الصوم المتقطع لخسارة الوزن 10 كيلو في الشهر

الصوم المتقطع لخسارة الوزن أو كما يعرف بنظام intermittent fasting .هو احد افضل الحلول التي يمكنك استعمالها من اجل فقدان الوزن وتنحيف الوجه والحصول على جسم رشيق يناسب جميع مقاسات الملابس التي ترغب في ارتدائها.

من خلال هذا المقال سوف نشارك معكم مختلف المعلومات المتعلقة بهذا الرجيم.

ما هو الصوم المتقطع لخسارة الوزن؟

الصوم المتقطع هو مصطلح يشير إلى نمط الأكل الذي يتنقل بين فترات الصيام والأكل. إنه حاليًا اسلوب شائع جدًا. الصيام المتقطع يتعلق بالوقت الذي تأكل فيه أكثر مما يتعلق بما تأكله.

بشكل اكثر توضيحا يتمحور هذا الرجيم حول الامتناع عن تناول الأكل والطعام لعدة ساعات من اليوم. بالاضافة لتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية .

من خلال هذه الطريقة سوف تقلل من كمية السعرات الحرارية الداخلة لجسمك .وبالتالي يضطر الجسم للبحث عن اخر للطاقة فيقوم باستهلاك الدهون المخزنة بالجسم وبالتالي فقدان الوزن.

هل هو خيار صحي لفقدان الوزن؟

يعتبر فقدان الوزن هو السبب الأكثر شيوعًا لمحاولة الناس القيام برجيم الصيام المتقطع. إذا كنت شخصًا يتمتع بصحة جيدة ، فقد يكون هذا شيئًا يمكنك تجربته ، ولكن لا تخطئ ، فالصيام المتقطع هو نظام غذائي بدعة.

في حين أنه يمكن أن يوفر فقدانًا سريعًا للوزن ، عليك أن تسأل عما إذا كان يمكن أن يستمر فقدان الوزن بشكل واقعي بمرور الوقت.

من الصعب أن تمضي فترات طويلة دون تناول الطعام. عندما يحين وقت تناول الطعام ، فإن اتخاذ خيار صحي ومغذي وليس الإفراط في تناول الطعام يمثل تحديًا.

إذا كنت لا تأكل كثيرًا ، ينتقل جسمك إلى وضع “الحماية من الجوع” ، ويحافظ على السعرات الحرارية ، ويخزن الدهون ، ويحرق العضلات (وليس الدهون) للحصول على الطاقة.

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن والحفاظ عليه ، فمن المهم التأكد من اتباع نظام غذائي متوازن. يمكن أن تساعد جودة الطعام في إدارة الجوع وفقدان الوزن.

من خلال تناول الأطعمة ذات الكثافة المنخفضة للطاقة ، مثل الفواكه والخضروات ، ستشعر بالشبع لفترة أطول. أيضًا ، تناول الطعام ثلاث مرات على الأقل يوميًا يمكن أن يجعلك تشعر بالشبع ويقلل من الجوع.

هذا جيد لفقدان الوزن. إن تناول أقل من ثلاث مرات في اليوم يعرضك لخطر الإفراط في تناول الطعام واختيار أطعمة أقل صحية.المصدر*

اقرأ ايضا:جدول الأكل في الصيام المتقطع 

كيف ينبغي للمرء أن يقوم بالصوم المتقطع لخسارة الوزن بشكل فعال؟

يتضمن الصوم المتقطع لخسارة الوزن تقسيم اليوم أو الأسبوع إلى “فترات أكل” و “فترات صيام”.  إليك بعض الأمثلة عن كيفية القيام بالصوم المتقطع لخسارة الوزن:

طريقة 16/8:

تتضمن تخطي وجبة الإفطار وتقييد فترة الأكل اليومية إلى 8 ساعات ، على سبيل المثال من الساعة 1 بعد الظهر. حتى 9 مساءً ثم “تصوم” لمدة 16 ساعة بينهما.

على سبيل المثال ، تأكل وجبة أكبر في الساعة 1 بعد الظهر ، ثم تصوم لمدة 8 ساعات ، وتتناول وجبة أخرى في الساعة 9 مساءً. ثم نصوم لمدة 16 ساعة. في اليوم التالي تأكل مرة أخرى الساعة 1 بعد الظهر. وهكذا.

الصوم لمدة 24 ساعة

تتضمن هذه الطريقة صيامًا واحدًا أو اثنين لمدة 24 ساعة في الأسبوع. لذلك ، مرة أو مرتين في الأسبوع تتوقف عن تناول الأطعمة بعد العشاء حتى ذلك الوقت في اليوم التالي.

تسمح الأيام الخمسة أو الستة الأخرى من الأسبوع بتناول الطعام بشكل طبيعي.

صيام اليوم البديل

كما يوحي الاسم ، يمكنك تبديل أيام الأكل العادية إما بالصيام لمدة 24 ساعة أو يوم محدود من السعرات الحرارية.

على سبيل المثال ، سيكون اليوم الأول يومًا عاديًا لتناول الطعام ، واليوم الثاني سيكون يومًا صيامًا حيث تأكل بضع مئات من السعرات الحرارية فقط أو تصوم تمامًا ، وسيكون اليوم الثالث طبيعيًا ، وهكذا.

النظام الغذائي 5: 2:

في يومين غير متتاليين من الأسبوع ، تناول 500-600 سعرة حرارية فقط. تناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الأخرى.

يمكنك اختيار اي نوع يلائمك ويلائم جدولك اليومي ، من خلال الاطلاع على مختلف انواع رجيم الصيام المتقطع لفقدان الوزن.


اقرأ ايضا


لماذا يعمل (أو لماذا لا يعمل)؟

الصوم المتقطع لخسارة الوزن
الصوم المتقطع لخسارة الوزن

يعمل الصيام المتقطع بجعلك تأكل سعرات حرارية أقل. من المحتمل أن تجعلك جميع الطرق المذكورة أعلاه تفقد الوزن عن طريق تناول سعرات حرارية أقل.

بشكل عام ، طالما أنك لا تعوض عن طريق تناول المزيد من الطعام خلال فترات الأكل.

صحيح أن فقدان الوزن الذي يمكن الحفاظ عليه يتعلق باستراتيجيات نمط الحياة للحفاظ على نمط حياة أكثر صحة. قد يكون الصيام المتقطع صعبًا على المدى الطويل ويمكن أن يعيق قدرتك على اتخاذ خيارات صحية ومغذية.

ما هي بعض المخاطر أو العلامات التي تخبرك انه لا يناسبك الصيام المتقطع؟

  1. إذا كان لديك أي حالة (حالات) طبية ، يجب عليك دائمًا التحدث مع طبيبك أولاً.
  2. أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعًا هو الجوع! هذه فترات طويلة دون تناول أي شيء. قد تشعر بالضعف ولديك ضباب دماغي بدون تغذية.
  3. الصيام المتقطع ليس مناسبًا للجميع بالتأكيد. إذا كان لديك تاريخ من اضطرابات الأكل أو كنت تعاني من نقص الوزن ، فإن الصيام المتقطع ليس مناسبًا لك.
  4. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فمن المهم تناول الطعام بانتظام طوال اليوم للحفاظ على نسبة السكر في الدم.
  5. لم تأكل لفترات طويلة ، فقد تكون مصابًا بنقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) ، مما قد يكون خطيرًا جدًا على صحتك.
  6.  تعاني من انخفاض في ضغط الدم أو كنت تتناول أدوية ، فمن المهم استشارة طبيبك أولاً. إذا كنتِ تحاولين الإنجاب ، أو كنتِ حاملًا أو مرضعة ، فإن الصيام المتقطع ليس مناسبًا لكِ.
  7. اصحاب الامراض المزمنة ،يجب عليهم الاتصال بطبيبهم المسؤول على علاجهم قبل القيام بأي خطوة.

تابع ايضا:الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع| تفاصيل ستشاهدها لاول مرة

هل هناك شروط تستفيد من الصيام المتقطع؟

يمكن أن يقلل الصيام المتقطع من مقاومة الأنسولين ، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

في الدراسات البشرية على الصيام المتقطع ، انخفض سكر الدم الصائم بنسبة 3-6٪ ، بينما انخفض الأنسولين الصائم بنسبة 20-31٪.

في الختام، يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء بأي رجيم كان، وذلك من اجل سلامتك ولتتجب اي مضاعفات خطيرة قد تحدث لك عند استعمالك لاي رجيم كان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: نحتوى محمي !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك عطل مانع الاعلانات لديك