رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع | اقوى نظام غذائي يخسس 5 كيلو

نظام غذائي يخسس 5 كيلو

رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع.

يأتي رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع بأشكال وأحجام مختلفة ، من مجرد شرب المزيد من الماء إلى جدول نظام غذائي صحي متكامل .

على مر السنين ، قام المشاهير والمؤثرون بتحويل رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع إلى واحدة من أنظمة “الإصلاح السريع” التي تعمل بسرعة على فقدان الوزن.

لكن التخلص من السموم بالتأكيد ليس خيارًا سهلاً ولن يكون متاحًا للجميع ، لأن خطط النظام الغذائي هذه تختلف عن العديد من الخطط الأخرى الموجودة.

تتطلب خيارات فقدان الوزن الشائعة مثل الكيتو دايت و الصيام المتقطع والوجبات الغذائية مثل رجيم الصيام المتقطع 5/2 و رجيم صيام 16 ساعة على سبيل المثال تناول الطعام في الوقت المحدد وحساب السعرات الحرارية .

في حين أن خطط نظام التخلص من السموم هي تحول كلي في الطريقة التي تستهلك بها العناصر الغذائية.

على الرغم من أن العديد من الأشخاص قد يواجهون التحدي في محاولة لفقدان الوزن والتخلص من السمنة والوزن الزائد. يتبع البعض الآخر خطة التخلص من السموم لمجرد إزالة الحمل الزائد من المنتجات السامة من أنظمتهم في هذه العملية.

1. ما هو رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع

رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع هو في الأساس “برنامج الأكل النظيف” ويتضمن تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة للمساعدة في “تطهير” الجسم من المواد الضارة والسامة.

يمكن أن تكون السموم ما حولنا وما نستهلكه. تشرح مستشارة التغذية في Bio Kult ، كلير بارنز: “نتعرض باستمرار للقصف بالسموم البيئية ؛ الطلاء وتمواد النظيف الكيميائية في المنزل ، والإشعاع من شبكة Wi-Fi ، والتلوث المروري والمبيدات الحشرية من الحقول ، على سبيل المثال لا الحصر.

رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع
رجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع

قد تدخل السموم أيضًا إلى الجسم من خلال استهلاكنا للمُحلّيات الصناعية والمضافات الغذائية والتدخين والأدوية وحتى المواد الكيميائية التي ندهنها في بشرتنا وشعرنا. لا يقتصر الأمر على محاربة أجسامنا للسموم التي تدخل الجسم من العالم الخارجي ، ولكننا أيضًا ننتج بشكل طبيعي السموم الخاصة بنا ، مثل اليوريا وثاني أكسيد الكربون وحمض اللاكتيك التي يجب إفرازها من الجسم.

“بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لبعض البكتيريا غير المرغوب فيها والتي قد تعيش في الجهاز الهضمي لدينا أيضًا إنتاج السموم التي يمكن أن تعبر بطانة الأمعاء وتدخل إلى مجرى الدم.”

يعتبر معظم الناس أن تطهير الكبد هو الأولوية القصوى عندما يتعلق الأمر بإزالة السموم ، لكن كلير تقول ، “لا يستطيع الكبد وحده أداء دوره في إزالة السموم ما لم تعمل العديد من الأنظمة الأخرى بشكل فعال أيضًا ، مثل الأمعاء والكلى واللمف والجلد.”

هذا هو المكان الذي تأتي فيه خطة التخلص من السموم لمدة 7 أيام ، حيث تعمل على مراحل لإزالة  السموم هذه من الجسم والحصول على  جسم صحي وسليم.

2. كيف تعمل خطة التخلص من السموم؟

تعمل خطة التخلص من السموم على تشجيع المراحل الثلاث لإزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي.

المرحلة الأولى: تحمي الإنزيمات الخلايا من التلف عن طريق تكسير السموم إلى مواد أصغر قابلة للذوبان في الماء.

مرحلة 2: ترتبط المواد من المرحلة الأولى بمواد أخرى ، تُعرف باسم المتقارنات ، لجعلها أقل ضررًا وأكثر قابلية للذوبان في الإخراج.

المرحلة الثالثة: إخراج الفضلات إلى الكلى لتفرز في البول أو في الكبد لتخرج عن طريق العصارة الصفراوية في الجهاز الهضمي وتفرز عن طريق البراز.

يتم مساعدة هذه المراحل مع إضافة المغذيات الكبيرة والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية في نظامك الغذائي. تتضمن بعض أفضل الأطعمة التي يجب تناولها في التخلص من السموم تلك التي تحتوي على كميات عالية من البروتين وفيتامينات ب وفيتامين هـ وج والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك.

يوضح خبير التغذية كيم بيرسون أنه في البداية ، “هناك طريقتان رئيسيتان يمكنك من خلالهما دعم عمليات إزالة السموم الطبيعية في جسمك”.

أولاً ، تأكد من حصولك على ما يكفي من الألياف الغذائية التي تدعم التخلص الصحي من الفضلات من الأمعاء. إذا كان لدينا نظام غذائي منخفض الألياف ولم يكن لدينا حركات أمعاء منتظمة ، فقد يعيد الجسم امتصاص السموم المفلترة. يُعد تناول مجموعة كبيرة من الخضروات العضوية طريقة رائعة لزيادة كمية الألياف التي تتناولها “.

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف خارج التخلص من السموم أيضًا في ذلك عند انتهاء الخطة.

“ثانيًا ، اشرب الكثير من الماء الذي يساعد على التخلص من الفضلات عن طريق الكلى.”

لكن كيم يحذر: “يشير الكثير من الناس إلى التخلص من السموم بنفس طريقة اتباع نظام غذائي قاسي. لن يؤدي التخلص من السموم أو التطهير لمدة أسبوع إلى عكس أسابيع أو شهور أو حتى سنوات من الحياة غير الصحية بطريقة سحرية.

إذا كنا بصحة جيدة ، فإن أنظمة إزالة السموم في أجسامنا تعمل بكفاءة وتؤدي وظائفها يومًا بعد يوم ، سواء كنا “نتخلص من السموم” أم لا “.

3. هل التخلص من السموم فعال؟

 اقوى نظام غذائي يخسس 5 كيلو
اقوى نظام غذائي يخسس 5 كيلو

الحقيقة هي أنه لا يوجد دليل طبي قاطع على أن جهازك الهضمي سيشفى من تخطي الأطعمة الصلبة (إلا إذا كان لديك اضطراب في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون أو خزل المعدة) ، كما يقول باتون.

تشير إلى أن “الأطعمة الصلبة مفيدة بالفعل”. الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات ، تعمل على إبطاء عملية الهضم ، وتساعد في امتصاص العناصر الغذائية وتزيل السموم عن طريق البراز. يستخدم الجهاز الهضمي البروبيوتيك من الألياف لتغذية الأمعاء بالبكتيريا المفيدة ، مما يساعد في الحفاظ على صحة المناعة.

يقول باتون: “التطهير ليس فعالًا لفقدان الوزن على المدى الطويل”. “الوزن الذي تفقده من التطهير هو نتيجة فقدان الماء ومخازن الكربوهيدرات والبراز ، والتي تعود جميعها بعد أن تستأنف نظامًا غذائيًا منتظمًا.”

بالنسبة للرياضيين ، يعني فقدان مخزون الكربوهيدرات فقدان مصدر الوقود المفضل لجسمك أثناء التمرين. لذا فإن التطهير ليس مناسبًا أثناء التدريب لأي رياضة. إذا اخترت التطهير أو التخلص من السموم ، فافعل ذلك لمدة لا تزيد عن يومين خلال أسبوع التعافي عندما تمارس القليل من التمارين أو لا تمارسها على الإطلاق.

4. ما هي إيجابيات وسلبيات التخلص من السموم؟

قبل أن تقرر التطهير وإنفاق دولارات كبيرة على مشروب سحري أو أرطال من الفواكه والخضروات الطازجة ، يقول باتون يجب التأكد من موازنة الفوائد والعيوب.

الايجابيات:

ستستفيد من زيادة تناول الفيتامينات والمعادن سواء بشكل طبيعي من الفواكه والخضروات أو المكملات من المشروبات.
يمكن أن يساعدك على تحديد الحساسيات الغذائية عن طريق التخلص من بعض الأطعمة المحتملة لعدة أيام ، ثم إعادة إدخال الأطعمة المحفزة تدريجيًا.

السلبيات:

هذه الحميات منخفضة السعرات الحرارية ، مما يتركك مع القليل من الطاقة لممارسة الرياضة وقد يعطل معدل الأيض ومستويات السكر في الدم.
قد تعاني من ضيق في الجهاز الهضمي وحركات أمعاء متكررة.
حمية التخلص من السموم منخفضة في البروتين.

5. كيفية القيام برجيم تنظيف الجسم من السموم لمدة أسبوع

سيساعدك وجود الكثير من وصفات التخلص من السموم الصحية في جعبتك خلال هذا الأسبوع على تسهيل الأمر قليلاً. والأهم من ذلك ، يجب أن تحتوي الأطعمة التي تتناولها على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

ألق نظرة على خطة الأكل هذه ، مع تفسيرات سبب كونها أطعمة تستحق التخلص من السموم من خبرائنا.

اليوم 1

تعتبر الكميات الكبيرة من الخضروات ضرورية في خطة التخلص من السموم ، لأنها ستضمن وجود الكثير من الألياف وفيتامين ج وفيتامين هـ والمغنيسيوم والزنك في نظامك الغذائي.

هذه ضرورية بشكل خاص في المرحلة الأولى من عملية إزالة السموم. بينما البيض والخضروات الصليبية وكذلك الثوم النيء والبصل والكراث ، تحتوي جميعها على مركبات كبريتية طبيعية. تساعد هذه المركبات في المرحلة الثانية من عملية إزالة السموم.

إفطار

  • حصة واحدة من الفاكهة الطازجة (تختلف على مدار الأسبوع بين التفاح والكمثرى والمانجو والعنب والأناناس والجريب فروت)
  • شريحتان من الخبز المحمص الكامل مع جبن قريش قليل الدسم
  • علبة زبادي حي قليل الدسم
  • كوب صغير من الحليب الخالي من الدسم
  • كوب شاي أعشاب أو ماء

غداء

  • 1 فاكهة كيوي
  • سلطة خضار نيئة مشكلة (طبقة من خس آيسبرغ ، محشوة بالجزر المبشور ، والكرفس ، والشمندر ، وعصير الليمون ، وقليل من زيت الزيتون)
  • خضروات مطهوة على البخار ، مع رشها بفص ثوم مفروم وقليل من زيت الزيتون.
  • شاي أعشاب أو ماء

وجبة عشاء

  • عجة بالخضروات المطبوخة على البخار (مثل البروكلي ، والملفوف ، وبراعم بروكسل ، والقرنبيط)
  • ماء
  • عجة البيض

اليوم الثاني

“تتمثل إحدى الطرق الرائعة في أسلوب الحياة في استبدال وجبة الإفطار كل يوم بمشروب سموذي أو عصير خضروات.” يقول الدكتور لاوبشر ، “هذا يعطي نظامك فرصة للقيام بتنظيف صغير كل صباح ، وقصف خلاياك بمواد غذائية إضافية.”

إفطار

عصير أخضر (بما في ذلك الكيوي والسبانخ والعنب والجرجير والبذور المختلطة المطحونة واللبن الحيوي الطبيعي قليل الدسم)

غداء
  • 1 مانجو كبيرة
  • سلطة مشكلة تشمل الجرجير ، النعناع الطازج ، البصل الأخضر ، الطماطم ، الفلفل الأحمر والأصفر ، الهندباء الهندية ، السبانخ الصغيرة والفاصوليا مع عصير الليمون وزيت الزيتون.
  • 1 حبة بطاطس جاكيت كبيرة مع فريس قليل الدسم مخفوقة مع الثوم المعمر المفروم وفص ثوم
  • عصير خضروات أو ماء

وجبة عشاء

  • يخنة الخضار (مع البصل والثوم النيء)
  • ماء
  • عصير أخضر حول قشرة الأفوكادو والموز

يوم 3

العدس والحمص كلاهما ذو قيمة غذائية عالية ، حيث أنهما يحتويان على الكثير من البروتين الضروري للمرحلة الأولى من التخلص من السموم. كما أنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة ، وكلاهما ضروري لجميع مراحل عملية إزالة السموم.

إفطار

كما في اليوم الأول أو الثاني

غداء

  • شوربة العدس والحمص
  • شاي أعشاب أو ماء

وجبة عشاء

  • الأرز البني المطبوخ مع الخضار المطبوخة على البخار (بما في ذلك الكرفس والكراث والجزر والطماطم والسبانخ والبروكلي والملفوف المبشور)
  • شاي أعشاب أو ماء
  • حساء العدس والحمص
اليوم الرابع

الأسماك ، وخاصة السلمون ، منخفضة جدًا في الدهون ونسبة عالية من البروتين. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب والسيلينيوم ومضادات الأكسدة ، وكلها ضرورية في المرحلة الأولى.

إفطار

كما في اليوم الأول أو الثاني

غداء

  • 1 تفاحة و 1 كمثرى
  • سلطة الخضار النيئة (القرنبيط والبروكلي ، الجزر ، البصل الأخضر ، الكرنب الأحمر المبشور ، الجرب) ممزوجة بزيت الزيتون وخل التفاح ، مع ملعقة صغيرة من الزبيب و 3 مكسرات برازيلية مفرومة.
  • بطاطس جاكيت كبيرة محشوة 75 جم (3 أونصات) سبانخ مطهوة على البخار ومقطعة بملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون وفص ثوم وبشر من جوزة الطيب
  • شاي أعشاب أو ماء

وجبة عشاء

  • سمك السلمون المشوي مع السبانخ
  • شاي أعشاب أو ماء
  • (إذا كنت نباتيًا أو لا تحب السمك ، فقم بقلي التوفو مع الجزر المبشور ، وبراعم الفاصوليا ، والجرب وصلصة الصويا أو تناول برجر نباتي مشوي).
  • سمك السلمون في طبق مع الخضار الورقية

يوم 5

يعتبر خبز القمح الكامل ، بسبب الحبوب ، خيارًا جيدًا عند إزالة السموم. فهي لن تجعلك تشعر بالشبع فحسب ، وبالتالي تزداد احتمالية التمسك بالتخلص من السموم ، ولكن الحبوب الكاملة مليئة بالألياف وفيتامين ب والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم.

إفطار

كما في اليوم الأول أو الثاني

غداء

  • 1 موزة
  • سلطة مشكلة (خس آيسبرغ مبشور ، طماطم ، زيتون ، فلفل أحمر ، جزر ، بصل أخضر ، خيار ، فص ثوم ، شمر وجرجير) مع صلصة عصير الليمون وزيت الجوز والطرخون.
  • 1 حبة بطاطا كبيرة مع الفاصوليا المطبوخة على البخار أو الفاصوليا مع ملعقة حلوى من زيت عباد الشمس مع رش البصل المفروم ناعماً.
  • شاي أعشاب أو ماء
  • دهن شريحة من خبز القمح الكامل بالزبدة ، أحد عناصر خطة التخلص من السموم لمدة 7 أيام
وجبة عشاء
  • 1 جريب فروت وردي
  • 2 بيض مربي مسلوق
  • شريحتان من الخبز المحمص الكامل مع زبدة
  • شاي أعشاب أو ماء

اليوم السادس

إفطار

مثل اليوم الأول أو الثاني

غداء

سلطة مشكلة (جرجير ، سبانخ صغيرة ، أوراق خس ، بقدونس ، كرفس ، ثوم ، ثوم معمر ، ريحان ، طماطم – مع تتبيلة من 1/3 زيت الجوز ، 1/3 زيت زيتون ، 1/3 خل عصير التفاح وملعقة صغيرة من ديجون الخردل مع رش بذور عباد الشمس).

75 جم (3 أونصات) من البطاطس المسلوقة والسلمون المحشو بالبقدونس المفروم ناعماً والبصل والطماطم والصنوبر ، مغطاة بشرائح الليمون الرقيقة ، مخبوزة في ورق القصدير مع القليل من زيت الزيتون.

وجبة عشاء

سلطة العدس والخضروات (تشمل: قرع الجوز ، والفلفل الأحمر ، وزهور البروكلي ، وملعقتان كبيرتان من الأرز البني المطبوخ) مع صلصة مصنوعة من مزيج 1 ملعقة كبيرة من زيت السمسم ، وملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المفروم ، وملعقة صغيرة من بذور السمسم وملعقة صغيرة من صلصة الصويا الخفيفة قليلة الملح.

شاي أعشاب أو ماء

اليوم السابع

إفطار

مثل اليوم الأول أو الثاني

غداء

  • مقلي بالخيار والجمبري (أو مع الأفوكادو إذا كان نباتيًا)
  • ماء أو شاي أعشاب
  • سلطة روبيان و خيار

وجبة عشاء

  • سلطة الكينوا والجوز الاسكواش
  • شاي أعشاب أو ماء

و تذكر…
بطبيعة الحال في خطة التخلص من السموم ، سيكون عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها أقل بكثير من 2000 (للنساء).مصدر 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك