الصيام المتقطع لخسارة الوزن:الدليل الشامل للمبتدئين

الصيام المتقطع لخسارة الوزن هو احد انجع الحلول التي يمكن استخدامها لفقدان الوزن.

من خلال هذا المقال سوف نشرح بالتفصيل .ماهو الصيام المتقطع لخسارة الوزن وكيف يعمل وماهي انواعه، كما اننا سنتطرق لأهم النصائح التي يمكن ان تساعدك على نجاح هذا الدايت.

ما هو الصيام المتقطع لخسارة الوزن ؟

الصيام المتقطع لخسارة الوزن
الصيام المتقطع لخسارة الوزن

الصيام المتقطع هو مصطلح شامل لمجموعة من أنماط النظام الغذائي التي تتنقل بين فترات الصيام والأكل.

على عكس الأنظمة الغذائية الأخرى ، لا تحدد خطط الصيام المقدار الذي يجب أن تأكله. بدلاً من ذلك ، يركزون على متى يجب أن تأكل. لهذا السبب ، يعتبر الكثير من الناس أن الصيام المتقطع هو نمط أكل أكثر من كونه نظامًا غذائيًا تقليديًا.

الصيام المتقطع بشكل عام هو الامتناع عن تناول الطعام والوجبات الغذائية لعدة ساعات من اليوم .بهدف التقليل من كمية الطعام التي نتناولها وبالتالي نصل الى فقدان الوزن.

أنواع الصيام المتقطع

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الصيام المتقطع. تتضمن بعض بروتوكولات الصيام المتقطع القياسية ما يلي:

طريقة 16: 8

نظام 16: 8 هو صيغة شائعة للصيام. يتضمن تناول وجباتك ووجباتك الخفيفة خلال نافذة مدتها ثماني ساعات مع الامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة المتبقية كل يوم. في معظم الأحيان ، تتضمن هذه الخطة تخطي وجبة الإفطار وعدم تناول أي شيء بعد العشاء.

نافذة الأكل النموذجية في صيام 16: 8 هي من الساعة 12 ظهرًا حتى الساعة 8 مساءً كل يوم. يجد الكثير من الناس أن روتين 16: 8 هو أبسط نسخة من الصيام المتقطع ، وقد يكون مكانًا ممتازًا لبدء الصيام الجديد.

طريقة 5: 2

تتضمن الطريقة 5: 2 قصر تناولك على 500-600 سعرة حرارية لمدة يومين من الأسبوع مع اتباع نمط الأكل المعتاد في الأيام الخمسة الأخرى.

تعتبر هذه الحمية من بين اشهر انواع الحميات الغذائية الى جانب رجيم صيام 16 ساعة.

حمية المحارب

يستلزم هذا النوع من الصيام المتقطع تناول كميات صغيرة من الفاكهة والخضروات على مدار اليوم وتناول وجبة كبيرة في المساء خلال فترة تناول الطعام لمدة أربع ساعات.

أكل توقف عن تناول الطعام: في خطة التوقف عن تناول الطعام ، يمكنك الصيام لمدة 24 ساعة في اليوم الواحد في الأسبوع. على سبيل المثال ، يمكنك إنهاء العشاء في الساعة 6 مساءً يوم الثلاثاء والصيام حتى الساعة 6 مساءً يوم الأربعاء – 24 ساعة كاملة.

صيام اليوم البديل:

بالنسبة لهذه الخطة ، فأنت تصوم كل يومين من أيام الأسبوع. توجد عدة أنواع مختلفة من هذا الصوم ، مع بعض الطرق التي تسمح بالحصول على 500 سعرة حرارية خلال أيام الصيام.

قد يعاني الأفراد الذين يكملون صيامًا كاملاً كل يوم من آلام الجوع الشديدة ، وقد يكون من الصعب الحفاظ على هذه الطريقة على المدى الطويل.مصدر1

ما هو الصيام المتقطع الأفضل لخسارة الوزن؟

الصيام المتقطع لخسارة الوزن:الدليل الشامل للمبتدئين
الصيام المتقطع لخسارة الوزن:الدليل الشامل للمبتدئين

يمكن أن تكون كل طريقة من طرق الصيام المتقطع وسيلة فعالة لفقدان الوزن. كما هو الحال مع جميع الأنظمة الغذائية ، ستعتمد أفضل استراتيجية على ما هو الأفضل لكل شخص.

على سبيل المثال ، قد تفضل أن تصوم يومًا أو يومين فقط في الأسبوع ، لأنه سيمنحك حرية تناول الطعام بشكل طبيعي في معظم الأوقات. في هذه الحالة ، قد تكون طريقة 5: 2 أو خطة تكرار الأكل والتوقف طريقة جيدة للبدء.

أو ربما تتخطى وجبة الإفطار بشكل طبيعي في معظم الصباح. إذا كان هذا هو الحال ، فقد تكون طريقة 16: 8 مناسبة بشكل أفضل لحياتك ، حيث ستسمح لك بتناول غداء وعشاء نموذجي.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يناسب الصيام المتقطع الجميع ، وهناك الكثير من خطط فقدان الوزن الأخرى التي تقدم أيضًا نتائج دائمة. في النهاية ، لا توجد طريقة صحيحة لخسارة الوزن ، وأفضل برامج فقدان الوزن هي تلك التي يمكنك الحفاظ عليها على المدى الطويل.

اقرأ ايضا :رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع بالتفصيل

نصائح في كيفية النجاة من الصيام

النصيحة الأولى: حاول أن تختار نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن والذي سيساعدك على تحقيق النجاح على المدى الطويل

ضع في اعتبارك نمط حياتك والجدول الزمني ونمط الأكل الحالي والشهية عند اختيار أي خطة نظام غذائي لفقدان الوزن. ضع في اعتبارك أن أفضل الأنظمة الغذائية هي تلك التي يمكنك الحفاظ عليها لفترة طويلة.

النصيحة الثانية: اشرب الكثير من السوائل

يعتبر الماء مهمًا أثناء الصيام المتقطع ويجب ألا يقتصر على نافذة الأكل الخاصة بك. تسمح معظم خطط الصيام المتقطعة بالمشروبات التي لا تحتوي على سعرات حرارية ، بما في ذلك الماء والشاي غير المحلى والقهوة السوداء.

بالإضافة إلى منع الجفاف ، قد تساعد هذه المشروبات في الحفاظ على آلام الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام. أظهرت الأبحاث أن شرب الكثير من السوائل قد يزيد من الشعور بالشبع  ، وهي إحدى الطرق التي تساعدك على الشعور بالشبع أثناء الصيام.

النصيحة 3: اختر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي تحتوي على سعرات حرارية أقل

على عكس معظم الأنظمة الغذائية ، لا تحتوي خطط الصيام المتقطع على أي قواعد غذائية لفقدان الوزن.

ومع ذلك ، لا يزال من المستحسن الحد من تناول الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة ، مثل السكريات والصودا والبسكويت والحلوى.

ترتبط هذه الأطعمة بزيادة الوزن والسمنة والإجهاد التأكسدي والالتهابات وارتفاع مستويات الكوليسترول وزيادة تناول السعرات الحرارية. كما أنها مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض معينة.

بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري ومقاومة الأنسولين.

عند الصيام المتقطع ، ستظل ترغب في التركيز على نظام غذائي متوازن وعالي الجودة منخفض في إجمالي السعرات الحرارية .

ويتضمن الكثير من الفواكه والخضروات وكربوهيدرات الحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك واللحوم الخالية من الدهون والبروتين.

اقرأ ايضا :مشروبات الصيام المتقطع للتخسيس :مشروبات لفقدان الوزن

نصائح وارشادات هامة

  1. قد يكون الصيام المتقطع وسيلة فعالة ومستدامة لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة.
  2. كما هو الحال مع جميع خطط النظام الغذائي . فإن مقدار الوزن الذي يمكن أن تخسره مع الصيام يعتمد على العديد من العوامل. ضع في اعتبارك أن معظم خبراء الصحة يوصون بفقدان الوزن بشكل تدريجي من 1 إلى 2 رطل في الأسبوع.
  3. قد ترغب في التحدث مع اختصاصي تغذية  قبل البدء في أي خطة نظام غذائي. بما في ذلك تلك التي تشمل الصيام. يمكن أن يساعدك اختصاصي التغذية في تحديد الأهداف الصحية وتقديم التوجيه في اختيار برنامج إنقاص الوزن المناسب لك.
  4. من الاحسن استشارة الطبيب المختص قبل الشروع في اي رجيم حتى نتجنب اي اثار جانبية.
  5. اشرب الماء بكثرة عند استعمالك لهذا الدايت .لانه يعتبر احد عوامل فقدان الوزن.
  6. ممارسة التمارين الرياضية قد تسرع من عملية فقدان الوزن.علاوة على ذلك بإمكان التمارين الرياضية أن تقوي القلب،والمناعة،والجسم بشكل عام.
  7. ابتعد عن الطعام الغير صحي لانه سيؤخر ظهور النتائج المرجوة والتي استعملت هذا الرجيم حتى تحصل عليها.
  8. حاول ان تجرب مختلف انواع هذا الدايت حتى تعرف اي نوع هو الذي يلائمك ويساعدك على فقدان الوزن بشكل اسرع وفعال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك