الغذائي الكيتون.

على الرغم من وجود استثناءات عديدة ، إلا أن القاعدة العامة الجيدة هي اختيار الخضروات التي تنمو فوق سطح الأرض ، وتجنب الخضروات الجذرية النشوية. استخدم قاعدة بيانات الطعام في تطبيق Carb Manager للتحقق من صافي الكربوهيدرات للأطعمة التي لا تعرفها.

أمثلة على خيارات الخضروات الصديقة للكيتو:

  • بروكلي
  • الخضر المرة
  • الهندباء
  • الكحلبي
  • كوسة
  • باذنجان
  • كرنب
  • نبات الهليون
  • براعم بروكسل
  • كرفس
  • قرنبيط
  • فاصوليا خضراء
  • خيار
  • سبانخ
  • الفلفل الأخضر والأحمر
  • كرنب
  • خس
  • افوكادو
  • زيتون
  • الطماطم (باعتدال)
  • بعض أنواع الفطر

8. الفاكهة

معظم الفواكه عبارة عن قنابل سكرية ، وهي عبارة عن قيود صارمة على نظام كيتو الغذائي. لكن هذا لا يعني أنه عليك أن تقسم على كل الفواكه إلى الأبد!

هذه الفاكهة منخفضة نسبيًا في الكربوهيدرات وهي مقبولة باعتدال:

  • توت
  • شجر العليق – أجهزة البلاك بيري
  • ليمون
  • فراولة
  • توت العليق
  • التوت البري (غير المعالج وغير المحلى)

9.المشروبات

يجب على الأفراد الذين يتبعون كيتو شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبتهم وطرد السموم.

أمثلة على خيارات المشروبات الصديقة للكيتو:

  • ماء الليمون
  • شارك بلاك
  • شاي غير محلى
  • مرق العظام
  • مياه معدنية
  • مشروب لإزالة الكرش في يومين
  • الشاي الأخضر للكرش في اسبوع

10. المحليات

في حين أن السكر ممنوع منعا باتا في النظام الغذائي الكيتون ، فمن الممكن إرضاء أسنانك الحلوة مع البقاء في الحالة الكيتونية ببدائل لا تحتوي على نسبة السكر في الدم.

أمثلة على المحليات الصديقة للكيتو:

  • محلي فاكهة الراهب
  • ستيفيا
  • إكسيليتول
  • السوربيتول
  • مالتيتول
  • الأليلوز
  • سبليندا
اضرار رجيم الكيتو

أمثلة على الأطعمة التي يجب تجنبها تمامًا في نظام كيتو الغذائي:

  • بقوليات
  • الباستا
  • خضروات نشوية
  • الفواكه عالية السكر
  • زبادي محلى
  • عصائر الصودا والفواكه
  • المخبوزات ، بما في ذلك المنتجات الخالية من الغلوتين
  • منتجات الذرة
  • زيوت البذور
  • وجبات خفيفة سكرية

الأطعمة القائمة على الحبوب 

تميل الأطعمة التي تحتوي على الحبوب إلى أن تكون عالية جدًا في الكربوهيدرات.

الامثله تشمل:

  • دقيق الشوفان
  • بومبرنيكل
  • تورتيلا الدقيق والذرة
  • خبز ابيض
  •  الجاودار
  • خبز حنطة
  • الشوفان
  • خبز العجين المخمر
  • الحنطة السوداء
  • حبوب ذرة
  • راب ساندويتش
  • رقائق
  • الحبوب
  • معكرونة

خضروات

في حين أن الخضروات منخفضة الكربوهيدرات يجب أن تكون عنصرًا أساسيًا في نظامك الغذائي الصحي ، إلا أن العديد من الخضروات غنية بالكربوهيدرات بشكل مدهش ويجب تجنبها.

أمثلة على الخضروات التي يجب تجنبها:

  • البطاطا الحلوة
  • بطاطا
  • اليامز
  • حبوب ذرة
  • بازيلاء
  • الجزر الأبيض
  • خرشوف
  • الكسافا (المعروف أيضًا باسم يوكا)
  • يقطين
  • اللفت الأصفر (1)
البقوليات

عادةً ما تكون الأطعمة البقولية مثل البازلاء والفول غنية بالبروتين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى. لسوء الحظ ، فهي تحتوي أيضًا على نسبة عالية جدًا من الكربوهيدرات ، ويجب تجنبها عند اتباع نظام الكيتو دايت.

  • أمثلة على البقوليات التي يجب تجنبها:
  • حمص
  • فاصوليا مطبوخة
  • الفاصوليا بينتو
  • بازلاء سوداء
  • فاصوليه سوداء
  • البازلاء الخضراء
  • حبوب كانيلليني
  • حبوب الكلى
  • الفول السوداني
الفاكهة

على الرغم من سمعتها الصحية ، إلا أن الفواكه محملة بالكربوهيدرات. تحتوي تفاحة صغيرة واحدة على ما يكفي من الكربوهيدرات لإخراج معظم الناس من الحالة الكيتونية! يجب تجنب معظم الفواكه تمامًا من قبل أولئك الذين يتبعون حمية الكيتو.

من أمثلة الفواكه التي يجب تجنبها:

  • البرتقال
  • اليوسفي
  • موز
  • أناناس
  • العنب
  • إجاص
  • النكتارين
  • مانجو
  • خوخ
  • عصائر الفاكهة
  • عصائر الفواكه
  • فواكه مجففة
ألبان

في حين أن العديد من أنواع منتجات الألبان يمكن أن تكون مصادر مهمة للدهون الصحية والبروتينات ، يمكن تحميل أنواع أخرى بالكربوهيدرات. على وجه الخصوص ، تحقق من عدد الكربوهيدرات بعناية على الحليب وأي نوع من الزبادي المنكه أو الحلو.

أمثلة على منتجات الألبان التي يجب تجنبها:

  • لبن مكثف
  • معظم الألبان مشتقة من مصادر حيوانية
  • زبادي خالي أو قليل الدسم
  • الجبن المطبوخ
اللحوم

يعد الحفاظ على كمية كافية من البروتين أمرًا مهمًا للحفاظ على كتلة العضلات عند اتباع نظام الكيتون الغذائي ، ويمكن أن يكون اللحم مصدرًا ممتازًا لهذا البروتين. من ناحية أخرى ، يمكن أن تحتوي بعض منتجات اللحوم على كربوهيدرات مخفية ودهون غير صحية و “خردة” معالجة.

أمثلة على منتجات اللحوم التي يجب تجنبها:

  • اللحوم المخبوزة
  • لحم مقدد مع سكر مضاف
  • اللحوم المصنعة التي قد تحتوي على كربوهيدرات مخفية
  • اللحوم المصنعة عالية النترات
  • بروتينات نباتية
  • الدهون والزيوت غير الصحية

أمثلة على الدهون والزيوت التي يجب تجنبها:

زيت الذرة، الكانولا، زيت بذور العنب، الفول السوداني ،بذور اللفت، الصويا، زيت عباد الشمس.زيت بذرة القطن، زيت بذور الكتان، زيوت الصويا.

نصيحة النجاح: لا تسمح للزيوت بالوصول إلى درجات حرارة عالية جدًا أثناء طهي وجبات الطعام ، حيث يمكن أن “يفسد” الزيوت الصحية ويتسبب في تحللها إلى مركبات غير صحية. استخدم دائمًا زيتًا طازجًا وتخلص من أي زيوت تحتوي على القليل من النتانة.

البذور والمكسرات

بينما يُعتقد عمومًا أن البذور والمكسرات وجبات خفيفة صحية وصديقة للكيتو ، إلا أن بعض الأصناف تحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات ويجب تجنبها.

أمثلة على البذور والمكسرات التي يجب تجنبها:

  • الكاجو
  • الكستناء
  • فستق
  • فول الصويا
  • ادامامي
  • الفول السوداني
  • الدقيق أو الزبد المصنوع من أي من هذه المصادر

المشروبات

انتبه لما تشربه. يمكن أن تكون المشروبات مصدرًا مهمًا للكربوهيدرات المخفية ، وغالبًا ما تكون على شكل سكريات. يجب أن تأتي غالبية السوائل من الماء (6-8 أكواب في اليوم) ، ويجب تجنب المشروبات المحلاة تمامًا.

أمثلة على المشروبات التي يجب تجنبها:

  • جميع المشروبات الغازية ، بما في ذلك الصودا الدايت
  • المياه المنشطة ومشروبات الطاقة (توخ الحذر مع الأصناف “الخالية من السكر”)
  • المشروبات الرياضية السكرية
  • جميع المشروبات الغازية ، بما في ذلك الصودا الدايت
  • المياه المنشطة ومشروبات الطاقة (توخي الحذر ombucha
  • الكفير
  • عصير الليمون
  • عصير فواكه
  • فرابوتشينو ، موكا ، وغيرها من المشروبات المحلاة “كو إي”
  • شاي مثلج محلى
  • الكوكتيلات مثل مفكات البراغي والمارغريتا والبينا كولادا

المحليات

ربما تعلم أن المحليات عالية الكربوهيدرات والسكرية لا مكان لها في النظام الغذائي الكيتون. لكن بعض المحليات الأخرى منخفضة الكربوهيدرات تقنيًا يمكن أن تسبب مشاكل صحية بصرف النظر عن استجابة الأنسولين ويجب تجنبها أيضًا.

أمثلة على المحليات التي يجب تجنبها:

  • سكر
  • عسل
  • الأغاف
  • شراب القيقب
  • الفركتوز
  • السكرين
  • الأسبارتام
  • سكرالوزكما هو الحال مع أي نظام غذائي قائم على وحدات الماكرو ، يمكن أن يكون هناك منحنى تعليمي قليلاً في التعود على السرعة مع Keto واكتساب فهم بديهي للأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها.

11. ما هي فوائد رجيم الكيتو الغذائي؟

يعزو الباحثون وعشاق حمية الكيتو العديد من الفوائد الصحية لنمط حياة الكيتو ، بما في ذلك:

السيطرة على نسبة السكر في الدم

الكربوهيدرات هي المساهمين الرئيسيين في نسبة السكر في الدم. إن استهلاك كميات منخفضة جدًا من الكربوهيدرات يزيل الارتفاع الكبير في مستويات السكر في الدم. أظهرت الدراسات أن حمية الكيتو فعالة في تقليل نسبة HbA1c ، وهو المقياس طويل الأمد للتحكم في نسبة الجلوكوز في الدم.

تحسين مستويات ضغط الدم

لوحظ انخفاض في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين يتبعون حمية الكيتو.

يحفز الشبع

تعتبر حمية الكيتو فعالة في تقليل الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام وتعزيز الشعور بالامتلاء وتقليل تفضيل الأطعمة السكرية. في حالة الكيتوزيه ، يعتاد الجسم على الحصول على الطاقة من تكسير دهون الجسم.

يساعد في علاج الصرع عند الاطفال

تم استخدام حمية الكيتو منذ فترة طويلة لعلاج الصرع بين الأطفال لأن كلاً من الكيتونات وحمض الديكانويك ، وهو مادة كيميائية أخرى ينتجها هذا النظام الغذائي ، يساعدان على منع النوبات.

يساعد في إدارة الحالات الطبية الأخرى

نظرًا لأن الكيتونات هي مصدر وقود صحي للدماغ نظرًا لتأثيراتها الوقائية للأعصاب ، يقوم الباحثون أيضًا بإجراء بحث مستمر للنظر في الفوائد المحتملة لنظام كيتو الغذائي لحالات تشمل اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

المساعدة في علاج الضغط المنخفض والصداع.

12. ماهي اضرار رجيم الكيتو دايت؟

من المهم أن تعرف أن هناك بعض المخاطر التي ينطوي عليها وضع جسمك في الحالة الكيتونية.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة رائحة الفم الكريهة والإمساك وعسر الهضم وانخفاض نسبة السكر في الدم. في الأيام القليلة الأولى من النظام الغذائي ، قد تعاني أيضًا من الغثيان والأرق والشعور العام بالتوعك.

قد يلجأ بعض الناس إلى الأطعمة المصنعة كمصدر رئيسي لنظامهم الغذائي وينتهي بهم الأمر إلى استهلاك الكثير من البروتين والدهون غير الصحية. يعد المستوى المرتفع من الدهون غير المشبعة غير الصحية جنبًا إلى جنب مع الحد من الفواكه والخضروات والحبوب الغنية بالمغذيات مصدر قلق لصحة القلب على المدى الطويل.

لا نعرف الكثير عن آثاره على المدى الطويل بسبب عدم وجود دراسة طويلة المدى ، ربما لأنه من الصعب اتباع هذا النظام الغذائي لفترة طويلة.

13. هل يجب أن تجرب نظام كيتو الغذائي؟

  1. في حين أنه قد تكون هناك فوائد صحية لنظام كيتو الغذائي ، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك أو اختصاصي التغذية قبل الشروع في أي تغييرات شديدة في تناول الطعام ونمط الحياة.
  2. يمكنك أيضًا تجربة النظام الغذائي إذا كان طبيبك قد وصف ذلك للسيطرة على النوبات التي لم تستجب للعديد من أدوية الصرع المختلفة. لكنها تتطلب مراقبة دقيقة من قبل الطبيب وأخصائي التغذية.
  3. يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أساسية ، لا سيما الكبد أو الكلى ، أن يكونوا حذرين أيضًا بشأن وضع أنفسهم على نظام غذائي من شأنه أن يضع ضغطًا إضافيًا على هذه الأعضاء. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج مرضى الكلى إلى توخي الحذر لأن نظام الكيتو الغذائي الغني بالبروتين قد يؤدي إلى تفاقم حالتهم.
  4. يجب استخدام حمية الكيتو فقط تحت إشراف طبي ولفترات قصيرة فقط. على الرغم من أن حمية الكيتو تعد بفقدان كبير للوزن للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة في بعض الدراسات . إلا أن المراجعات السريرية الأخرى تظهر أن المرضى الذين يتبعون حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات يستعيدون بعض الوزن الذي فقدوه في غضون عام.
  5. لا يوجد حل سحري لفقدان الوزن على المدى الطويل. في النهاية ، عادة ما يكون من الأصح لمعظم الناس اتباع نظام غذائي متوازن ، والذي يتضمن الكربوهيدرات ، للحفاظ على مستويات الطاقة والعافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك