وجبات الصيام المتقطع التي يمكنك تناولها لفقدان الوزن

احد اهم العوامل التي تساعد على نجاح اي رجيم هو الطعام. رجيم الصيام المتقطع لا يختلف عن بقية انواع الدايت الاخرى في هذا العامل. من خلال هذا الموضوع سوف نتطرق الى وجبات الصيام المتقطع التي من المستحسن ان تتناولها خلال هذه الحمية الغذائية.

ما هو ريجيم الصوم المتقطع؟

خلافًا للاعتقاد السائد ، لا يعني الصيام المتقطع تجويع نفسك! الصيام المتقطع هو في الأساس روتين أو نمط من الوجبات التي تنطوي على فترات متقطعة من تناول أقل قدر ممكن من الطاقة عن طريق الحد من (أو تقييد) كمية الطعام الذي تتناوله.

شيء واحد ليس هو فترة عشوائية بدون طعام. في الواقع ، يأتي في شكل عدد قليل من الإجراءات الروتينية المختلفة.

  • يتضمن صيام اليوم البديل إما الصيام أو تناول كمية منخفضة جدًا من السعرات الحرارية لمدة 24 ساعة ، بالتناوب مع فترة تناول الطعام المنتظمة لمدة 24 ساعة.
  • صيام اليوم الكامل يومًا أو يومين من الصيام أو فترات منخفضة السعرات الحرارية في الأسبوع ، مع تناول بقية الأسبوع بوتيرة قياسية أكثر.
  • يتضمن الصيام المقيّد زمن صيام 16-20 ساعة وفترة إطعام من 4-8 ساعات يوميًا. يمكن القول أن هذا هو الأكثر شيوعًا من بين الثلاثة وعادة ما يتضمن نظامًا غذائيًا من البروتينات الخالية من الدهون والخضروات.مصدر1

كيف يساعدك ريجيم الصيام على خسارة الوزن؟

الصيام المتقطع يدور حول القواعد الخاصة بفترات الأكل بدلاً من ما يمكنك تناوله ، وهذا على الأرجح سبب اكتساحه للأمة كطريقة شائعة لفقدان الوزن.

يساعدك الصيام المتقطع بشكل أساسي على فقدان الوزن بسبب نقص السعرات الحرارية الذي يفرضه. لذلك عندما تتخطى وجبة الإفطار ، فإن جسمك يكسر مخازن الدهون للحصول على الوقود بدلاً من الحصول على قوته من الطعام.

في النهاية ، عندما تكون الطاقة التي تستهلكها أقل من الكمية التي تحرقها ، كما هو الحال في الصيام المتقطع ، فإن النتيجة ستكون فقدان الوزن. بسيط ، هاه؟

مواضيع ذات صلة:عدد ساعات الصيام المتقطع الواجب تطبيقها لفقدان الوزن

ما هي أفضل وجبات الصيام المتقطع؟

لا توجد أطعمة صحيحة أو خاطئة بحد ذاتها ، ولكن مرة أخرى لن يكون تناول أي شيء سوى الوجبات السريعة لن يكون مفيدًا لك. يجب أن تحاول الحفاظ على الطعام في نظامك الغذائي صحيًا ومتوازنًا حتى لا تتراجع عن كل ما تبذلونه من العمل الشاق أثناء الصيام.

طريقة القيام بذلك هي التفكير في أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها.

قد تميل إلى تناول الطعام السكري أو الكربوهيدرات المكررة للحصول على إشباع فوري. ومع ذلك ، فإن هذه الأطعمة غير الصحية المصنعة هي في الأساس وقود فارغ لن تزود جسدك الصائم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها ، ومن المحتمل أن تجعلك تشعر بالجوع وسرعة الانفعال.

لذلك عندما تقترب من صيام متقطع ، ما هي أفضل وجبات الصيام المتقطع التي يمكنك تناولها في الثلاجة والخزائن؟

1. الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مليئة بالألياف والبروتينات الهامة وتقطع شوطًا طويلاً للمساعدة في عملية التمثيل الغذائي. إنها بديل مثالي للكربوهيدرات المكررة وتساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي أيضًا.

2. السمك

الأسماك غنية بالدهون الصحية والبروتينات الضرورية لبناء الجسم وإصلاحه أثناء الصيام المتقطع. كما أنه يحتوي على فيتامين د الذي يساعد على مكافحة أي تدهور في الوظيفة الإدراكية وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لنظام الصيام المتقطع ، ولهذا السبب يُشار إلى الأسماك عمومًا باسم “غذاء الدماغ”.

يمكنك تناول تونة ريوماري فهي مغذية جدا وممتازة لهذا الرجيم.

3. البروبيوتيك

يمكن للصيام أن يخل بالتوازن الدقيق للبكتيريا في أمعائك ، وقد يؤدي ذلك إلى آثار جانبية مثل الإمساك. يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي والكفير والكراوت أمعائك في الحفاظ على توازنها عند الصيام.

4 البيض

وجبات الصيام المتقطع البيض
وجبات الصيام المتقطع البيض

نعلم جميعًا أن البيض مليء بالبروتين ، ولكن إحدى المزايا الحقيقية للبيض في نظام الصيام المتقطع هو أن البيض شديد التنوع. لست مقيدًا بالبيض المسلوق جيدًا ، على الرغم من أنها تقدم وجبة خفيفة في متناول يديك تكون جاهزة في دقائق عندما تحتاج إليها. يمكن خلطها وصنعها بطرق متنوعة بحيث لا تتناول نفس الوجبة مرتين.

5. المكسرات

تأتي المكسرات بعدد سعرات حرارية أعلى نسبيًا ، لكنها مليئة بأنواع الدهون الجيدة التي تحتاجها بالإضافة إلى البروتين. تعمل بشكل جيد كوجبة خفيفة مليئة بكميات صغيرة ، ويمكن أيضًا إضافتها إلى الأطباق اللذيذة الأخرى مثل السلطات والزبادي عندما تشعر برغبة في خلط الأشياء.

مقالات ذات صلة:مشروبات الصيام المتقطع التي يمكنك استعمالها لتنحيف البطن

6. التوت

فيتامين ج ضروري لجهاز المناعة ، والفواكه مثل الفراولة أو العنب البري يمكن أن توفر لك كل ما تتطلبه متطلباتك اليومية ، إلى جانب مركبات الفلافونويد. ودعونا لا ننسى رغبتك في تناول الحلويات ، والتي ستنال إعجابك عندما تخفض كمية السعرات الحرارية التي تتناولها. التوت طريقة رائعة للحصول على هذا السكر دون التضحية بنظامك الغذائي.

فيتامينات أخرى مفيدة متواجدة في الفواكه(نيورو ب،فيتامين الاعصاب).

شاهد ايضا:مدة الصيام المتقطع اللازمة حتى تظهر النتائج (فقدان الوزن…)

7. البقوليات 

عندما تصوم بشكل متقطع ، فأنت بحاجة إلى تناول الأطعمة التي تمدك بالطاقة لتجاوز فترات الصيام. من البدائل الرائعة للكربوهيدرات المكررة الفاصوليا والبقوليات والبازلاء والعدس والحمص التي ثبت أنها تساعد في تقليل وزن الجسم دون زيادة حد السعرات الحرارية. رائع!

8. الخضروات

تعتبر هذه الخضار طريقة ممتازة للحصول على التغذية التي يحتاجها جسمك بطريقة صحية. وأكثر من أي شيء آخر ، تعد الخضروات مصدرًا رائعًا للألياف التي ستجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول بالإضافة إلى الحفاظ على أمعائك وهضمك في حالة جيدة.

ملخص

الصيام المتقطع هو الحد من تناول الطعام أكثر مما هو متعلق بما تأكله. ولكن عندما تسنح الفرصة ، فمن الحكمة أن تغذي الأشياء التي يحتاجها جسمك بدلاً من الرغبة الشديدة في تناول السكريات. لا يتعلق الأمر بالتعذيب أو الجوع ، ومع قائمتنا لأفضل الأطعمة يمكنك مزجها ومطابقتها مع الحفاظ على هذه الوجبات المتقطعة ممتعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك