تجارب رجيم الصيام المتقطع في خسارة الوزن والحصول على الوزن المثالي

تجارب رجيم الصيام المتقطع، هي من افضل الاساليب التي يمكن الاعتماد عليها ،عند محاولة تطبيق رجيم الصيام المتقطع .

وذلك من اجل الحصول على خبرات وتجارب الناس .دون التعرض لاي اثار جانبية نستطيع تجنبها عند معرفة تجارب رجيم الصيام المتقطع التي طبقها غيرنا.

في هذه المقالة سوف نضع بين ايديكم تجربة جيني شوكر  مع رجيم الصيام المتقطع لمدة اربع سنوات تقريبا.

بدايتي مع الصوم المتقطع

في بداية رحلة الصيام المتقطع التي دامت أربع سنوات ، كنت أعاني من العديد من الفوائد الصحية مثل تقليل الانتفاخ ، وتحسين الوضوح العقلي والنوم . وتمكنت من إنقاص وزن كبير الذي كنت أتحمله من أجل أربع سنوات.

كان الأمر يسير على ما يرام في البداية لدرجة أنني اعتقدت أنني سأفعل ذلك لبقية حياتي. ولكن عندما بدأت ببطء في تجربة طرق أكثر تقييدًا للصوم المتقطع للوصول إلى أهدافي في إنقاص الوزن ، بدأت في عدم العمل ، وتعرضت لزيادة الوزن.

كنت أشعر بالإحباط الشديد والحزن واليأس لأنني كنت أفقد السيطرة على علاقتي بالطعام. إليكم قصتي عن كيف بدأ الصيام المتقطع يخذلني ، وكيف أن التخلي عنه للأكل الحدسي ساعدني في الواقع على الحصول على مزيد من السلام مع الطعام وتحقيق أهداف جسدي واللياقة البدنية.(1)

أنواع الصوم المتقطع التي جربتها

إذا لم تكن معتادًا على الصيام المتقطع ، فإن ذلك ينطوي على دمج فترات الصيام (عدم الأكل) ، سواء كان ذلك الصيام لساعات معينة من اليوم أو صيام أيام معينة من الأسبوع. هناك الكثير من الأساليب المختلفة لـلصوم المتقطع.

عندما بدأت في فبراير 2017 ، كما هو الحال مع أي شيء جديد في حياتي ، عملت بكل شيء وجربت كل نمط تقريبًا. بدأت

تجارب رجيم الصيام المتقطع في خسارة الوزن والحصول على الوزن المثالي
تجارب رجيم الصيام المتقطع في خسارة الوزن والحصول على الوزن المثالي

مع رجيم صيام 16: 8 ، حيث صمت 16 ساعة وأكلت في نافذة مدتها ثماني ساعات ، من الظهر حتى الساعة 8 مساءً. لقد نجحت ، ولكن كان لدي فكرة مضللة مفادها أن “المزيد أفضل” ، لذلك قصرت النافذة إلى 17: 7(17 ساعة صيام و 7 ساعات افطار) ، ثم إلى 18: 6 (18 ساعة صيام و 6 ساعات افطار).

خلال هذا الوقت ، كنت أقوم بتمارين CrossFit الصارمة (برنامج لياقة عالي الكثافة) لمدة ساعة. من أربعة إلى ستة أيام في الأسبوع الساعة 5:45 صباحًا . وتقصير نافذة الأكل الخاصة بي إلى ست ساعات .جعلني أشعر بالجوع الشديد في الصباح ، لدرجة أن الضغط للوصول إلى الظهيرة أصبح صراع عقلي ضخم.

لذلك انتهى بي الأمر بتناول الطعام مبكرًا ، وأخبرت نفسي أنني سأتناول الطعام فقط من الساعة 9 أو 10 صباحًا حتى 3 أو 4 مساءً .

لكن عدم تناول العشاء مع عائلتي كان أمرًا مروعًا لعدة أسباب (أهمها أنني لا أريد أطفالي رؤيتي لا آكل) ، لذلك لم ينجح ذلك.

رجيم صيام -أكل-توقف-أكل

لقد جربت أيضًا طرقًا أخرى لـلصوم المتقطع مثل -أكل-توقف-أكل- (صيام 24 ساعة مرة واحدة في الأسبوع) . 5: 2 (تناول الطعام بشكل طبيعي خمسة أيام في الأسبوع وتناول 500 سعرة حرارية يومين في الأسبوع) . وصيام اليوم البديل (صيام كل يومين) .

كان من الصعب جدًا ممارسة الرياضة بانتظام والقيام بأساليب intermittent fasting الأكثر تقييدًا (كنت جائعًا جدًا!) ، لذلك توقفت عن التمرين ، لكن هذه كانت خطوة مروعة لصحتي العقلية.

خلال ذلك الوقت ، أصبح خسارة الوزن هدفي ، وحاولت تناول الطعام في  5ساعات والصيام لبقية اليوم  (تناول الطعام في إطار خمس ساعات) . استعملت ايضا رجيم المحارب 20: 4 (يُطلق عليه أيضًا نظام Warrior الغذائي ، تناول الطعام من الساعة 2 مساءً حتى 6 مساءً) .

لقد جربت أيضًا 20: 1 (وتسمى أيضًا وجبة واحدة في اليوم ). كنت سأفقد وزني في البداية بهذه الأساليب ، لكن الجوع جعلني أتناول الطعام بنهم أثناء فترة تناول الطعام. حتى أنني ذهبت إلى حد محاولة صيام أطول مثل صيام 48 ساعة (حتى أنني جربت صيام الماء لمدة سبعة أيام!) ، ولكن مرة أخرى ، لم يكن ذلك مستدامًا. لحسن الحظ ، سيطرت غرائز جسدي على تناول الطعام ، وانتهى بي الأمر بزيادة الوزن.

لماذا تسبب لي الصوم المتقطع في زيادة الوزن؟

أوضحت كارا ليدون، أخصائية التغذية المسجلة ، ومستشار الأكل الحدسي المعتمد ، وصاحب Kara Lydon Nutrition: “تظهر لنا الأبحاث أن اتباع نظام غذائي ، والذي يتضمن الصيام المتقطع ، هو مؤشر ثابت لزيادة الوزن”.

غالبية الأشخاص الذين يفقدون الوزن أثناء اتباع نظام غذائي ينتهي بهم الأمر إلى زيادة الوزن مرة أخرى على المدى الطويل ، وسيكتسب ما يصل إلى الثلثين وزنًا أكبر مما كانوا عليه عندما بدأوا.

وأضافت أن الآليات الفسيولوجية التي ينشطها جسمك عندما تكون في وضع الجوع (المعروف أيضًا باسم الحمية) . مثل زيادة هرمونات الجوع وتقليل هرمونات الامتلاء وإفراز الببتيد العصبي Y (هرمون يحفز تناول الطعام ، وخاصة الكربوهيدرات) . غالبًا ما تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

تجارب رجيم الصيام المتقطع في خسارة الوزن والحصول على الوزن المثالي
تجارب رجيم الصيام المتقطع في خسارة الوزن والحصول على الوزن المثالي

سيكون معظم أخصائيو الحميات على دراية بما يعرف بدورة التقييد (الشراهة) ، على الرغم من أنهم قد لا يعرفون هذا الاسم الدقيق لها.

يذهب هذا إلى شيء من هذا القبيل: “تقيد تناولك للطعام ، ثم تشعر بالجوع الشديد والانشغال بالطعام ، مما يؤدي إلى نوبة الشراهة ، تليها مشاعر شديدة بالذنب والعار ، مما يعيدك إلى التقييد في محاولة لكسب” السيطرة ، “لكنها تديم نفس الدورة مرارًا وتكرارًا” ، أوضحت ليدون.

وتقول ايضا :

عندما يكون جسمك في وضع الجوع ، فإنه يدرك بشكل أساسي أن التقييد هو مجاعة. “من وجهة نظر تطورية ، صُممت أجسادنا لمحاربة المجاعة والمجاعة في محاولة لمساعدتنا على البقاء على قيد الحياة. قالت ليدون: “أجسادنا لا تدرك أنه عام 2021 وما تدركه هو في الواقع أمر مفروغ منه”.

آلية فسيولوجية أخرى يمكن تنشيطها هي الحفاظ على الطاقة ، والتي يمكن أن تجعلك تتوقف عن الدورة الشهرية ، أو تعبث بعملية الهضم ، أو تجعلك تشعر بالبرد والتعب طوال الوقت.

هذا هو جسدك الذي يغلق أو يعيد توجيه الطاقة من الأنظمة غير الأساسية في الجسم. قد يبدو هذا أيضًا وكأن جسمك يحتفظ بمخزون الدهون في محاولة للحفاظ على الطاقة ، “قال ليدون.

لقد جربت الشعور بالبرد والتعب ، وكنت منتفخة من الشراهة ، لكن هذا يفسر أيضًا سبب خفوتي عندما بدأت في تناول المزيد بشكل منتظم.

الصوم المتقطع يسبب اضطراب الأكل

تجربة العديد من أساليب الصوم المتقطع والشعور بأنني أفشل والقتال ضد جسدي كان مرهقًا ومحبطًا بشكل لا يصدق. في النهاية ، أصبح ضارًا بالنسبة لي لأنه أدى إلى عادات الأكل المضطربة.

كنت أفكر باستمرار في الطعام ، وما الذي كنت سآكله ، ومتى كنت سآكل ، ومتى سأصوم . وأصبت بالاكتئاب لأن وزني كان يزحف ببطء. شعرت بالتعثر في التفكير في أن خياري الوحيد هو الصيام لفترة أطول ، وذلك عندما بدأت أشعر باضطراب في الأكل.

قال ليدون: “الصوم المتقطع هو في الأساس تمجيد الأكل المضطرب”. وأوضحت أن الصيام لأغراض التحكم في الوزن معترف به من قبل المتخصصين في اضطرابات الأكل على أنه سلوك اضطراب في الأكل .

ولكن للأسف قامت صناعة النظام الغذائي بتسويق الصوم المتقطع كطريقة أسهل لفقدان الوزن مقارنة بالأنظمة الغذائية التقليدية الأخرى المقيدة بالسعرات الحرارية.

قالت ليدون إن الصيام (أو أي قواعد غذائية اعتباطية) يعطل قدرة الجسم الفطرية على إنتاج إشارات فسيولوجية لإخبارك بموعد تناول الطعام ومتى يكون لديك ما يكفي.

“عندما تتغلب على إشارات الجوع في جسمك ، فإن جسمك ، في محاولة لمساعدتك على البقاء على قيد الحياة ، يطلق آليات فسيولوجية معينة لتشجيعك على تناول الطعام.” وهذا يفسر سبب شعوري بالانشغال الشديد بالطعام ، ولماذا شعرت بالخروج عن السيطرة عندما تناولت الطعام.

اليكم تجربة اليوتيوبر اسراء البسيوني في استعمال رجيم الصيام المتقطع لمزيد من التجارب الواقعية :

الصوم المتقطع يؤثر على صحتي النفسية(من ابرز تجارب رجيم الصيام المتقطع التي مررت بها)

لقد جعلني التعامل مع الجوع الشديد غريب الأطوار ، والإفراط في تناول الطعام جعلني أشعر بالذنب (والانتفاخ الشديد!) . والتفكير باستمرار في الطعام وكيفية إنقاص الوزن الذي تسبب فيه الإفراط في تناول الطعام . وقد احتل كل ذلك مساحة كبيرة في ذهني.

أوضحت ليدون أن الصيام المتقطع يمكن أن يتداخل أيضًا مع حياتك الاجتماعية . حيث يمكنك تجنب الخطط مع الأصدقاء التي تتضمن الطعام. لقد أثر الصيام بالتأكيد على الخطط مع عائلتي ، اعتمادًا على الطريقة التي كنت أفعلها في ذلك الوقت . وهذا أحد الأجزاء المتعلقة بما إذا كنت أكره حقًا.

شعرت أيضًا بالحزن لعدم قدرتي على الطهي والخبز عندما أردت ذلك. كنت أجلس في سريري أتصفح كتب الطبخ النباتية ، أو أشاهد مقاطع فيديو عن وصفات نباتية على YouTube ، فقط لتلبية هذه الحاجة. كان الأمر محزنًا جدًا. شعرت وكأنني أفتقد العديد من المستويات.

لاحظ زوجي سلوكي الغريب فيما يتعلق بالطعام ، وكان بالتأكيد قلقًا. لقد شعر بالسوء لأنني كنت أفرض كل هذه القواعد السيئة على نفسي. أدركت أخيرًا أنه على الرغم من أن رجيم الصيام المتقطع كان له آثار إيجابية على صحتي في البداية ، فقد تجاوزتها كثيرًا.

إذا رأيت صديقة تكافح بهذه الطريقة ، كنت أعرف أنني سأتدخل وأساعدها. كان علي أن أكون ذلك الصديق لنفسي.

توقفت عن الصوم المتقطع في يوليو 2020

كانت القوة الدافعة الحقيقية وراء قراري بالتوقف عن رجيم الصوم المتقطع والتركيز على شفاء علاقتي بالطعام لأن لديّ ابنة تبلغ من العمر 10 سنوات. كنت أعلم أنني أريد أن أكون نموذجًا يحتذى به لها ، لتعليمها كيفية تكوين علاقة إيجابية مع الطعام وجسمها ، وكان هذا شيئًا غير إيجابي.

اضطررت إلى إيقاف هذه الدائرة الرهيبة من التقييد والإفراط في تناول الطعام ، لكنني لم أكن متأكدة من كيفية ذلك. أردت الانتقال نحو الأكل الحدسي ، لكن عندما حاولت القفز ، شعرت بالخروج عن السيطرة وخفت من اكتساب المزيد من الوزن.

في أشهر الربيع مع بداية الوباء ، مثل أي شخص آخر ، انقلب عالمي رأسًا على عقب. توقفت عن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية الخاصة بي ، وكنت أشعر بالتوتر والإفراط في تناول الطعام .

لكنني كنت لا أزال أتناول الطعام من الظهر حتى الساعة 6 أو 7 مساءً. أغلب الأيام. كنت أتناول نظامًا غذائيًا مدمنًا إلى حد ما ، معظمه من النباتات ، وانتهى بي الأمر إلى اكتساب المزيد من الوزن .

تضيف جيني شوغر حول تجارب رجيم الصيام المتقطع

خلال إحدى ليالي الصيف أثناء البحث عن وصفات خبز نباتية على YouTube ، تغيرت الأمور تمامًا. لقد عثرت على النظام الغذائي المغذي وكتاب الدكتور جويل فورمان . تناول الطعام للعيش ، وانغمست في كل الأبحاث التي استطعت أن أتمكن من تناولها عن الوجبات الغذائية النباتية.

قرأت أيضًا The Starch Solution ودمجت الاثنين وبدأت في تناول نظام غذائي نباتي قليل الدسم وعالي الكربوهيدرات كامل الطعام وخالي من الزيت. كنت بالفعل أتناول الكثير من الخضار ، لكنني زدت من تناول النشا ، لذلك كنت أتناول الكثير من البطاطا والبطاطا الحلوة والفاصوليا ودقيق الشوفان والأرز.

توقفت عن تناول تتبيلات السلطة المصنوعة من الزيت ، وقللت من تناول المكسرات والبذور.

لقد أحببت أن طريقة الأكل هذه لم تكن نظامًا غذائيًا ، بل كانت تدور حول الوفرة ، والتركيز على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض عن طريق تناول جميع الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي أستطيعها. توقفت عن مراقبة الساعة وبدأت في الاستماع إلى إشارات الجوع.

مقالات ذات صلة قد تفيدك :

لقد بدأت في الأكل الحدسي في تجارب رجيم الصيام المتقطع

بعد بضعة أشهر ، شعرت بالدهشة! أدركت كم جلب لي تناول الفطور الفرح. كنت أستيقظ وأنا أتطلع إلى صحن دقيق الشوفان وشعرت بسعادة كبيرة لأعلم أن لدي الحرية الكاملة في تناول الطعام متى أردت طوال اليوم.

كان لدي الكثير من الطاقة وشعرت بالإلهام لبدء التجديف وممارسة اليوجا كل يوم. نمت جيدًا ، وشعرت برأس صافٍ ، وأحببت كيف تحسن مزاجي. لاحظت أيضًا أن جسدي بدأ يصبح أكثر رشاقة – وقد فاجأني ذلك حقًا لأنني كنت أتناول الكثير من الطعام!

يمكنني الآن وبكل فخر أن أصف نفسي بأكل بديهي ، لكن ذلك لم يحدث بين عشية وضحاها. كانت هذه رحلة مدتها ستة أشهر للثقة في جسدي ، وإعادة تعلم كيفية ملاحظة إشارات الجوع والامتلاء ، وارتكاب الكثير من الأخطاء. كانت هناك بالتأكيد أوقات أكلت فيها أكثر من اللازم ، أو أكلت الكثير من الأطعمة التي لا تجعلني أشعر بالرضا.

كان من المثير للاهتمام أن أشاهد كيف كان رد فعل عقلي تجاهي عندما سمح لنفسي بتناول الطعام حقًا ومتى أردت. في البداية ، شعرت أنها خارجة عن السيطرة ، وكنت آكل كثيرًا. لكنني قرأت من مستشاري الأكل البديهي أن هذا سيحدث ، وأن جسدي كان غارقًا في حقيقة أن “المجاعة” قد انتهت.

ان الإلحاح والدافع لتناول الطعام كثيرًا وتناول الكثير من الطعام تباطأ بعد الشهر الثاني ، واستبدله بشعور من الهدوء والسعادة حول الطعام.

الآن بمجرد أن أحصل على بصيص الجوع الأول ، آكل. أحيانًا تكون الساعة 9 صباحًا ، وفي بعض الأيام ، لا يكون الوقت حقًا حتى الظهر – ليس لدي قواعد بشأن أوقات تناول الطعام. إذا أردت الغداء في الساعة 11 صباحًا ، فلدي ذلك!

إذا شعرت بالجوع بعد ساعة من تناول الطعام ، فسوف آكل مرة أخرى. إنه متحرر للغاية! المضحك هو أن تناول الطعام كلما سمحت جعلني أفكر كثيرًا في الطعام.

هل هناك طريقة صحية لاستعمال الصوم المتقطع من خلال تجارب رجيم الصيام المتقطع التي قمت بها

هناك بعض الأيام التي أتناول فيها الطعام بشكل طبيعي في غضون سبع إلى ثماني ساعات وذلك عندما أشعر بالجوع . لذلك سألت ليدون إذا كانت هناك طريقة صحية لأداء الصيام المتقطع.

أردت أن أتأكد من أنني لن أعود إلى طرقي القديمة المدمرة. قالت: “أذكر موكلي دائمًا بأنهم خبراء في أجسادهم. أنت فقط تستطيع أن تعرف بنفسك حقًا ما إذا كانت هناك “طريقة صحية” للصيام المتقطع “.

المفتاح هنا هو الاستماع إلى جسدك . ملاحظة إشارات الجوع عند ظهورها وعدم انتظار بعض النوافذ الزمنية التعسفية للسماح لنفسك بالإذن لتناول الطعام.

كانت هذه احدى تجارب رجيم الصيام المتقطع التي قمت انا شخصيا بتطبيقها،تقول جيني شوغر.

نصائح من تجربتي في استعمال الصوم المتقطع

  • يمكنك استعمال تمارين تنحيف الخصر و تمارين تنحيف الزنود و تمارين لتصغير المؤخره كوسيلة اضافية لنحت الجسم.
  • توجد عدة طرق تنحيف الفخذين بدون رياضة يمكنك استغلالها خلال الرجيم.
  • استعمال مشروبات تساعد على التنحيف وتكون بدون سعرات حرارية وبدون سكر.
  • يمكن تغيير نمط الغذاء من خلال شرب عصائر روتانا وعصير سيريلاك .
  • يمكنك استخدام زبدة لورباك في نظامك الغذائي ولكن كمية قليلة جدا .(زبدة لورباك مملحة و لورباك غير مملحة لا يوجد فرق).
  • تناول الاسماك مثل تونة ريو ماري.
  • يمكن اسعمال الحليب في هذا الدايت ،و افضل انواع الحليب التي يمكنك استعمالها هو الحليب العضوي لانه يشكل مصدر وفير للكالسيوم.
  • فوائد الفواكه والخضروات كثيرة جدا خصوصا ما يسمى ب فواكه غريبه . اضافتها لرجيم الصوم المتقطع سيكون امر ممتاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك