فوائد الصيام المتقطع للجسم :اسهل طرق فقدان الوزن

فوائد الصيام المتقطع للجسم كثيرة ومتنوعة .ومن ابرزها فقدان الوزن وتنحيف البطن، و التخلص من تثدي الرجال.

ماذا يقصد بالصيام المتقطع؟

يشير الصيام المتقطع (IF) ، أو التغذية المقيدة بالوقت ، ببساطة إلى الفترة الزمنية التي تحدث بين الوجبات الغذائية. قد تكون فترة عدم الأكل هذه دقائق أو ساعات أو أيامًا أو حتى شهورًا ، على الرغم من أن المصطلح يشير عادةً إلى فترة صيام أطول من 1-3 ساعات وأقصر من 3 أيام أو أكثر.

هناك مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة للصيام المتقطع. تعتمد الطريقة الأنسب على ما يعمل بشكل أفضل مع جدول الفرد وأهدافه وما هو الأنسب من الناحية الطبية.

إحدى الطرق الشائعة هي تخطي وجبات الفطور الصحي وتناول العشاء قبل الساعة 7 مساءً. في هذه الطريقة ، سيكون هناك صيام يومي لمدة 16 ساعة. طريقة أخرى شائعة هي صيام 24 ساعة.

فوائد رجيم الصيام المتقطع للجسم

1.تنحيف البطن

أظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع طريقة فعالة لاستهداف دهون البطن. وجدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين اختاروا أي إطار زمني مدته عشر ساعات لتناول الطعام. طالما أنهم لم يأكلوا خلال الأربع عشرة ساعة الأخرى من اليوم شهدوا انخفاضًا في الدهون الحشوية ومحيط الخصر بعد ثلاثة أشهر فقط.[1]

2.الحفاظ على العضلات

عندما تفقد الوزن عن طريق تقييد السعرات الحرارية ، فإن بعضًا من فقدان الوزن سيكون بسبب انخفاض كتلة العضلات. ومع ذلك ، وجدت دراسة واحدة على الأقل أن الصيام المتقطع قد يكون أكثر فعالية من الأنظمة الغذائية الأخرى المقيدة للسعرات الحرارية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على كتلة العضلات.

قارنت الدراسة البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد الذين اتبعوا حمية تقييد السعرات الحرارية مع مشاركين آخرين من نفس الوزن والذين قاموا بتقييد السعرات الحرارية بالصيام المتقطع. بعد اثني عشر أسبوعًا ، كان كلا النظامين فعالين بنفس القدر في إنقاص الوزن ، لكن المجموعة الصائمة فقدت عضلات أقل.[1]

3.تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

أظهرت دراسة أخرى قدرة الصيام المتقطع على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2. عملت الدراسة مع المشاركين الذين تم تشخيصهم بمتلازمة التمثيل الغذائي.

هذه مجموعة من الحالات الصحية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الدهون في البطن ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية ، وكلها تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. بعد فترة اثني عشر أسبوعًا ، شهد كل مشارك تحسنًا في جميع الأعراض.[1]

4.مكافحة التهاب

الالتهاب هو الآلية الطبيعية لجسمك المصممة لمحاربة العدوى والإصابة والمرض. ومع ذلك ، فإن الالتهاب المزمن يضر أكثر مما ينفع ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأمراض الخطيرة بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

تشمل بعض الأسباب الشائعة للالتهاب المزمن الإجهاد الذهني والتدخين واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الدهنية أو السكرية. كانت هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى أن الصيام المتقطع قد يسبب تأثيرات مضادة للالتهابات في الجسم.[1]

5. تحسين الهضم

يساعد دايت الصيام المتقطع على مساعدة اعضاء الجهاز الهضمي على التجديد. وذلك من خلال الدخول في حالة الراpة في فترة الصوم. خلال الفترة التي لا يتناول فيها الشخص الطعام، يمكن للجهاز الهضمي للانسان والامعاء (خصوصا المعدة) من أخذ قسط من الراحة وتجديد الخلايا.(يمكنك اعتبار الصوم مسكن الم البطن بشكل طبيعي).

 6.تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام

يؤدي الجوع الشديد نتيجة الصوم الى تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام .

 7.زيادة التركيز الذهني والتركيز

قد يساعد الصوم فئة من الناس على التركيز خصوصا عند الدراسة.

8.تحسين المزاج

يمكن للصوم ان يحسن المزاج من خلال افراز العديد من الهرمونات المسكنة، والتي تحسن المزاج.

9.فقدان الوزن

فوائد الصيام المتقطع للجسم :اسهل طرق فقدان الوزن
فوائد الصيام المتقطع للجسم :اسهل طرق فقدان الوزن

يساعد الصوم المتقطع وبشكل كبير في  فقدان الوزن ، من خلال التقليل من كمية الطعام وبالتالي تقليل السعرات الحرارية الداخلة للجسم.ومن هذا المنطلق سيضطر الجسم الى استهلاك مخزون الدهون المخزنة في الجسم.

 10.الوقاية من أمراض القلب وإدارتها

(أي انخفاض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وخفض الكوليسترول الضار LDL).

11.الخرف ومرض الزهايمر والوقاية من مرض باركنسون ومكافحته

بشكل عام ، تعتمد فوائد الصيام على طول الصيام وتوقيته. إذا سمحت بثلاث ساعات بين الوجبات الغذائية ، فسيكون المركب الحركي المهاجر قادرًا على إكمال دورة كاملة يتم خلالها تمرير المواد غير المهضومة المتبقية عبر الجهاز الهضمي.  لذلك ، حتى بضع ساعات من الصيام قد يحسن الهضم.

خلال هذه الساعات القليلة ، قد يبدأ الجسم في الانخفاض في مستوى الجلوكوز المنتشر لتلبية احتياجاته من الطاقة. من المحتمل أن يدفعك هذا الانخفاض في سكر الدم إلى تناول الطعام ؛ ولكن إذا قمت بتمديد صيامك ، يبدأ الجسم في سحب مخازنه للحفاظ على مستويات السكر في الدم في البداية. بعد 48-72 ساعة ، يبدأ الجسم في استخدام الدهون المخزنة كمصدر أساسي للوقود إلى جانب الكيتونات المشتقة من الدهون. لذلك ، يحدث فقدان الدهون بشكل أكبر خلال فترات الصيام الطويلة. ونظرًا لعدم تناول السكر ، يقل الأنسولين المنتشر ، وقد تصبح الخلايا أكثر حساسية للأنسولين.

تابع ايضا :جدول الصيام المتقطع للتخسيس :اسهل طريقة لتنحيف البطن

تحديد وقت الصوم

يعتبر التوقيت من الاعتبارات المهمة الأخرى للصيام المتقطع. يعمل الجهاز الهضمي بكفاءة أكبر في الدورة المنتظمة. أظهر بحث جديد أن الميلاتونين ، الذي ينتج بعد غروب الشمس ويعزز النوم ، يرسل إشارات إلى الكبد لإبطاء نشاطه.

يحتوي الكبد على أكثر من 500 وظيفة معروفة ، بما في ذلك إنتاج الصفراء ، وهو أمر حيوي لهضم وامتصاص الدهون. لذلك ، إذا كانت الوجبات السريعة المتقطعة مقيدة طوال ساعات الظلام ، فقد تكون أكثر فاعلية من حيث الفوائد الهضمية مما لو لم يتم تقييد الطعام في الليل.

هل الصيام المتقطع مفيد للجميع؟

يعد الصيام المتقطع آمنًا بشكل عام لمعظم الناس ، على الرغم من وجود مجموعات معينة من الأفراد يمكن أن يكون الصيام المتقطع فيها ضارًا أو حتى قاتلًا. وتشمل هذه:

  • الأفراد الذين يعانون من سوء التغذية الحاد أو نقص الوزن.
  • الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الأكل .
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثمانية عشر عامًا.
  • النساء الحوامل والمرضعات.
  • الأفراد ، مثل مرضى السكر ، الذين يتناولون أدوية تؤثر على نسبة السكر في الدم.
  • الاشخاص الذين يعانون من حالات صحية مزمنة وخاصة تلك التي تقلل من وظائف الكلى.
  • الأفراد الذين يعانون من أخطاء فطرية في التمثيل الغذائي (على سبيل المثال ، المتغيرات الجينية التي تصرف بدون وصفة طبية والتي تسبب نقص إنزيم OTC ، واضطرابات أكسدة الأحماض الدهنية ، وعيوب نقل الكارنيتين ، وما إلى ذلك).

نصائح لنجاح دايت الصوم المتقطع

  1. من الأفضل دائمًا استشارة أخصائي رعاية صحية مؤهل قبل إجراء تغييرات في النظام الغذائي ، حتى لو كنت تقوم فقط بتغيير توقيت تناول الأطعمة. يمكنهم مساعدتك في تحديد ما إذا كان الصيام المتقطع مفيدًا لك. هذا مهم بشكل خاص للصيام طويل الأمد الذي قد يحدث فيه استنفاد الفيتامينات والمعادن.
  2. من المهم أن نفهم أن أجسادنا ذكية بشكل لا يصدق. إذا تم تقييد الطعام في وجبة واحدة ، يمكن للجسم زيادة الجوع وكمية السعرات الحرارية المستهلكة في الوجبة التالية ، وحتى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لمطابقة استهلاك السعرات الحرارية.
  3. الصيام المتقطع له العديد من الفوائد الصحية المحتملة ، ولكن لا ينبغي الافتراض أنه إذا تم اتباعه بشكل صارم فإنه يضمن خسارة هائلة في الوزن ويمنع تطور المرض أو تطوره. إنها أداة مفيدة ، ولكن قد يلزم تنفيذ العديد من الأدوات للمساعدة في تحقيق الصحة المثلى والحفاظ عليها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك