اسباب تساقط الشعر عند الفتيات والشباب وطرق علاجه

اسباب تساقط الشعر.

هل تعلم أن معظم الناس يفقدون ما بين 50 و 100 شعرة كل يوم؟ يبدو هذا كثيرًا ، لكن معظم الناس لا يلاحظون تغيرًا في سماكة شعرهم لأنه عادةً ما ينمو الشعر الجديد باستمرار ليحل محله. ومع ذلك ، يحدث تساقط الشعر وترققه عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الشعر الجديد ليحل محل الشعر المتساقط.

يمكن أن يسبب تساقط الشعر ، المعروف أيضًا بالثعلبة ، الضيق ، خاصة عندما لا تكون متأكدًا من سبب ذلك. في هذه المقالة ، سنلقي نظرة على سبب تساقط الشعر ، وما الذي يمكنك القيام به لمنعه وعلاجه ، وتقنيات العناية بالشعر المناسبة للحفاظ على مظهر شعرك رائعًا.

1. أعراض تساقط الشعر الشائعة

يمكن أن تحدث الثعلبة في الرأس فقط أو في الجسم كله. يمكن أن يكون مؤقتًا أو دائمًا ، واعتمادًا على السبب ، يمكن أن يحدث تدريجيًا أو فجأة.

يعتبر الترقق التدريجي في الجزء العلوي من الرأس ، وهو ما نشير إليه عادةً بالصلع ، أمرًا شائعًا في كل من الرجال والنساء. في معظم الحالات ، يحدث الصلع ببساطة بسبب العمر. عند الرجال ، يبدأ عادةً بانحسار خط الشعر على طول الجبهة. عند النساء ، غالبًا ما يبدأ على شكل اتساع تدريجي حيث يتم فصل شعرهن أو ترقق حول تاج فروة الرأس.

اسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر عند الفتيات

من الأعراض الشائعة الأخرى لتساقط الشعر ظهور بقع صلعاء دائرية غير مكتملة. غالبًا ما يكون هذا النوع من الخسارة مصحوبًا بالحكة. يمكن أن تحدث بعض أنواع تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم ، لذلك قد يلاحظ المرضى ترقق في الرموش وقلة شعر الذراعين وشعر أقل في الساقين. اييمكن أن تتسبب بعض الحالات الطبية والعلاجات ، مثل السرطان والعلاج الإشعاعي ، في تساقط شعر الجسم بالكامل خلال فترة المرض والعلاج.

يمكن أن تتسبب الأحداث المؤلمة والمرهقة في ترقق الشعر بشكل مؤقت بشكل عام ، لذلك قد يلاحظ بعض الأشخاص تساقط حفنة من الشعر عندما يمشطون شعرهم أو يغسلونه. في معظم الحالات ، ينمو الشعر من تلقاء نفسه بعد الحدث. ومع ذلك ، يجب عليك تحديد موعد على الفور إذا لاحظت تساقط الشعر المفاجئ لدى طفلك ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مرض كامن.

2. ما هو السبب الرئيسي لتساقط الشعر بكثرة؟؟

كيف اعرف اذا كان تساقط شعري طبيعي؟ هناك عدة أسباب وراء تساقط الشعر ، ومن اسباب تساقط الشعر :

1.من اسباب تساقط الشعر: الوراثة

الثعلبة الأندروجينية ، وتسمى أيضًا الصلع الذكري والنمط الأنثوي ، هي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر ، وهي وراثية. تتسبب الجينات الموروثة في تقلص بصيلات الشعر وتوقف نموها في النهاية. يحدث هذا النوع من الصلع بطريقة يمكن التنبؤ بها وعادة ما يحدث تدريجياً مع تقدم العمر. علامات الثعلبة الأندروجينية هي انحسار خط الشعر عند الرجال وترقق حول جزء الشعر أو التاج عند النساء.

شاهد ايضا :

2. من اسباب تساقط اشعر عند النساء التقلبات الهرمونية

يمكن أن تتسبب التغيرات في الهرمونات في ترقق الشعر بشكل مؤقت. تعاني النساء فترات كبيرة من التقلبات الهرمونية أثناء الحمل والولادة وانقطاع الطمث التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر. أيضًا ، تسبب حالات مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS) اختلالات هرمونية قد تؤدي إلى تساقط الشعر.

3. الشروط الطبية

يمكن لبعض الحالات الطبية ، مثل اضطراب الجهاز المناعي داء الثعلبة وعدوى مثل السعفة ، أن تسبب تساقطًا غير مكتمل للشعر في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن تتسبب الصدفية في فروة الرأس أيضًا في ترقق مؤقت حتى تلتئم النوبة الجلدية.

4. العلاجات الطبية

بعض الأدوية الموصوفة للحالات التي تتراوح من الاكتئاب إلى اضطرابات الغدة الدرقية يمكن أن تسبب ترقق الشعر كأثر جانبي.

5. الإشعاع والعلاج الكيميائي

قد تسبب علاجات السرطان ، مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي ، تساقط الشعر بالكامل لدى بعض المرضى. بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يمكن أن يكون تساقط الشعر أثناء العلاج أحد أكثر الأجزاء المؤلمة في معركتهم ضد السرطان. يمكن أن يساعد استخدام غطاء التبريد قبل وأثناء وبعد العلاج في منع تساقط الشعر.

أضرار فيتامين شوقر بير هير وآثاره الجانبية 2023

6. الإجهاد أو الصدمة

يمكن أن تتسبب الأحداث المجهدة أو المؤلمة المفاجئة ، التي تتراوح من جراحة كبرى إلى فقدان أحد الأحباء ، في تلاشي بصيلات الشعر. عند غسل الشعر بالفرشاة أو غسله ، قد يعاني المرضى من تساقط الشعر بكميات كبيرة. في معظم الحالات ، لا يكون العلاج ضروريًا لأن الشعر ينمو مرة أخرى من تلقاء نفسه في الأشهر التي تلي الحدث.

7. من اسباب تساقط الشعر تسريحات الشعر والعلاجات

يمكن أن يؤدي ارتداء تسريحات الشعر التي تسحب فروة الرأس ، مثل ذيل الحصان الضيق أو ذرة الذرة ، إلى الإصابة بثعلبة الشد. لحسن الحظ ، يمكن عكس هذا النوع من الخسارة إذا توقفت عن ارتداء قصات الشعر هذه. في بعض الأحيان ، يمكن أن تتسبب علاجات الشعر مثل المستحضرات الدائمة لتجعيد الشعر ومرطباته وعلاجات الزيت الساخن في تلف الشعر والبصيلة. طالما أن العلاج لا يسبب ندبات على فروة الرأس ، يجب أن ينمو الشعر من جديد مع العناية بالشعر اللطيفة.

3. ما هو الشيء الذي يوقف تساقط الشعر؟

يمكن أن يكون تساقط الشعر مؤلمًا للغاية. الاخبار الجيدة؟ هناك العديد من خيارات العلاج التي يمكن أن تساعد في إبطاء التساقط وتعزيز نمو الشعر الجديد. بعض الخيارات التي تساعد على علاج تساقط الشعر هي:

1. مينوكسيديل (روجين)

المينوكسيديل هو علاج شائع لا يحتاج إلى وصفة طبية لتساقط الشعر. إنه متوفر على شكل سائل أو رغوة أو كمادة مضافة للشامبو. يعمل الدواء على تسريع نمو شعرك وإبطاء تساقطه ، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أشهر من الاستخدام المتواصل لمعرفة الفوائد. لسوء الحظ ، فإن أي نمو شعر تعاني منه عند تناول المينوكسيديل سيختفي إذا توقفت عن استخدامه.

2. فيناستيرايد (بروبيسيا)

فيناسترايد عبارة عن حبوب لتساقط الشعر تُصرف بوصفة طبية للرجال. مثل المينوكسيديل ، فإنه يبطئ من ترقق الشعر ويسرع نمو شعرك الطبيعي. يستغرق الأمر أيضًا بضعة أشهر قبل أن يلاحظ المرضى الآثار ، وتتوقف أي فوائد إذا توقفت عن استخدام الدواء. هناك بعض مخاطر الآثار الجانبية ، بما في ذلك انخفاض الدافع الجنسي وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

3. جراحة زراعة الشعر

نظرًا لأن معظم الصلع عند الذكور والإناث يؤثر على الجزء العلوي من فروة الرأس ، فإن جراحة زراعة الشعر تعد علاجًا واعدًا لكثير من الأشخاص. في هذا الإجراء ، سيأخذ الطبيب بقعًا صغيرة من الشعر من مناطق الرأس ذات النمو الجيد وزرعها في مناطق الصلع.

4. العلاج بالليزر

لا تزال الأبحاث جارية ، لكن بعض النتائج الأولية تشير إلى أن العلاج بالليزر قد يساعد في تحفيز نمو الشعر لدى كل من الرجال والنساء ، دون استخدام الأدوية الموصوفة أو الجراحة.

4. شعري يتساقط بغزارة ماذا افعل؟

على الرغم من أنه من غير الممكن منع معظم أنواع تساقط الشعر تمامًا ، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكن للأشخاص القيام بها لتعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحة شعرهم الحالي ، بما في ذلك:

  • تناول نظام غذائي صحي وغني بالمغذيات
  • تناول المكملات الغذائية ، مثل البيوتين ، أو الكولاجين ، أو الزنك ، أو الحديد – استشر طبيب الأمراض الجلدية قبل البدء في نظام مكمل لتساقط الشعر
  • حماية الشعر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية – مثل بشرتك ، يمكن أن يتلف الشعر بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية
  • قللي من تصفيف الشعر بالحرارة
  • اختر تسريحات الشعر الفضفاضة
  • استخدمي البلسم ومزيل التشابك عند تمشيط الشعر المبلل
  • تجنب العلاجات القاسية مثل المرخيات والمستحضرات الدائمة وعلاجات الزيت الساخن*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك