رجيم الصيام المعكوس كم ينزل بالاسبوع 7 أيام؟

رجيم الصيام المعكوس كم ينزل اشهر سؤال يتم طرحه عند السماع بهذه الحميه الغذائية.

إن رجيم الصيام المعكوس عبارة عن نظام غذائي لخسارة دهون البطن، وهو يعتبر شكل من اشكال الصوم المتقطع.

يهدف هذا الرجيم لتحفيز الجسم على خسارة اكبر قدر ممكن من الوزن والدهون في وقت قصير. لكن السؤال المطروح هنا

رجيم الصيام المعكوس كم ينزل من الوزن وهل هو فعال في التخلص من الوزن الزائد في فترة قصيرة ؟

1. رجيم الصيام العكسي: الحميه الغذائية الجديدة لخسارة الوزن

إن خسارة الوزن ليس بالأمر السهل ، نظرًا لأسلوب حياتنا ، فنحن نبحث دائمًا عن الأفكار والطرق السهلة بالاضافة الى المكملات الغذائية (سبورتر للمكملات، مكملات رياضيه…) والوجبات الغذائية المتكاملة لنكون بصحة جيدة. ولنحصل على صفاء البشره والكثير من الطاقة .

لكننا الآن سئمنا من حساب السعرات الحرارية ووزن الاكل رغبة في تحقيق النضارة للوجه والجمال وجسم رياضي مثالي. لانه بحسب ما يتم تناقله من معلومات طبية عامة عن جسم الإنسان فإن الحميه الغذائية الجديدة التي تساعدك على خسارة الوزن هي رجيم الصوم المعكوس.

2. ماهو الصيام العكسي

هو نوع من انواع نظام الصوم المتقطع والذي يتم استعماله في الليل وليس في النهار ومن هنا اتى لفظ الصوم المعكوس.

الصوم المتقطع العادي يكون في النهار اما العكسي فيكون من بعد المغرب الى غاية صبيحة اليوم الموالي. وهذا ما يجعل من هذا الرجيم اسهل انواع الحميه الغذائية .لانه عادة ما يكون في وقت النوم. نعم حتى وقت النوم يحسب في هذه الحميه.

بشكل عام معظمنا يمارس هذا الرجيم دون ان يشعر. فعند تناولك للعشاء على الساعة السابعة او الثامنة مساء ثم تذهب الى النوم ولا تأكل اي شي الى غاية الصباح من اليوم الموالي فهذا الى حد ما صيام معكوس.

العشاء المبكر يساعدك على فقدان الوزن

مع رجيم الصيام العكسي، يمكنك الحصول على نوم أفضل ومزيد من الطاقة وبشرة أكثر إشراقًا (صفاء البشره) وجسم رياضي أفضل من خلال تطبيق قيود على تناول الاكل لمدة 8 أو 10 ساعات في اليوم.

لقد أشادت العديد من الثقافات بفضائل الصوم. لقد عرفنا منذ آلاف السنين أن راحة الأمعاء (تجنب أعراض التهاب المعدة والامعاء و الم الامعاء اسفل البطن) مفيدة للدماغ والجسم ، ولكن يتم الآن استكشاف الفوائد على الجماليات وفقدان الدهون.

قبل اكتشاف الكهرباء وصرف مبالغ كبيرة على فاتورة الكهرباء . كان على الناس أن يأكلوا قبل غروب الشمس بدافع الضرورة بسبب عدم وجود الاضاءة في الليل. ولكن الآن تؤكد الأبحاث الطبية فوائد هذه العادة.

تحتوي كل خلية في أجسامنا على ساعة بيولوجية ، تنظم إيقاعنا الحيوي وتخبر عقولنا بوقت النوم ، ومتى يجب تنشيط الهضم ، ومتى يحتاج قلبنا إلى الضخ بشكل أسرع وأبطأ ، وجميع الوظائف الحيوية الأخرى. الاكل في الليل يعطل هذه الدورة ولا يتم هضم الاكل بالشكل الأمثل.

نظرًا لأن المعدة مدعومة بالاكل في انتظار هضمها ، فإنها تنتج المزيد من الأحماض. في الصباح ، عندما يتم إعادة تنشيط الهضم ، يتم هضم الاكل بشكل أسرع ، مما قد يؤدي إلى زيادة حساسية هرمون أنسولين. (يمكن ان يساعد شراب الحموضة جافيسكون على التخلص من حموضة المعدة).

في السنوات الاخيرة ، غالبًا ما يمارس الناس نوعًا معينا من الصوم المتقطع يسمى صيام 16/8. حيث يتناولون الاكل في ساعة متأخرة ثم يأكلون مرة أخرى في وقت متأخر من صباح اليوم التالي.

يقترح هذا الرجيم عكس العادات من خلال اقتراح تناول العشاء حوالي الساعة 6:00 مساءً وعدم تناول الاكل إلا بعد الفجر. كلا الأسلوبين لهما فوائد صحية ، لكن تخطي العشاء أو تناول الاكل مبكرًا يميل إلى أن يكون أكثر فائدة.

مقالات ذات صلة :رجيم  ١٦ ساعة

3. فوائد نظام الصيام العكسي

  1. أدت هذه الحميه الغذائية إلى خسارة الوزن بشكل مثير للإعجاب حقًا.
  2. يمكن أن تساعد هذه الحميه الغذائية في تجديد شباب الجلد (التخلص من بقع بنية على الجلد بالاضافة الى التخلص من جلد الوزة ) وتحسين خلايا الشعر.
  3. أظهرت بعض الدراسات أيضًا تحسنًا في تجديد خلايا الدماغ وإصلاحها.  إلى جانب تحسين مستويات السكر في الدم والكوليسترول. يرجى التحذير من جهاز قياس السكر لان جهاز قياس السكر يعطي نتائج مختلفة اذا كان غير اصلي.
  4. ساعدت هذه الحميه العديد من الناس على المحافظة على سلامة الجهاز الهضمي للمرأة والرجل على حد سواء من خلال تقليل فترات تناول الاكل على مدار اليوم.
  5. تؤدي هذه الحميه الى الخفض من نسبة السكر في الدم.
  6. ساعد هذا النظام الغذائي العديد من مستعمليه على التخلص من نسبة الكلسترول المرتفعة في الدم (لا يعتبر بأي حال من الاحوال علاجا ضد مرض الكلسترول ولكن يمكن ان يساعد على محاربته).
  7. يقوي القلب والاوعية الدموية من خلال التخلص من أسباب عدم انتظام ضربات القلب من المعدة بالاضافة الى الدهون المتراكمة والمتجمعة حول القلب والامعاء.
  8. يحسن الدورة الدمويه ويحارب امراض الشيخوخة.
  9. يمكن استعماله بعد اسشارة الطبيب كنظام غذائي للمتكممين.

4. طريقة الصيام العكسي: كيف يمكنك أداء هذه الحميه الغذائية ؟ 

بالنسبة للمبتدئ في رجيم الصائم العكسي ، فإن الطريقة المثلى والبسيطة في القيام بهذه الحميه الغذائية هي التوقف عن الاكل بعد الساعة 6 مساءً ثم تناول الوجبة التالية في الساعة 6 أو 7 صباحًا. وبالتالي تكون قد تحصلت على 12 او 13 ساعة كاملة من intermittent fasting نظام.

يعد البدء بـ 12/13 ساعة من الصوم طريقة رائعة لتسهيل استحداث فوائد هذه الحميه. الهدف هو تمديد هذه الفترة إلى 16 ساعة بين الوجبات مرتين في الأسبوع.

لذلك للبدء في هذه الحميه، ما عليك سوى الصوم لمدة 12 ساعة يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع. بعد ذلك، عندما يعتاد جسمك على ذلك ، ابدأ في زيادة التردد باتباع صيام 12 ساعة خمس مرات في الأسبوع. ثم بعد أسبوعين ، أضف ساعات اكثر لصيامك حتى تصل (15-16 ساعة).

وبالمثل ، عليك أن تدع جسمك يعتاد على نوع الاكل قبل زيادة الفجوة الزمنية. الاستماع إلى جسدك أمر مهم – قم بصيام أقصر عندما تكون متوترًا للغاية في العمل أو الرياضة ، أو عندما تقترب الدورة الشهرية بالنسبة للنساء.

شاهد ايضا ||الصوم المتقطع للنساء: الدليل الشامل للمبتدئين بالتفصيل وبشكل مبسط

5. وجبات نظام الصيام العكسي: ما يمكنك أن تأكله أو تشربه خلال هذه الحميه الغذائية

رجيم الصيام المعكوس كم ينزل
الرجيم العكسي

 

أثناء اتباع هذه الحميه الغذائية ينصح بشرب الماء فقط. يمكنك أيضًا تناول مشروبات منخفضة / خالية من السعرات الحرارية (حتى 20 سعرة حرارية).

إذا كنت غير قادر على النوم بسبب الجوع ، يُسمح بملعقة كبيرة من الدهون الجيدة ويمكن أن تساعد في منع آلام الجوع. يمكن أن يكون هذا زيت جوز الهند أو ملعقة كبيرة من زبدة الجوز أو شريحتين من الأفوكادو.(1)

في فترة الافطار يجب تناول الوجبات الصحية خصوصا وجبات سريعة للفطور، حيث يمكنك بدء يومك بوجبة صحية معتدلة (بيض، حليب آرلا عضوي ،جبن كيري المراعي ،شوفان ،سلطة…).(السعرات الحرارية في الشوفان قليلة لذلك استخدمها بحكمة).

يفضل ان تكون وجبة الغداء قليلة الكمية حتى لا تؤثر على رجيمك.

في المساء يمكنك تناول وجبة عشاء صحية ويجب ان تكون وجبة لا تتجاوز 500 سعرة حرارية يعني بالعامية وجبة صغيرة مثلا قطعة تفاح وعلبة زبادي مع بعض التونة (تونة ريوماري) .

أهم شي انك تتناول طعام صحي اما نوعية الاكل فذلك راجع اليك تناول ما يعجبك.

6. رجيم الصيام المعكوس كم ينزل من وزن

في الواقع ،حتى نجيب عن هذا السؤال يجب علينا اولا معرفة مدى التزام الشخص بهذه الحميه الغذائية .لأن ما يحدد كم ينزل الشخص في اي رجيم كان هو السعرات الحرارية التي يتناولها خلال اليوم على مدار اسبوع او اكثر.

وفقا لإحدى المراجعات التي اجريت عام 2014 بخصوص هذه الحميه ورجيم الصوم المتقطع يشكل عام. فقد وجدت هذه المراجعة ان رجيم الصوم المتقطع ادى الى خسارة الوزن .ما يقارب 8% من وزن الجسم خلال مدة لا تتجاوز 24 اسبوعا.

يؤدي هذا الرجيم الى خسارة ما يقارب الكيلو غرام اسبوعيا وهو امر ممتاز.2

يمكن ان تختلف نتائج هذه الحميه بحسب طبيعة جسم كل شخص ومدى التزامه بالرجيم. لكن عموما اقل شي ممكن أن ينزله مستعملوا هذا الرجيم هو كيلو في الاسبوع تقريبا.

7. لمن لا يوصى به هذا الرجيم؟

طريقة التخسيس هذه غير موصى بها لجميع من يعانون من:

  • نقص الوزن الحاد.
  •  النساء الحوامل أو المرضعات .
  • جميع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الاكل أو مرض السكري.

⊗من الافضل الابتعاد عن الوجبات السريعة  لانها مليئة بالسعرات الحرارية التي لا يحتاجها الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك