فوائد حليب الابل للجسم

فوائد حليب الإبل

فوائد حليب الابل.

لطالما كان حليب الإبل عنصرًا أساسيًا في الثقافات البدوية التي تعيش في بيئات قاسية مثل الصحاري.

تقوم العديد من الدول الآن بإنتاجه وبيعه تجاريًا ، وهو متاح أيضًا عبر الإنترنت في أشكال مجمدة ومسحوق.

قد تتساءل لماذا يختار بعض الناس حليب الإبل عندما يتوفر حليب البقر والنباتات والحيوانات بسهولة.

إليك 9 فوائد مدهشة لحليب الإبل قد لا تكون على دراية بها!

1. ما هو حليب الإبل؟

يعتبر حليب الإبل من أصح أنواع الحليب غير البقري المتاح ، ويستهلك بشكل رئيسي في المناطق الصحراوية والغرب الأوسط. نظرًا لقيمته الغذائية وإنتاجه الصديق للبيئة نسبيًا دون التسبب في تدمير مناطق الرعي الكبيرة ، يتم استهلاكه الآن ومتاحًا في جميع أنحاء العالم.

وفقًا للدراسات ، فهو غني بالحديد ، وفيتامين أ ، هـ ، ج ، والبروتينات ، والكالسيوم ، والزنك ، والبوتاسيوم ، ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول ، مما يحافظ على جسم الإنسان سليمًا وصحيًا.

2. القيمة الغذائية لحليب الابل

يحتوي كوب واحد من حليب الابل

  • 107 كالوري
  • 5.4 جرام من البروتين
  • 4.6 جرام من الدهون
  • 3 جرامات من الدهون المشبعة
  • 11 جرام من الكربوهيدرات
  • 8 جرامات من السكر

بالإضافة إلى ذلك ، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك فيتامين أ ، ب ، ج ، هـ ، الكالسيوم والكاليوم.

3. فوائد حليب الإبل

إليك بعض الفوائد المدهشة وغير المعروفة إلى حد كبير لحليب الإبل لتستكشفها:

فوائد حليب الابل للجسم
فوائد حليب الابل للجسم، فوائد حليب النياق

1) فوائد حليب الإبل للبشرة

تشير الدراسات إلى أن حليب الإبل مصدر غني للعناصر الصديقة للبشرة مثل أحماض ألفا هيدروكسي والفوسفوليبيد والعديد من الفيتامينات والمعادن الفعالة. تعمل أحماض ألفا هيدروكسي على تحفيز إنتاج الكولاجين وتقشير البشرة لتحسين ملمسها ومرونتها وجودة الدرجة اللونية الطبيعية.

توفر الفيتامينات والمعادن خصائص مضادة للشيخوخة ومضادات الأكسدة الفعالة للبشرة ، مما يجعلها مرطبة ومرطبة ومتوهجة ونعومة. تعمل الفسفوليبيدات على إصلاح البشرة وحمايتها عن طريق تعزيز إفراز الكولاجين والإيلاستين. هذا يحفز الشفاء والاستجابات المناعية في طبقات الجلد السفلية.

اقرأ أيضًا:

2) حليب الإبل للتنحيف

وفقًا للدراسات ، يحتوي حليب الإبل على سعرات حرارية ودهون وكوليسترول أقل من أنواع الحليب الأخرى. يجعله مناسبًا لرحلة إنقاص الوزن.

المحتوى قليل الدسم يقلل من فرص زيادة الوزن والسمنة. علاوة على ذلك ، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم وتعزيز التمثيل الغذائي في الجسم بشكل عام ، مما يساهم في إنقاص الوزن.

3) حليب الإبل لتقوية المناعة

تشير الدراسات إلى أن حليب الإبل يحتوي على اللاكتوفيرين ومصل اللبن الإبل وبروتينات الغلوبولين المناعي التي تعزز جهاز المناعة لمحاربة الكائنات الحية المختلفة المسببة للأمراض وتلف الجذور الحرة.

يحتوي اللاكتوفيرين على خصائص مضادة للبكتيريا ، ومضادة للفطريات ، ومضادة للفيروسات ، ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، مما يمنع نمو الكائنات الحية الضارة التي يمكن أن تسبب التهابات شديدة. يعزز صحة أفضل لظروف مثل اضطرابات المناعة الذاتية.

4) فوائد حليب الإبل لمرض السكري

وفقًا للدراسات ، فإن حليب الإبل مفيد لخفض نسبة السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين لكل من مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني. يزيد حليب الإبل من مستويات الأنسولين لدى مرضى السكري وقد يساهم أيضًا في السيطرة على نسبة السكر في الدم. علاوة على ذلك ، تحتوي المستويات العالية من الزنك على خصائص مضادة لمرض السكري للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم.

تشير الدراسات أيضًا إلى أن حليب الإبل غني بالعناصر الغذائية الصحية وهو بديل فعال لتجنب حقن الأنسولين تدريجيًا. ولكن ، يجب استشارة الطبيب وليس العلاج الذاتي.

5) فوائد حليب الإبل لاضطرابات الدماغ

أظهرت دراسات مختلفة نتائج واعدة لحليب الإبل لمساعدة المصابين بأمراض الدماغ مثل التوحد ومرض باركنسون والزهايمر. يساعد في تحسين الظروف السلوكية التي تشمل التفاعلات الاجتماعية والسلوكيات المتكررة.

ثبت أن تناول حليب الإبل يؤثر إيجابًا على الأعراض السلبية (سهلة الانقياد) وغير العادية (الهستيرية) إلى حد ما بحيث يمكن التحكم في المخالفات السلوكية ببطء على مر السنين.

 

6) فوائد حليب الإبل لحساسية اللاكتوز

يحتوي حليب الإبل على نسبة أقل من اللاكتوز مقارنة بحليب البقر. وهذا يجعله بديلاً أفضل للأفراد الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. أيضًا ، وفقًا للدراسات ، يحتوي على خصائص بروتينية مختلفة وخصائص مضادة للإسهال عن حليب البقر ، مما يجعله أفضل خيار متاح لمن يعانون من الحساسية تجاه حليب البقر.

7) فوائد حليب الإبل للنمو

وفقًا للدراسة ، فإن حليب الإبل مغذي للغاية ومحمّل بالمعادن والفيتامينات المفيدة مقارنة بحليب البقر وحتى حليب الثدي للإنسان. نتيجة لذلك ، فهي فعالة للغاية في تعزيز النمو والتنمية.

إنه مصدر غني للمركبات المعززة للطول والنمو ، مثل الزنك والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم ، مما يجعل العظام أقوى.

8) فوائد حليب الإبل للشعر والأظافر

تشير الدراسات إلى أن حليب الإبل يشكل نسبة أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية. هذه الدهون والبروتينات الصحية مفيدة للتغذية والترطيب والحفاظ على حجم صحي للشعر من الداخل إلى الخارج. يحتوي حليب الإبل أيضًا على نسبة عالية

مستويات عالية من الزنك والحديد ، والتي تعتبر ضرورية لصحة الأظافر.

9) فوائد حليب الإبل لالتهاب الكبد ومشاكل الكبد الأخرى

وفقًا للدراسات ، يمكن أن تساعد مكملات حليب الإبل في إدارة كل من التهاب الكبد B والتهاب الكبد C. تساعد مكونات الدهون الخاصة والمستوى العالي من حمض الأسكوربيك الموجود في حليب الإبل في تهدئة الكبد وتحسين وظائف الكبد.

4. حليب الجمل مقابل حليب البقر

يشبه حليب الإبل حليب البقر كامل الدسم من حيث السعرات الحرارية والبروتينات والكربوهيدرات ، ولكنه يحتوي على دهون مشبعة أقل ويحتوي على المزيد من فيتامين ج وفيتامين ب والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.

فيما يلي مؤشرات بسيطة لماذا حليب الإبل أفضل من حليب البقر –

  • يحتوي على تركيزات أعلى من النحاس والحديد والزنك والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم.
    كما أنه غني بفيتامينات B2 و A.
  • يحتوي على ثلاثة أضعاف كمية فيتامين سي الموجودة في حليب البقر.
  • يمتلك حليب الإبل على المزيد من الأحماض الدهنية غير المشبعة.
  • يحتوي على نسبة أقل من الكوليسترول من حليب البقر.
  • نظرًا لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز استهلاكه وهضمه بسهولة أكبر.
  • يحتوي حليب الإبل على المزيد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات.

5. الآثار الجانبية لحليب الإبل

على الرغم من أنها صحية ومغذية نسبيًا ، وفقًا للدراسات ، إلا أن الاستهلاك غير الصحيح والخام لحليب الإبل يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية ، وهي كما هو موضح أدناه:

  • عند تناوله في شكل غير مبستر ، يمكن أن يعرضك لعدد من مسببات الأمراض الضارة القائمة على الحيوانات.
  • قد تسبب هذه العوامل الممرضة التهابات مختلفة وفشل كلوي وفي حالات نادرة الوفاة.
  • يمكن أن يتأثر أولئك الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة بسهولة بحليب الإبل الخام. يمكن أن يسبب التسمم الغذائي ومشاكل صحية خطيرة أخرى.

6. بدائل صحية لحليب الإبل

إذا كنت تعاني من حساسية الحليب وتبحث عن بديل ، يمكنك تجربة:

حليب اللوز، الصويا، الشوفان، الأرز

تلخيص فوائد حليب الإبل

منذ العصور القديمة ، كان حليب الإبل جزءًا من النظم الغذائية المحددة للسكان الرحل. في الآونة الأخيرة ، اكتسب شعبية كغذاء صحي في البلدان المتقدمة.

تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز والحساسية يتحملون حليب الإبل بشكل أفضل من حليب البقر. بالإضافة إلى ذلك ، قد يحسن بعض الحالات السلوكية والنمائية العصبية مثل التوحد وخفض نسبة السكر في الدم وتعزيز المناعة.

يمكنك شراء حليب الإبل عبر الإنترنت في شكل مسحوق أو مجمد إذا لم تتمكن من العثور عليه محليًا.

الأسئلة الشائعة

1) لماذا حليب الإبل باهظ الثمن؟
حليب الإبل غالي الثمن بسبب عدة عوامل ؛ العامل الأكثر أهمية هو أنه لا يمكنك حلب الأم بدون عجلها ، مما يعني أن إنتاج كل لتر يتطلب ضعف تربية الحيوانات. من الصعب إزالة الحليب مقارنة بالحيوانات الأخرى. العلف والحبوب غالية الثمن أيضًا. هذا يبرر تكلفتها العالية.

2) أي حليب حيواني هو الأفضل؟
لا يزال هذا موضع نقاش لأن كل حليب حيواني له نصيبه من الفوائد. وهو يختلف من شخص لآخر. من الأفضل استشارة أخصائي التغذية الخاص بك وتحديد حليب الحيوان الذي يناسب جسمك.*

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك